Note: English translation is not 100% accurate
الفيلم المرشح لجائزة الأوسكار العالمية
«حرائق الكويت».. حصرياً في المركز العلمي
23 فبراير 2016
المصدر : الأنباء

حمد العنزي
أقام المركز العلمي الكويتي عرضا حصريا لفيلم بعنوان «حرائق الكويت» بالتعاون مع مكتب العامة في السفارة الأميركية بالكويت، وهو الفيلم المرشح لجائزة الاوسكار، وذلك بحضور السفير السابق للولايات المتحدة إدوارد غنيم، وم.سارة اكبر، وهي من الموظفات العاملات في مؤسسة البترول الوطنية الكويتية، وقد شاركت آنذاك في إطفاء الآبار الكويتية النفطية التي أشعلها الاحتلال العراقي للكويت. ويأتي عرض الفيلم متزامنا مع الاحتفالات التي تعيشها الكويت هذه الأيام بمناسبة العيد الوطني والتحرير، وتضمن عرض الفيلم حرائق آبار النفط الكويتية، وهي عبارة عن مجموعة من الحرائق كان قد أشعلها الجيش العراقي في آبار النفط الكويتية في أواخر فبراير 1991، قبل انسحابه من الكويت. واحتوى الفيلم على مراحل قيام القوات العراقية الغازية بتدمير ما يقارب 1073 بئرا نفطيا، وذلك عن طريق تفجيرها، ما أدى إلى احتراق أكثر من 727 بئرا مسببا غيمة سوداء غطت سماء الكويت والدول المجاورة لها، بل حتى بعض دول الخليج العربي والدول المطلة على المحيط الهندي، كما ان احتراق العديد من الآبار أدى إلى حدوث مشكلات بيئية وتلوث في الجو العام، وبعد تحرير الكويت بدأت عملية إطفاء الآبار المشتعلة في مارس 1991 وتم إشراك العديد من الشركات المختصة بما فيهم الشركات الوطنية لإخماد تلك الحرائق، وكان إطفاء آخر بئر في 6 نوفمبر 1991.