فواز كرامي
بحضور محمد البشر وبشر البشر إضافة إلى حضور إعلامي كبير أطلقت شركة عبدالرحمن البشر وزيد الكاظمي «الموزعون العامون المعتمدون لمرسيدس ـ بنز بالكويت» سيارة مرسيدس ـ بنز الفئة e الجديدة في معرض شركة البشر في الشويخ. وهي سيارة ذات معايير متقدمة لفئتها فيما يتعلق الأمر بالسلامة والراحة والتوافق البيئي فمن خلال توليفتها الفريدة من أنظمة مساعدة السائق، تعزز سيارة الصالون هذا المركز الريادي لمرسيدس ـ بنز في الفئة الفخمة.
وبهذه المناسبة قال مدير عام شركة البشر والكاظمي هورست نويبر «نتوقع أن تكون الفئة e الجديدة الاختيار المفضل لعملائنا وأن تشكل طرازا أقوى من الطراز المنصرف». مشيرا الى ان سيارة مرسيدس ـ بنز الفئة e الجديدة تشمل العديد من المزايا منها نظام تعقب نعاس السائق ومساعد المصباح العالي المتكيف ونظام التحكم بالاقتراب القادر على القيام بالكبح الطارئ حال بروز خطر لوقوع اصطدام.
حيث قامت مرسيدس ـ بنز بإدخال مزيد من التحسينات على مستويات الراحة على مسافات طويلة في الفئة e وهي الفائقة في الأساس وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا جديدة في الهيكل الخارجي الذي اصبح أكثر متانة بنسبة 30%، كما قامت بإدخال تحسينات على المقاعد وتطوير جهاز التعليق الذي يحتوي على نقاط امتصاص للصدمات تعمل بصورة آلية حسب ظروف القيادة بالإضافة إلى خيار جهاز التعليق الهوائي المتطور والذي يعمل بالتناسق مع نظام التخميد الإلكتروني.
وتضاهي مستويات الراحة والسلامة الفائقة للفئة e توافقها البيئي واستهلاكها الاقتصادي إذ اصبحت محركات الأربع والست اسطوانات تعمل كوحدات حقن مباشر وتستهلك وقودا أقل بنسبة 23% من السابق.
وتتكون مجموعة المحركات المتوافرة للفئة e الجديدة من محركات أربع وست وثماني اسطوانات بقوى حصانية من 136 الى 525 حصانا.
السلامة: شريك فعال بفضل التوليفة الفريدة لأنظمة المساعدة والحماية
من جهته قال ـ مدير أول المبيعات والعمليات لشركة البشر والكاظمي بي في مصطفى «هذه التقنيات تدعم الفئة e (الشريك الفعال) لتتمكن من مشاهدة الظروف الخطرة والتصرف حيالها بسرعة والتدخل عند الضرورة بصورة مستقلة لمنع وقوع الحوادث او تخفيف نتائجها وبهذا المفهوم الجديد فإن مرسيدس الجديدة لا توفر الحماية للركاب وحسب بل تسهم بصورة فعالة في تحقيق مستوى أعلى لسلامة مستخدمي الطرق الآخرين».
كشف النعاس بناء على 70 عاملاً متغيراً كتجهيز أساسي
بفضل التكنولوجيا المبتكرة تعتبر الفئة e الجديدة حساسة جدا لمستوى انتباه السائق وتقوم بتحذيره أو تحذيرها قبل وقت كاف.
ان نظام «مساعد الانتباه» الجديد لتعقب النعاس الذي يأتي كتجهيز أساسي هو نظام مجهز بمستشعرات عالية الحساسية تراقب باستمرار أكثر من 70 عاملا متغيرا مختلفا وقد ثبت ان مراقبة سلوك السائق في التوجيه هو مؤشر قوي للغاية إذ أظهرت سنوات من الابحاث العملية التي قام بها مهندسو مرسيدس ان السائق النائم يقوم باخطاء توجيه بسيطة يتم تصحيحها غالبا بطرق نموذجية سريعة جدا وهذه التصحيحات يرصدها مستشعر حساس جدا لزاوية التوجيه.
كبح آلي طارئ عند الاصطدام الوشيك
أنظمة المساعدة الرادارية الفعالة المستخدمة في الفئة s اصبحت الآن متاحة اختياريا لعملاء الفئة e وقد ازداد مدى المستشعر الراداري المعزز البعيد المدى ليصل الآن إلى 200 متر (150 مترا سابقا) وهو قادر على مراقبة المسافات الفاصلة بين السيارات حتى يمكن كشف الاحداث الديناميكية بصورة أكثر فاعلية، مثل خروج مركبة في الأمام عن مسارها للتجاوز، ويضم هذا النظام أيضا المستشعرين الراداريين قصيري المدى وواسعي الزاوية اللذين يبلغ مداهما 30 مترا.
معايير خاصة
فضلا عن كونها واضعة للمعايير في ميدان السلامة، دأبت الفئة e على مر عقود عدة على وضع المعايير الخاصة بتوفير الراحة خلال القيادة لمسافات طويلة وقام مهندسو مرسيدس بتحقيق مزيد من التحسينات في فئة الصالون الجديدة على مستويات الراحة العالية اصلا في الطراز السابق وخاصة فيما يتعلق بالتجول والمقاعد والراحة المناخية.
تشمل التجهيزات الاساسية جهاز تعليق أكثر تحسينا مع مخمدات صدمات تكيفية تتكيف آليا مع ظروف القيادة الحالية بتخفيض قوى التخميد اثناء القيادة العادية وبالتالي إدخال تحسين ملحوظ على مستوى الراحة واثناء القيادة في المنعطفات او المناورات السريعة يقوم الجهاز بتشغيل أقصى مستوى للتخميد ما يوفر للصالون افضل مستوى استقرار وثبات.
تصميم جديد للمقاعد
خلال عملية تطوير مقاعد الفئة e الجديدة اختارت مرسيدس ـ بنز نسخة جديدة معززة لتصميم راسخ من مرسيدس وبالتحديد المقاعد الانبوبية المحشوة وهي تقنية تنجيد متطورة تستخدمها مرسيدس ـ بنز فقط حيث يتم اقحام حشوة رغوية إضافية تحت الغطاء القماشي أو الجلدي لتعطي شعورا فوريا بالراحة والسعادة عند الجلوس في السيارة وهناك عدة نسخ من هذه المقاعد الانبوبية المحشوة، فهي تنجيد أفقي الانابيب في الطراز الاساسي ومجموعة avantgarde ورأسية في مجموعة elegance وهو تصميم مقاعد مرسيدس الشهيرة والعملية التي تعود للسبعينيات والثمانينيات.
وتضم باقة المقاعد متعددة الانحناءات (اختيارية) المقاعد عديدة الانحناءات المطورة حديثا مع مساند رأس فخمة ووظيفة تدليك بمرحلتين على مسند الظهر الذي حقق نجاحا كبيرا في الفئة s فتبعا لزاوية القيادة وسرعة المركبة والتسارع الجانبي تقوم صمامات كهرو ـ ضغطية موجودة في الحجيرات الهوائية بمساند الظهر حيث تعدل ضغطها وحجمها لمنح السائق والراكب الأمامي تدعيما جانبيا أفضل.
طورت مرسيدس ـ بنز نظام تحكم مناخي للفئة e لا يسمح فقط بتحديد درجات حرارة فردية في ثلاث مناطق (للسائق والراكب الأمامي وركاب المقعد الخلفي) بل يوفر أيضا وظائف مناخية مختلفة حيث تم تحديد نظام thermotronic الاختياري المتعدد المناطق فيستطيع ركاب الفئة e الجديدة اختيار وظائف «تشتيت» أو «متوسط» أو «مركز» بضغطة زر وبالتالي تعديل حجم الهواء وتوزيعه حسب اختياراتهم الشخصية دون التضحية بملاءمة الوظيفة الاتوماتيكية وفي التجهيز الاساسي تجهز الفئة e الجديدة بنظام التحكم المناخي الآلي thermatic ذي المنطقتين.
التصميم: خطوط مميزة
من جهته، قال مدير عام المبيعات والتسويق لسيارات مرسيدس ـ بنز الشرق الأوسط والأدنى فرانك بيرنتالر انه في عام 1995 كانت الفئة e أول طراز مرسيدس يظهر بتصميم المصباح الأمامي المزدوج الشهير الذي لايزال تصميما رمزيا يميز هوية الفئة e ومع ذلك بقي هذا التصميم المميز رشيقا سلسا وتم تبنيه ليلائم المظهر الكلي الواثق والقوي لهذا الصالون.
وقام المصممون الآن بإعادة تفسير هذه «العيون» الاربع كمستطيلات كإشارة مباشرة للاشكال الهندسية اللافتة التي تتسم بالتكعيبية بل انها تشبه الجواهر الثمينة التي رصعت بها الاجنحة، وبنفس الطريقة يبرز شبك المحرك بشكله السهمي الديناميكي والأكثر استقامة المصنوع من الكروم ليبين أنها سيارة .
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )