- الحمد: المسابقة امتداد لمعرض ومسابقة إنتل الدولي للعلوم والهندسة
- (intel isef) الصفار: المشاريع تقيم بناء على المحتوى العلمي لها
دانيا شومان
تحولت خيمة النادي العلمي الى خلية نحل جمعت بين أعضاء لجنة تحكيم مسابقة الكويت للعلوم والهندسة والطلبة والطالبات المشاركين بمشاريع علمية بحثية متميزة بلغت نحو 87 مشروعا في العديد من التخصصات وأفرع العلوم المختلفة. وعلى مدى نحو ثماني ساعات والعديد من الجولات، قامت لجنة التحكيم بدراسة المشاريع للمرة الأخيرة وتحكيمها تمهيدا لإعلان الفائزين وتكريمهم في احتفالية كبيرة في الخامس من يونيو القادم. وفي تصريح له أكد امين عام النادي العلمي ورئيس اللجنة العليا لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة يوسف الحمد ان النادي ومن واقع اهتمامه بالشباب وتحقيقا للأهداف التي خطط من اجلها يعمل على تجنيد طاقات الشباب ورسم البرامج التي تساعدهم على النمو السليم المتكامل.
واشار الى انه من هذا المنطلق جاء التفكير في توجيه مسابقة سنوية تحت مسمى «معرض الكويت للعلوم والهندسة» تقوم فكرتها على تقديم بحث علمي في احد مجالات العلوم او الهندسة للاسهام في حل مشكلات المجتمع عن طريق البحث العلمي وينظمها النادي بالتعاون مع وزارة التربية تستهدف طلبة وطالبات الصفوف من التاسع الى الثاني عشر لإظهار ابداعاتهم وانشطتهم في المجالات العلمية المختلفة وتهيئتهم للمراحل اللاحقة.
ولفت الحمد الى ان المسابقة التي تقام بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تهدف الى نشر ثقافة البحث العلمي الممنهج لمساعدة الأجيال الناشئة على فهم العلوم والتكنولوجيا وبالتالي المساهمة في تطوير وتقدم هذه العلوم.
واشار الى انها امتداد لمعرض ومسابقة انتل الدولي للعلوم والهندسة (intel isef) التي تقام سنويا في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1950 والتي تعتبر أكبر مسابقة للبحث العلمي على مستوى العالم لفئة الطلبة ما قبل المرحلة الجامعية، لافتا الى ان الحائزين المراكز الأولى في المجالات العلمية لمسابقة الكويت للعلوم والهندسة تتاح لهم الفرصة للمشاركة في هذه المسابقة العالمية.
من جانبه، قال نائب رئيس اللجنة التنفيذية للمسابقة د.محمد الصفار ان المشاريع المشاركة في المسابقة تخضع لتقييم لجنة تحكيم مكونة من أساتذة من جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، لافتا الى ان المشاريع المشاركة تقيم بناء على المحتوى العلمي للمشروع (منهج البحث العلمي)، وما يظهره الطالب من معرفة والمام بجوانب بحثه عند المقابلة مع المحكم.
واكد ان عملية التقييم تخضع لـ 9 معايير وهي وصف المشكلة والخلفية العلمية ومعايير التصميم الهندسي ومهارة ودقة التنفيذ والصعوبات ومنهجية البحث العلمي ومقدار مساعدة الآخرين ودرجة الابداع والأصالة والمهارات في طريقة عرض المشروع، لافتا الى انه سيتم اعلان النتائج في كل مجال من المجالات الثمانية على المراكز الثلاث الأولى ومن ثم التحكيم على الفائزين في تلك المجالات لاختيار المراكز الثلاث الأولى للمسابقة وهي الجوائز الكبرى.
بدوره قال عضو لجنة التحكيم د. خالد مهدي ان المشرفين قاموا بالاشراف فقط على المشاريع ولا دور لهم في تنفيذ المشاريع وكتابة التقرير. وأوضح ان اللجنة قامت بمخاطبة وزارة التربية والتعليم لاشراك جميع المدارس الحكومية والخاصة الا ان الوزرة اكتفت فقط بالمدارس الحكومية.