حصد عملاق الانترنت «غوغل» أكثر من نصف الـ 8.8 مليارات دولار التي أنفقها أصحاب الاعلانات في العالم السنة الماضية على إعلانات مخصصة للاجهزة المحمولة، على ما اعلنت شركة «إي ماركتر» المتخصصة.
وجمعت «غوغل» عائدات بقيمة 4.61 مليارات دولار، فبلغت حصتها من السوق 52.36% سنة 2012، تلتها شبكتا التواصل الاجتماعي «فيسبوك» (5.35% مع 470 مليون دولار) و«تويتر» (1.57% مع 140 مليون دولار) والاذاعة الالكترونية «باندورا» (2.71% مع 240 مليون دولار). ومن المتوقع ان ترتفع النفقات الخاصة بإعلانات الاجهزة المحمولة هذه السنة وان تصل الى 15.82 مليار دولار وان يعزز «غوغل» سيطرته على السوق على الرغم من احراز «فيسبوك» بعض التقدم، بحسب «إي ماركتر». ويتوقع ان تصل حصة «جوجل» من السوق الى 55.97% مع عائدات بقيمة 8.85 مليارات دولار، وان تبلغ حصة «فيسبوك» 12، 90% مع 2.04 مليارات دولار.أما «باندورا» فيتوقع ان تصل حصتها من السوق الى 2.50% (400 مليون دولار)، مقابل 1.95% (310 ملايين دولار) لـ «تويتر».
ولايزال «غوغل» مهيمنا على سوق الاعلانات الالكترونية في العالم مع 32.73 مليار دولار من العائدات أي 31.46% من حصة السوق السنة الماضية، و38.83 مليار دولار أي 33.24% متوقعة سنة 2013.
أما «فيسبوك» فيتوقع ان تزيد حصته من 4.11% الى 5.04% وعائداته من 4.28 الى 5.89 مليارات دولار.