- الروافع من نوع «بانامكس» وسترفع الطاقة الاستيعابية لميناء الشويخ
شريف حمدي
استقبل ميناء الشويخ الأربعاء الماضي أضخم رافعتين على الإطلاق في تاريخ الموانئ الكويتية، هما الرافعتين بانامكس بوست الساحلية العملاقة وعدد 6 رافعات جسرية ذات إطارات مطاطية وذلك في إطار خطة مؤسسة الموانئ الكويتية لزيادة كفاءة التشغيل في ميناء الشويـخ.
وبهذه المناسبة نظمت شركة كي جي ال للموانئ الدولية رحلة بحرية لاستقبال الرافعتين العملاقتين لحظة وصولهما الى المياه الإقليمية الكويتية، واصطحبت عددا من الصحف المحلية، وشهد لحظة الوصول عدد من مسؤولي شركة رابطة الكويت والخليج القابضة وبعض الضيوف من القطاعــين العـــام والخـــاص.
وفي هذا الاطار قال المدير التنفيذي الفني لشركة كي جي ال للموانئ الدولية م.علي الحسن ان وصول الرافعتين بانامكس والروافع الـ 6 من كوريا الجنوبية يعتبر جزءا من عقد تبلغ قيمته 45 مليون دينار كان قد تمت ترسيته على الشركة في مارس 2010، وذلك لبناء وتوريد وتركيب وتشغيل معدات مناولة حاويات ميناء الشويخ وهو الميناء التجاري الرئيسي لمؤسسة الموانئ الكويتية.
وأضاف الحسن ان المشروع يتضمن بناء وتوريد وتركيب وتشغيل 6 روافع ساحلية تنقل مباشرة من السفن الى الرصيف و6 روافع جسرية ذات إطارات مطاطية و9 أوناش و4 روافع حاويات فارغة و70 مقطورة وجرارا مجهزة خصيصا لخدمة محطة الحاويات.
وذكر ان تكلفة الرافعة الواحدة تبلغ 10 ملايين دولار، مشيرا الى ان شركة كي جي ال للموانئ ستجلب 6 رافعات بانامكس عملاقة ضمن هذا العقد بقيمة 60 مليون دولار، وصل منها 2 بقيمة 20 مليون دولار ويتبقى 4 رافعات عملاقة ستصل الى الكويت في عام 2012.
ولفت الحسن الى ان ميزة الرافعات العملاقة انها تناول الحاويات التي تزداد أوزانها على 40 طنا وتتعامل مع 35 حاوية نمطية خلال الساعة الواحدة، مشيرا الى ان الرافعتين سترفعان طاقة الميناء في مناولة الحاويات.
وأشار الى ان حاويات بانامكس العملاقة موجودة في منطقة الخليج ولكنها تتواجد للمرة الأولى في الكويت، لافتا الى انها تسمى بانامكس نسبة الى قناة بنما، وان عمرها الافتراضي 20 عاما.
وأوضح الحسن ان الرافعات الموجودة في الكويت حاليا ترفع 13 حاوية بالعرض، اما الرافعات الجديدة فهي ترفع 17 حاوية بالعرض، مشيرا الى ان من شأن ذلك توفير الوقت وتقليل تكلفة النقل بنسبة 30%.
من جانبه، قال المدير التنفيذي بشركة كي جي ال للموانئ المهندس محمود العلي ان عمليات مناولة الحاويات في ميناء الشويخ قد ازدادت بشكل كبير خلال السنوات الماضية مما أدى الى عدم كفاية المراسي والروافع اللازمة لمواكبة السعة الإنتاجية الحالية والمتوقعة.
وأوضح ان وصول الرافعتين الى الكويت سيساهم بشكل كبير في دعم عمليات ميناء الشويخ بكفاءة عالية وفعالية.
وأكد العلي انه عند الانتهاء من عقد شركة كي جي ال مع مؤسسة الموانئ بحلول مارس 2012 ووصول الرافعات الـ4 الإضافية ستصل الطاقة الاستيعابية لميناء الشويخ الى مناولة أكثر من مليون حاوية سنويا.
وذكر ان الرافعتين يصل امتدادهما الى 47 مترا ويمكن ان تغطي 17 صفا من الحاويات وارتفاع 62.5 مترا مما يجعلها أضخم روافع في الموانئ الكويتية، لافتا الى ان هذه الروافع تستطيع مناولة حاويتين في نفس الوقت مما سيزيد من كفاءة عمليات المناولة.
من جهته، قال رئيس المشاريع في شركة دوسان للصناعات التشغيلية الكورية جونج بارك وهي الشركة المصنعة للرافعات ان تصنيع الرافعتين استغرق نحو عاما بتكلفة 10 ملايين دولار، مشيرا الى ان الشركة الكورية ستقوم بتدريب موظفين من مؤسسة الموانئ الكويتية على تشغيل الرافعتين وصيانتهما، وذلك في مقر الشركة بكوريا الجنوبية، لافتا الى ان عملية التدريب ستستغرق نحو شهر تقريبا وستبدأ عملية التدريب في سبتمبر المقبل.