أفاد مدير ادارة الارشاد الزراعي بالهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية م.غانم المسند بأنه في اطار الموسم الثقافي الحالي، نظمت الهيئة محاضرة من ضمن برنامج المحاضرات التثقيفية للعام 2009/2010 تحت عنوان اهمية التسويق الزراعي الجيد ودوره في رفع قيمة الانتاج الزراعي.
وحاضر فيها من ادارة التسويق والاستثمار كل من اسماعيل الصديقي مراقب التسويق وعبدالله البذال رئيس قسم الاسواق العامة ود.احمد شلبي اختصاصي اقتصاد.
واشار الصديقي الى تجربة الكويت في تسويق المنتجات الزراعية النباتية، ذاكرا ان الهيئة قد خصصت الشبرتين 3 و4 بسوق الشويخ للاتحاد الكويتي للمزارعين، وان الشبرة 3 للبسطات والشبرة رقم 4 للبيع كسوق مركزي، وايضا للدلالة على المنتج المحلي، وكذلك خصصت الهيئة شبرة رقم 5 لشركة المنتجات الزراعية الغذائية، وكذلك الموقع بين الشبرتين 4 و5 لاتحاد الجمعيات التعاونية الانتاجية.
وأشار عبدالله البذال الى وجود مشروع دراسة حديثة لتطوير وتحديث نظم التسويق الزراعي من خلال برنامج عمل الحكومة، وستكون مدة التنفيذ على مدى ثلاث سنوات، اضافة الى اهداف مشروع دراسة وتطوير وتحديث نظم التسويق الزراعي، فذكر المساهمة في تطوير وتحديث نظم التسويق للمنتج الزراعي وتحسين كفاءة الجهاز التسويقي وزيادة الكفاءة التسويقية والعمل على تحسين مواصفات المنتج الكويتي، وكذلك العمل على ابرام اتفاقيات جديدة أو تفعيل الاتفاقيات القائمة مع الدول المتقدمة في مجال تسويق المنتجات الزراعية وتوفير نظام آلي متكامل للمعلومات الزراعية يساهم في وضع السياسات الزراعية والتسويقية.
وبدوره، تحدث احمد شلبي عن المعارف العلمية لعملية التسويق الزراعي وأهميته في رفع كفاءة التسويق المحلي لحصول المزارعين على اكبر ربح ممكن من انتاجهم الزراعي، كما اشار الى عدة سلبيات لنظام التسويق الحالي ومنها الاهتمام بالكمية المسوقة اكثر من النوعية وحصول المسوقين على اكبر هامش تسويقي، وكذلك منافسة المنتجات المستوردة للمنتجات المحلية، وتحدث عن الاستراتيجية المستقبلية لتطوير النظام التسويقي في الكويت.
وذكر انه قريبا سيتم افتتاح شبرة سوق الصليبية، وذلك لرفع كفاءة المنتج المحلي عن طريق المساحات الشاسعة المتوافرة بها للتبريد والتخزين والعرض.