باهي أحمد
أكد مدير عام الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشــروعــات الصغيـــرة والمتوسطة إبراهيم الكندري أن العامل الرئيسي في تسويق منتجات أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة يكمن في إيمان المبادرين بمشروعاتهم أولا والتأكيد على أن ما يقومون ببيعه من منتجات إلى الجمهور يقدم قيمة مضافة.
وأوضح الكندري في كلمته التي ألقاها أمام المبادرين الشباب والمتحدثين، أول من أمس، في منتدى اختتام منتدى تشاله الموسم الثاني بعنوان «الهوية التجارية وتحديات التسويق الحديث»، أن ساعات الرولكس، على سبيل المثال لا الحصر، تعتمد في تسويقها عالميا على قدرتها في منح عملائها قيمة مضافة رغم أن تصميمها قد لا يروق آخرين، إلا أنها صممت لتمنح مشتريها قيمة مضافة.
من جهته، أشار نائب المدير العام لقطاع خدمات ريادة الأعمال بالصندوق الوطني لتنمية ورعاية المشروعات الصغيرة فارس العنزي الى أن منتدى «تشاله» يمثل أحد البرامج النوعية لتعزيز وتطوير قدرات المبادرين أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مبينا أن الكويت لديها الآن رواد أعمال ومبادرين ونحتاج الكثير من الجلسات التأهيلية والتدريبية.
وأضاف العنزي أن طريق الريادة طويل جدا ويحتاج إلى الاستماع للآخرين ومشاكلهم والتحديات التسويقية التي يواجهونها.
وقال إن «تشاله» التي ترمز للمركب الشراعي القديم في الكويت والذي يعبر عن أن ريادة الأعمال موجودة في القدم قبل ظهور النفط وبالتالي ما كان يربط رواد الأعمال منذ زمن هو ثقافة العمل التجاري الحر.
ورأى أن المشروعات الصغيرة تحتاج وبالدرجة الأولى الى السمعة، فكثير من المشروعات الصغيرة والمتوسطة موقعها الجغرافي قد يكون غير معروف ولسمعتها الجيدة في تقديم منتجاتها للجمهور.
وأضاف أن التدريب عنصر مهم وحيوي وضروري لتطوير قدرات شباب المبادرين في العمل، وأن هناك احتياجا دائما ومتجددا لدى أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لحل مشكلات المشاريع التسويقية والاستفادة من تجارب الآخرين.
بدوره، تقدم منسق عام منتدى «تشاله» محمد السريع بالشكر والتقدير للصندوق الوطني على رعايته ودعمه لبرنامج تشاله في موسمه الثاني، متمنيا أن يكون المنتدى نقطة حوار حقيقية بين المبادرين من جهة ورواد الأعمال من مختلف القطاعات وأن يساهم في حل المشكلات التي تواجه الشباب.
وناقش المشاركون في منتدى تشاله للموسم الثاني الهوية التجارية وتحديات التسويق الحديث لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من الشباب الكويتي، حيث ترأس وأدار المنتدى منسق عام البرنامج والرئيس التنفيذي لشركة «دورات. كوم» م.محمد السريع بمشاركة الرئيس التنفيذي لشركة فيلوسوفي للاستشارات التسويقية ريهام العيار والرئيس التنفيذي لشركة ستارت ابز محمد خواجه.
وتطرقت نقاشات المتحدثين والشباب المشارك من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الندوة حول خلق الهوية التجارية التي تعد من أهم الأسس لنجاح المشروع والتي تختلف تماما عن مفهوم العلامة التجارية فقط ومن منطلق هذا الشيء سيتم التطرق في منتدى «تشاله» الختامي للموسم الثاني عن ماهية الهوية التجارية والمعايير التي تميز الهوية التجارية عن غيرها.
كما تطرق النقاش إلى كيفية الاستفادة من التسويق في نشر الهوية والتحديات الحديثة التي تواجه المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تسويق المنتجات.