- توجيه الدعوة لعدد من الخبراء المتخصصين في هذا الموضوع للمشاركة في المؤتمر
القاهرة ـ هناء السيد
اختارت الجامعة العربية المفتوحة طرح موضوع إعداد المعلم العربي على طاولة البحث، ليمثل المحور الرئيسي للمناقشات العلمية لمؤتمر متخصص تجري الجامعة حاليا كل الاستعدادات لعقده تحت عنوان: «إعداد المعلم العربي معرفيا ومهنيا»، تستضيفه العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة من 29 إلى 30 نوفمبر المقبل، تأكيدا من الجامعة على مكانة المعلم الخاصة في العملية التعليمية باعتباره حجر زاويتها والمسؤول الأول عن نجاحها، إضافة إلى اختلاف دوره وخروجه عن الدور التقليدي.
ووقع الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة ورئيس برنامج الخليج العربي «أجفند» اتفاقية بحضور د.موضي الحمود لتمويل المؤتمر على هامش منتدى الحوار التنموي الإعلامي لمؤسسات الأمير طلال والذي عقد بالقاهرة في 13 و14 الماضي.
وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والبحث والتطوير د.مصطفى عشوي ان الهدف الأساسي لعقد المؤتمر هو تسليط الضوء على موضوع إعداد المعلم في الدول العربية من الناحية المعرفية والمهنية، وذلك نظرا لأهمية هذا الموضوع في تطوير النظام التربوي والتنمية في الدول العربية.
وأضاف ان هناك 3 أسباب، وراء انعقاد المؤتمر أولا: ملاحظة ضعف مخرجات التعليم في بعض البلدان العربية، ثانيا: ضعف العلاقات بين النظام التربوي والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية، وثالثا: الحاجة الماسة لوضع معايير موضوعية لمزاولة مهنة التعليم.
وذكر انه تم توجيه الدعوة لعدد من الخبراء المتخصصين في هذا الموضوع، كما وجهت دعوة عامة للباحثين في هذا المجال للمشاركة في هذا المؤتمر بالإضافة إلى توجيه دعوات رسمية لممثلي القطاع التربوي في عدة بلدان عربية عن طريق سفارتهم بالكويت، وذلك لتقديم تجاربهم في الموضوع، كما وجهت الدعوة إلى المؤسسات التي يرعاها برنامج الخليج للتنمية «أجفند».
وأضاف ان المؤتمر يتناول عدة محاور تتعلق بمجالات إعداد المعلمين وتدريبهم وتطويرهم، وما ارتبط بذلك من شروط ومعايير مزاولة المهنة وأخلاقيات المهنة وفي مقدمتها، عرض نماذج وتجارب إعداد المعلمين قبل الخدمة، وكذلك نماذج وتجارب تدريب المعلمين وتطويرهم أثناء الخدمة، وأساليب التدريس في التعليم المبكر، وكذلك أساليب التدريس واستخدام التكنولوجيا الحديثة، وأخلاقيات مهنة التعليم، ووضع إطار للسياسات الداعمة لمهنة التعليم في العالم العربي.