مصطفى صالح
قال محافظ بنك الكويت المركزي د.محمد الهاشل إن البنك عقد عدة اجتماعات مع بعض البنوك المحلية؛ لبحث آلية تقديم خدمة «Apple Pay» في الكويت، بالاضافة الى بحث أسعار وتكاليف تقديمها، إلا أن البنك لم يتفق حتى الآن على موعد محدد لطرح الخدمة في الكويت.
وأوضح الهاشل في رده على سؤال برلماني للنائب أسامة الشاهين حول أسباب عدم طرح الخدمة في الكويت، والذي حصلت الأنباء على نسخة منه، أن البنك المركزي وفّر البنية التحتية اللازمة لإطلاق خدمة «Apple Pay» في الكويت، إلا أنه لم يتلق حتى الآن أي طلب من الجهات المعنية بشأن طرح هذه الخدمة في الكويت.
وأضاف أن «المركزي» يحرص دائما على متابعة كل الاحداث والتطورات الدولية فيما يتعلق بأنظمة الدفع، وفي سبيل ذلك يجري الترتيبات اللازمة مع الهيئات والمؤسسات الدولية لعقد اللقاءات والندوات، بما يضمن الاطلاع على أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، مع إشراك وحدات الجهاز المصرفي للارتقاء بالمنتجات والخدمات التي يتم طرحها في السوق من خلالهم.
وأشار الهاشل الى أن البنك المركزي قام بعرض رؤيته فيما يتعلق بصياغة المستقبل خلال المؤتمر المصرفي العالمي «صياغة المستقبل» في سبتمبر الماضي، حيث تضمنت التحديات الأبرز أمام الصناعة المصرفية المتمثلة في أوضاع الاقتصاد العالمي، وثورة التقنيات المالية الحديثة، والتغيرات المتسارعة في توقعات العملاء واحتياجاتهم.
الجدير بالذكر أن شركة Apple العالمية أطلقت خدمة «Apple Pay» وهي وسيلة سهلة وآمنة لإجراء تحويل مالي لأي شخص لديه نفس الخدمة، بالاضافة لإمكانية القيام بعملية الشراء والبيع في المتاجر والأسواق بدون استخدام البطاقات الائتمانية، وقد أطلقت الخدمة عالميا في أكتوبر 2014، وتم تفعيلها في الامارات بتاريخ أكتوبر 2017، وفي السعودية بتاريخ فبراير 2019، إلا أنه لا يوجد حتى اليوم أي تصريح أو إعلان عن موعد تفعيل الخدمة في الكويت.