- زيادة القوة البشرية وعدد الموظفين بالمكتب الصحي لخدمة مرضانا
- إنشاء أقسام جديدة للعمل على تسهيل أمور المرضى والقيام بحل مشاكل وشكاوى المرضى
عبدالكريم العبدالله
كشف رئيس المكتب الصحي الكويتي في «واشنطن» د.علي عبدالكريم العنزي عن نقلة نوعية يشهدها المكتب خلال الفترة الحالية للتسهيل على المرضى الكويتيين الذين يتلقون العلاج في الولايات المتحدة الأميركية تشمل إصلاحات جذرية «قانونية - إدارية - فنية».
وأكد د.العنزي في تصريح خاص لـ «الأنباء» أن المكتب الصحي الكويتي في «واشنطن» استحدث حسابا على «واتساب» لتسهيل التواصل مع المرضى الكويتيين الموجودين بمختلف المستشفيات الأميركية بعدة ولايات بدلا من السفر الى واشنطن للمكتب الصحي.
وأشار د.العنزي إلى أن خدمة «واتساب» الخاصة بالمكتب الصحي الكويتي في «واشنطن» تعمل على مدار الساعة ويقوم عليها موظفون متخصصون للتواصل مع المرضى وحل المشاكل والمعوقات التي تواجههم في المستشفيات التي يتلقون العلاج بها، لافتا إلى أنه يتم تسلم الشكاوى والطلبات عبر «واتساب» من المرضى المتواجدين في أي مستشفى بالولايات المتحدة الأميركية وتتم دراستها على وجه السرعة وحلها.
وكشف د.العنزي عن موافقة من قبل وزارة الصحة على إنشاء «تطبيق» على «الايفون» و«الاندرويد» يسهل على المرضى ويمكنهم من الدخول والاطلاع على بياناتهم وملفاتهم الموجودة في المستشفيات والمكتب الصحي ومعرفة مواعيدهم وعلاجهم.
وأكد على وجود توجه وموافقة مبدئية من قبل وزارة الصحة لمنح صلاحيات إضافية للمكتب الصحي في واشنطن بشأن المرضى، وذلك لصعوبة التواصل مع إدارة العلاج بالخارج نظرا لفارق التوقيت بين الولايات المتحدة الأميركية والكويت.
ولفت أيضا الى أن المكتب بدأ بزيادة «القوة البشرية» للمكتب الصحي الكويتي في واشنطن بجميع التخصصات من (بدالة - علاقات عامة - موارد بشرية - إحصاء - محاسبين مخصصات - أمن وسلامة، وذلك لمواكبة الزيادة في عدد المرضى المبتعثين للعلاج، مؤكدا في الوقت ذاته على وجود تحديث مستمر لحالات المرضى الكويتيين في المستشفيات الأميركية لمتابعتهم وتكوين قاعدة بيانات خاصة بهم.
ونوه إلى أن المكتب الصحي لم يكتف بالزيادة العددية، بل بدأ بالعمل على تغيير نوعي للمهام الوظيفية الخاصة بكل من الأطباء ومنسقي شؤون المرضى وموظفي المخصصات وذلك للرقي بالخدمات المقدمة للمرضى والوقوف على حالاتهم العلاجية ومتطلباتهم أولا بأول.
وذكر د.العنزي أن المكتب الصحي الكويتي في واشنطن سيقوم بإنشاء أقسام جديدة للعمل على تسهيل أمور المرضى، والقيام بحل مشاكلهم وشكاواهم.
وأفاد بأنه سيتم إنشاء «كول سنتر» في المكتب الصحي الكويتي بواشنطن بدلا من نظام «البدالة» القديم، حيث من شأنه سهولة التواصل مع المرضى الكويتيين والرد على استفساراتهم وشكاواهم في حال وجودها، مؤكدا ان هذا النظام سيرى النور في القريب العاجل.
وبيّن أن المكتب الصحي الكويتي في «واشنطن» يعمل على قدم وساق للتسهيل على المرضى الكويتيين الذين يتلقون العلاج في مستشفيات الولايات المتحدة الأميركية، مشيدا بدعم وزير الصحة د.علي العبيدي ووكيل وزارة الصحة د.خالد السهلاوي لتذليل كافة العقبات من أمامنا.
وأفاد بأن المكتب الصحي الكويتي في «واشنطن» طبق المخصصات الجديدة على المرضى المبتعثين للعلاج في الولايات المتحدة الأميركية للعلاج، ويتم التزام صرفها للمرضى في الوقت المحدد دون أي تأخير، مؤكدا أن بابه مفتوح لأي مريض كويتي لديه مشكلة لحلها في أسرع وقت.
وعن أوقات عمل المكتب الصحي الكويتي في واشنطن خلال شهر رمضان المبارك، أكد د.العنزي أن موعد الدوام سيكون من الساعة 10 صباحا حتى 3 عصرا، مهنئا صاحب السمو وسمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء والقيادة السياسية والشعب الكويتي بالشهر الكريم، داعيا الله عز وجل أن يحفظ الكويت وأميرها وشعبها من كل مكروه.
والجدير بالذكر أن هناك ما يزيد على 2000 مريض كويتي يتلقون العلاج في الولايات المتحدة الأميركية وكندا حاليا وان هذا العدد يزداد بمعدل كبير يوميا خلال فترة الصيف بالذات.