-
تأثرت بالإيطالي مايكل أنجلو وصممت أشكالاً قريبة من روح هنري مور
-
تخصصت في سباكة البرونز... وأول مجسم بعته بثلاثين ديناراً
-
المرسم الحر نواة الفن التشكيلي بالخليج .. وجمعية الفنون التشكيلية تأسست بجهود جماعية
-
أول جائزة أحصل عليها قلم خشب من سمو الشيخ الراحل عبدالله الجابر
هالة عمران
بدأت حكايته مع النحت في سن صغيرة، حيث كانت ميوله الفنية واضحة منذ مرحلة الطفولة، ففي عمر السبع سنوات كان يستعين بالطين من على الحوائط والجدران ويصب عليه الماء ويعيد تشكيله ليصنع منه اشكالا كالطيور والحمام والسمك، بطريقة فطرية بسيطة، وعندما تتصلب الأشكال يعطيها لأصدقائه الذين يسعدون بها، وهي المتعة التي جعلته يعشق النحت ويستمر فيه، وعندما دخل المدرسة احتضنه الأساتذة لدعم موهبته، ففي عام 1956 أثناء العدوان الثلاثي على مصر عمل نماذج لمائتين وخمسين مجسما للأشخاص، وحازت إعجاب الجميع، تميزت أعماله بالشعور الفطري وصدقه الموازي لصدق زمانه وهو شاب في المرسم الحر قبل ان يبدأ دراسته في كلية الفنون الجميلة من عام 1966 إلى 1970، انه النحات الكويتي سامي محمد الذي جمع في أعماله معادلة تشكيلية جديدة تجمع الأصيل والمعاصر معادلة صعبة في نحت البرونز، إنه أول نحات عربي ينحاز إلى المقهورين والبسطاء، فعاش آلام المظلومين في العالم، وعشق الإنسانية بوطنها غير المحدد ولم يسكن مجرد وطن محدود، إنه فنان يستحق أن يكون سفيرا للإنسانية التي انحاز لها.
فإلى تفاصيل اللقاء:
رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، فكيف ومتى كانت الخطوة الأولى في رحلتك؟
٭ ولدت في شرق بمنطقة الصوابر عام 1943 وهو أقدم أحياء مدينة الكويت القديمة، كان والدي خياطا للبشوت، وفي عمر السبع سنوات كنت نشيطا عن أقراني، اتذكر في تلك الحقبة الزمنية كانت البيوت من صخر البحر والطين، كنت اجمع الطين، وأكون أشكالا مختلفة من الماء والطين، بمقدرة وإمكانيات بسيطة، وكنت اوزع الأشكال على أقراني.
بدأت في مدرسة الصباح في الحي الشرقي، ثم انتقلت إلى ثانوية كيفان، وخلال المرحلة الدراسية في مرسم المدرسة وجدت ضالتي في وجود الألوان والورق ووجدت تشجيعا من مدرس الرسم الأستاذ منصور، وفي عام 1956 أثناء العدوان الثلاثي على مصر، شاركت في عمل مقدم لمصر.
كان وقتها الشيخ عبدالله الجابر رئيس إدارة المعارف والتي هي الآن وزارة التربية، طلب من مدرسة الصباح عمل مجسم بانوراما تعبر عن معركة بورسعيد، كانت الفكرة عملا مجسما عن هذا العدوان، طلب مني عمل أشخاص منهم جنود ونساء وأطفال تحت توجيه الأساتذة بالمدرسة، وصممت أكثر من 80 شخصية على مدى 3 أشهر تقريبا، اضافة إلى مجسمات للبيوت وأخرى للسفن، وبحضور الشيخ عبدالله الجابر افتتح المهرجان، وفوجئت بأنني الفائز الأول، وحصلت على تكريم من الشيخ عبدالله الجابر عبارة عن قلم، وكانت أول جائزة احصل عليها في حياتي، وهو ما جعلني اكمل المشوار، وأتذكر الاستاذ شوقي الدسوقي في مدرسة الشامية كان خزافا ماهرا، وتعلمت منه الكثير.
حدثنا عن وقع هذا التكريم عليك خاصة أنك كنت طفلا واستطعت عمل مجسمات بهذا العدد؟
٭ كان عمل المجسمات بالنسبة لي كصنع اللعب، فكنت احضر القماش والف عليه سيم (السلك) والزي بنطلون أزرق وقميص اصفر وأرسم بالقلم ملامح الوجه ونضعها في البيوت ومن خلال العمل الجماعي كنت سعيدا جدا، أما التكريم من الشيخ عبدالله الجابر فمثل لي الكثير، خاصة بين أقراني.
النواة الحقيقية
هلا حدثتنا عن المرسم الحر ودوره في تلك الحقبة الزمنية؟
٭ تم افتتاحه عام 1959 وهو يعتبر النواة الحقيقية للفن التشكيلي في الخليج كله، واشرف عليه أساتذة مصريون، ويقع تحت مظلة وزارة المعارف في ذلك الوقت، كان عبدالعزيز حسين مديرا للمعارف، وهو أحد أضلاع الحركة الثقافية بالكويت، كان مفتوحا للعامة، في أواخر عام 1959 بدأت مع المرسم الحر، وكنت أزاول مهنة الخزف، وكان مدرسي شوقي الدسوقي موجودا بالمرسم، استفدت من توجيهاته كثيرا، وبدأ نظام التفرغ للمرسم الحر، وكان عيسى صقر أول المتفرغين وهو من النحاتين، ثم خليفة القطان ثم أنا، تفرغت عام 1962 حتى عام 1963 وجاء خزعل عوض، وكان معنا أنور السروجي مدرسا مصريا تعلمت منه الكثير.
وماذا عن أولى البعثات؟
٭ ذهبت في بعثة دراسية وكان معي خزعل وعبدالله وعبدالعزيز الحشاش عام 1966، ودخلت كلية الفنون الجميلة بالزمالك، وكان لدي خلفية جيدة عن النحت، وفي الجامعة تعلمنا الكثير على أيدي الأستاذة المتخصصين منهم على سبيل المثال الأستاذ جمال السجيني وهو من ابدع النحاتين المصريين، وكان إنتاجي غزيرا في عام 1967، فكان لدي العديد من اللوحات والتماثيل، وبدأت المشاركة بالمعارض، منها معارض الربيع، هي رحلة طويلة مليئة بالأحداث والخبرات، أنهيت رحلتي الدراسية بالقاهرة عام 1970.
المؤسسون
وماذا عن كواليس تأسيس جمعية الفنون التشكيلية وتاريخ الحركة التشكيلية بالكويت؟
٭ جاء تأسيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بجهود 12 شخصا وهم أنا وخليفة القطان وعيسى صقر وخزعل عوض، اضافة إلى آخرين، قدمنا طلب لوزارة الشؤون وأخذنا اعتمادا، وقتها التقينا بالشيخ صباح السالم - رحمة الله عليه - وطلبنا تأسيسا للجمعية، وقتها أتذكر صدور بيان في جريدة الكويت الرسمية بتأسيس الجمعية، ووضعت أسماءنا كمؤسسين وكانت معتمدة رسميا، في عام 1967، وتم إدراج قانون للجمعية من خلال جمعية المحامين حيث اننا استعنا ببعض النقاط الصالحة للفنانين، وفي عام 73 ذهبت في بعثة دراسية لأميركا ودرست النحت، وهناك كنت اذهب الى المعارض والمتاحف بالإضافة للدراسة، والتقيت بعدد من الفنانين منهم جورج سيجل وغيره من النحاتين المعروفين، كانت الحركة الفنية مزدهرة في تلك الفترة.
خلافات أهل الفن
متى ستكون بالكويت نقابة للفنانين على اختلاف مذاهبهم؟ ألم يحن الوقت لتشكيل نقابة للفنانين؟
٭ طالبنا بعمل نقابة للفنانين أكثر من مرة، ولكن هناك خلافات بين أهل الفن، لابد أن تتصافى النفوس، لان النقابة عمل جماعي وليس فرديا، للأسف الإيمان المطلق نفتقده، عند كل الفنانين، والكل يسعى لمصلحته الشخصية، وأنا فنان منذ 70 عاما، ونحن بحاجة إلى نقابة وفزعة، فترة السبعينيات شهدت ازدهارا بكل المجالات الفن والرياضية والمسرح الحركة الثقافية، أما السياسة فقد تم تأسيسها بطريقة صحيحة حيث كان وراءها رجال.
السياسة نقيض الفن
كيف ترى الوضع السياسي..وهل جاءت أعمالك تعبيرا عما يحدث في العالم من أحداث غيرت التاريخ؟
٭ السياسة نقيض الفن، لأن الفن إبداع وتاريخ وعطاؤه وجذوره تظل ممتدة عبر الأجيال، رغم ان كل أعمالي تتكلم عن السياسة، وكله تتحدث وتعبر عن قضايا وهموم الإنسانية، على اختلاف أشكالها من سحق الكرامة بالرغم من انني أعيش في بلد ينعم بالأمن والأمان والرخاء، ظل همي هموم من يعيشون في معاناة من حولنا، تأثرت بهم فوجدت نفسي مهموما بقضاياهم إلا انني لا أجيد الحديث في السياسة، احد تماثيلي يعبر عن الشلل والمقاومة ويجسد صرخة الإنسان الداخلية، أغلب أعمالي عن معاناة الإنسان.
ماذا عن أكاديمية الفنون؟
٭ أكاديمية الفنون تؤسس الفنانين، من ضمنها البوزارت التي تخرج منها بيكاسو، ونحن بحاجة للأكاديمية بالكويت، الرسام والكاتب والفنان صراعهم أبدي وذاتي، والدراسة الأكاديمية تعلم الفنان الأسس لعلم التشريح وهو ما جعلني أعشق أكثر هذا الفن ودخولي في مواضيع الإنسانيات أثر في مسيرتي.
ما المقصود بالإنسانيات؟
٭ الإنسانيات هي أكسير الحياة للفنان، الإنسانيات هي التي تميز الفنان عن غيره، هناك الآلاف يتخرجون في كليات الفنون لكن الموهوب هو الذي يفرض نفسه، وكان تميزي في الدراسة اني أتقنت القواعد الأساسية في العمل الفني، ودائما كنت أجد الثناء على أعمالي من أساتذتي
التاريخ
ماذا تعني كلمة نحت؟
٭ النحت هو التاريخ، لذلك النحات هو الذي يؤرخ ما هو على سطح الأرض، والدليل الحضارات السابقة، وبداية الإنسان في الكهوف بدأ بالحفر على الجدران، وكان يترجم كل ما يريد قوله يترجمه من خلال الحفر والنحت، لذلك هو عمل عظيم، بعض الناس يجهلون، والبعض الآخر يفسرها عبادة، النحت فن جمالي مطلوب في تزيين مدن وقاعات وتاريخ، وكل هذه الأمور تصب في قالب النحات والفنان والخزاف.
شيخ النحاتين العرب ماذا يعني لك هذا اللقب؟
٭ الشيخ سلمان الحمود وزير الإعلام عندما زرته في مكتبه مع مجموعة من الفنانين، وجدته يلقبني بشيخ النحاتين، وأنا سعيد بهذا اللقب واعتبره وساما.
من النحات الذي تأثرت بأعماله؟
٭ لدي مراحل مختلفة في حياتي، تأثرت بالإيطالي مايكل أنجلو وهو سيد النحاتين ومن حبي له سافرت الى إيطاليا لمشاهدة أعماله على الطبيعة، أيضا رودان والذي يعتبر رائدا للحداثة وكانت أعماله تتميز باللمسة الفنية والفكر، اضافة إلى هنري مور البريطاني وقابلته وعملت أعمالا قريبة من روحه.
ما رؤيتك في الجيل الحالي ومن تراه خليفتك؟ وماذا عن الخامات التي تفضل استخدامها؟
٭ النحت فن صعب، وهي مهنة مملة، حتى الآن ما رأيت احدا من الجيل الحالي، من فترة قصيرة قابلت نحاتا شابا اسمه هيثم العدان ورأيت بعض أعماله وأتوقع له مستقبلا جيدا، لأنه يتطلب الصبر، لابد ان يتعلم النحات الصبر، فميلاد الفكرة وتنفيذها وأيضا تكلفتها كلها أمور تتطلب انتظارا وجهدا، عكس الرسم لكنه أقل تعبا وجهدا من النحت، اضافة الى خاماته العديدة والمكلفة، فيما يخص الخامات هناك الألمنيوم وافضل استخدام البرونز، لأني في أميركا تخصصت في سباكة البرونز وهي مادة مكلفة.
شاركت في العديد من المعارض الفنية ما أهمية الاحتكاك للفنان؟
٭ المشاركة مهمة للفنان، لذلك شاركت في العديد من المعارض الفنية واحتككت بكبار الفنانين على مستوى العالم، وتطلعت الى المعارض والمتاحف، واعتبر ان هذه المشاركات هي القراءة البصرية للفنان وهي مهمة، الثقافة الفنية هي الجزء الكبير من روح العطاء، هناك فاصل كبير بين الحرفي والمبدع، صاحب الثقافة والمعرفة لا يتوقف عند حد.
بيكاسو
أيهما أهم للفنان الموهبة أم الدراسة ومن أين لك الموهبة؟
٭ الموهبة اهم من الدراسة لكن الدراسة تصقل الموهبة، فهناك العديد من الخريجين والمثقفين ولكن بدون الموهبة لا يستطيع الفنان الإبداع، في البوزرات فيها اسم بيكاسو لأنه مبدع، الموهبة هي الأصح، جميع أهلي متدينون وكنت مثل الكافر بينهم، لم تكن والدتي راضية عن عملي، كانت تتمني اكون طبيبا أو محاميا، حتى أقربائي ينظرون لعملي على أنه غير مفيد، وكنت اشجع حالي.
ماذا بقي من الطموح؟
٭ أتمنى أن يكون لدينا بالكويت متحف يعبر عنها يوازي متحف جو هاين، فقد سبقتنا الإمارات، ونحتاج إلى قرار وتنظيم وخصوصية تعبر عن الكويت، فكل الإمكانيات متاحة ولا ينقصنا شيء.
أول مجسم بـ 30 دينارا
لدى سؤال الفنان سامي محمد عن أول مجسم في حياته الفنية قال إنه كان مجسما صممه وباعه لأميركي، وأضاف: كنت راجعا من مصر وكان معي تمثالان، وبعت واحدا بثلاثين دينارا عام 1965.
وفيما يخص النصب التذكاري للشيخ عبدالله السالم في عام 1971، قال: أتذكر عبدالعزير المساعيد وطلب منا تمثالا للشيخ عبدالله السالم واتفقنا بالمرسم على ان كلا منا يسوي عمل وجاء الاختيار على تمثالي لأنه جمع كل المواصفات، فوضعت الشيخ على كرسي وينظر فيه إلى منظر ولا يعتلي المناظر إلا ذو القدرة رفيع المستوى، وكان معبرا عن النهضة التي قام به مثل التربية والتعليم واستند المجسم إلى ماضيه وهو البحر، ومتطلعا للأمام لأنه هو أبو الدستور وصانعه فوضعته تحت يده، وجعلت جلسته جلسة شخص له هيبة، وكان صعبا ان تخلقي هيبة قائد من الطين، عملت فيها سنة كاملة، وعند الافتتاح وقع الاختيار علي تمثالي.
تمثال صبرا وشاتيلا.. أرهقني
وعن تأثير الخبرة والقدرات التراكمية على أداء الفنان يقول الفنان سامي محمد: القدرة اليدوية والخبرة موجودة لدي بحكم خبرة الـ 50 عاما، فكرة العمل صعبة جدا، وميلادها أصعب، عملية التنفيذ تتطلب وقتا، التنفيذ يعتمد على الخبرة، في إحدى المرات كنت بالسيارة وكان نفسي في عمل شيء جديد، كانت فكرة تمثيل الاختراق، والذي يحمل عدة تفسيرات، وهو عمل سياسي، يعبر عن اختراق الجدار، أيضا تمثال صبرا وشاتيلا، حدث ان تأثرت به جدا، وهو أمر يجرح شعور الإنسان، عملت على التمثيل من خلال المخزون الذي شاهدته ولم اصل لنتيجة لمدة شهرين، كنت اعمل التمثيل واهده، وهي معاناة الفنان الوصول لنقطة الإبداع، وبين الإبداع والفشل شعرة، والنجاح صعب.