محمود عيسى
قالت صحيفة ارابيان بيزنس انه مع فرض المنظمة البحرية الدولية قيودا على انبعاثات الغازات الضارة من السفن، فإن البنوك - كممولين لهذه الصناعة - تسعى لتطوير عملياتها لتواكب هذا التطور.
وفيما تشهد صناعة الشحن العالمية تغيرا غير مسبوق لتتكيف مع القيود الوشيكة التي ستفرض على انبعاثات الغاز من السفن، فان لوائح المنظمة البحرية الدولية (IMO) تتشدد في مسألة محتوى الكبريت في الوقود المستخدم من قبل 70 ألف سفينة تبحر عبر المحيطات والبحار، لينخفض من 3.5% في الوقت الحاضر إلى 0.5% بحلول الأول من يناير 2020.
وتهدف المنظمة من ذلك لتنظيف قطاع الشحن من الانبعاثات، باعتباره مسؤولا عن 90% من حركة النقل العالمية للسلع والبضائع. وإذا لم تستجب، فإنها ستصدر من الانبعاثات ما يصل إلى 15% من إجمالي الغازات الدفيئة في العالم بحلول عام 2050، مقارنة بـ 2% اليوم.
وقالت الصحيفة إن أمام مالكي السفن خيارين فوريين للامتثال لقوانين المنظمة البحرية العالمية لعام 2020 بالنسبة لأساطيلهم الحالية، أولهما، التحول لاستخدام زيت الوقود منخفض الكبريت، أو تركيب جهاز للتنظيف، وهو جهاز للتحكم في تلوث الهواء يزيل المواد الضارة من الغازات.وبالنسبة للاستثمارات الجديدة قد يلجأ أصحاب السفن للاستثمار في السفن التي تعمل على الغاز الطبيعي المسال.
وبالنسبة للشرق الاوسط، تعتبر لوائح المنظمة الدولية مهمة لسببين: أولهما ان شركات الشحن في الشرق الأوسط آخذة في التوسع. فالمملكة العربية السعودية على سبيل المثال، من بين أكبر مالكي ومشغلي ناقلات النفط تسعى للحصول على تمويل مع نمو أسطولها ودراسة عمليات الاستحواذ الدولية. وتدرس عمان وقطر أيضا خطط توسع طموحة.
أما السبب الثاني فهو ان الصناعة البحرية الأوسع تمر أيضا في مرحلة توسع. وتهدف دولة الإمارات التي تمثل ثلث استثمارات القطاع البحري الإقليمية البالغة 65 مليار دولار لتصبح دولة شحن رائدة خلال العقد المقبل. وتعد دبي الآن خامس أهم مراكز الشحن العالمية البالغ عددها 43 مركزا، في حين أن امارة الفجيرة من بين أفضل ثلاثة مراكز لتزويد السفن بالوقود.
كما خصصت السعودية 8.8 مليارات دولار لقطاعات الطاقة والصناعة والتعدين واللوجستيات في ميزانيتها لعام 2019.
وقالت الصحيفة انه مع وجود حوالي 400 مليار دولار من الديون الممتازة المخصصة لقطاع الشحن والقوانين الجديدة التي تؤدي الى تقصير عمر السفن، والمصارف الدولية هي صاحبة المصلحة الرئيسية في هذا التحول في الطاقة.