أعلنت وزارة المالية في بيان صحافي أمس عن إطلاقها لخدمة استخراج «شهادة الإفراج عن محجوز ضمان ضريبة الدخل» إلكترونيا من خلال موقع وزارة المالية اعتبارا من 19 يناير 2020، والتي تمكن الشركات والمؤسسات الكويتية والخليجية والأفراد من الإفراج عن المبالغ المالية المحتجزة من قبل الجهات الحكومية والخاصة التي أبرموا معها عقودا أو اتفاقيات أو تعاملات، وذلك تطبيقا لأحكام المادتين 38 و37 من اللائحة التنفيذية لمرسوم ضريبة الدخل رقم 3 لسنة 55 المعدل بالقانون رقم 2 لسنة 2008.
وتهدف هذه الخدمة الى تسهيل وتبسيط الإجراءات عملا بتوجيهات مجلس الوزراء برفع جودة الخدمات الحكومية المقدمة وتحويلها إلى خدمات إلكترونية، لاسيما لقطاع الأعمال، بما يحقق رؤية البلاد في تحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية.
وبهذه المناسبة، قالت الوكيلة المساعدة للشؤون المالية والضريبية أسيل المنيفي «إن إطلاق وزارة المالية لخدمة استخراج شهادة الإفراج عن محجوز ضمان ضريبة الدخل إلكترونيا، بهدف تسهيل إجراءات استخراج الشهادة، وذلك عبر الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية قائمة الخدمات الإلكترونية، على أن يتم تسلم الشهادة عبر البريد الإلكتروني مباشرة دون الحاجة إلى مراجعة وزارة المالية، وذلك خلال مدة لا تتجاوز 5 أيام عمل بحد أقصى».
وأضافت المنيفي «أن هذه الخدمة الإلكترونية ستكون جاهزة لاستخراج أكثر من 7000 شهادة إلكترونية كانت الوزارة تقوم بإصدارها ورقيا في كل سنة ميلادية، الأمر الذي سينتج عنه توفير للوقت والجهد والمال، إضافة الى إلغاء الدورة المستندية الورقية الطويلة بالمرفقات والمستندات وخلافه التي كانت تتحمل عناءها الشركات والأفراد».
وللحصول على الخدمة، ولمعرفة الوثائق المطلوبة لها، يمكنكم الدخول على موقع الوزارة www.mof.gov.kw واختيار بند «الشهادات الضريبية» من قائمة «الخدمات الإلكترونية» لإنشاء حساب على النظام وتقديم البيانات المطلوبة.