كشفت فيراري مؤخرا على الانترنت النقاب عن طراز «f12 برلينتا» لتبشر بقدوم جيل جديد من سيارات فيراري المزودة بمحرك 12 أسطوانة، وقدمت للعالم سيارة خارقة بأداء غير مسبوق، يوفره محرك استثنائي جديد وتصميم مبتكر يعيد صياغة المظاهر الكلاسيكية ولكن مع ديناميكا هوائية فائقة.
وظهرت «f12 برلينتا» أمام العالم للمرة الأولى على موقع ferrari.com استعدادا لاطلاقها الرسمي الأول في معرض جنيف الدولي للسيارات.
وتجسد «f12 برلينتا» الجديدة، والتي بدت بلون «روسو برلينتا» الأحمر ثلاثي الطبقات، أقصى مستويات التطور على مستوى السيارات الرياضية المجهزة بمحرك مثبت بوضعية وسطية-أمامية.
وتعد «f12 برلينتا» في الواقع الأقوى والأفضل أداء بين جميع سيارات فيراري المعدة للقيادة على الطريق، وذلك بفضل كفاءة محركها الاستثنائي، سواء من حيث احتراق الوقود أو التصميم الميكانيكي أو كفاءة ديناميكا السوائل، والتي، بالاضافة الى تصميم الهيكل المتقدم والديناميكا الهوائية والمكونات وأنظمة التحكم الالكترونية، تضمن تجربة قيادة غير مسبوقة بغض النظر عن طبيعة الطريق أو حلبة السباق.
وتم تحديث التصميم التقليدي لمحول الحركة في فيراري ليتناسب مع أداء السيارة الخارق.
كما تم تقصير قاعدة العجلات وخفض وضعية المحرك ولوحة القيادة والمقاعد في الهيكل، في حين أن التصميم الجديد لنظام التعليق الخلفي وعلبة التروس مكن مهندسي فريق فيراري من تقليص حجم الجزء الخلفي من السيارة.
والنتيجة الاجمالية هي سيارة مدمجة بصورة بالغة مع مركز ثقل أقل ارتفاعا وأكثر ميولا نحو الجزء الخلفي من الهيكل، ومستوى غير مسبوق من كفاءة الديناميكا الهوائية.
وصممت سكاغلييتي، الشهيرة بخبرتها في مجال مواد التصنيع والألمنيوم، هيكلا ومجسما جديدا بالكامل للسيارة باستخدام 12 نوعا مختلفا من السبائك، والتي استخدم البعض منها للمرة الأولى في قطاع السيارات، مع توظيف تقنيات جديدة في عمليتي الجمع والتركيبk وقد نتج عن ذلك زيادة بنسبة 20% في صلابة الهيكل في حين خفض الوزن الى 1525 كلغ فقط (أي أقل بـ 70 كلغ من طراز v12 كوبيه السابق) مع توزيع مثالي بين المحاور (54 % على المحاور الخلفية).
ويوفر محرك «f12 برلينتا» المكون من 12 أسطوانة على شكل v بسعة 6262 cc والمتمركز بزاوية 65 درجة أداء وعدد دورات غير مسبوقين في تاريخ المحركات التي تعمل بضغط الهواء الطبيعي.
ويولد المحرك قوة قصوى تبلغ 740 cv أي ما يوازي بصورة أدق 118 cv\ ليتر.
وتصل ذروة عزم الدوران الى 690 نيوتن متر، يتوافر 80 % منه عند 2500 دورة في الدقيقة فقط، ويتيح حركة تسارع هائلة على كامل مدى وحدة رصد دورات المحرك وصولا الى حد الـ 8700 دورة في الدقيقة.
ويرتبط هذا المحرك بناقل حركة ثنائي القابض مقتبس عن سيارات الفورمولا 1، مع نسب تروس متقاربة تم استحداثها خصيصا لتتناسب مع أداء هذه السيارة، وتتميز «f12 برلينتا» بنسبة الوزن الى القوة البالغة 2.1 كجم/ cv فقط.