آلاء خليفة
التقى م.فلاح ضويحي السويري رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت بوفد من اللجنة المنظمة بكادر الوظائف التربوية المساندة في وزارة التربية تكون من: يوسف المريخان - كبير اختصاصيين اجتماعيين ورئيس نقابة تكنولوجيا التعليم، مهدي الصيرفي، وفواز الفواز - نائب رئيس نقابة تكنولوجيا التعليم، وذلك لاستعراض المطلب المتعلق بإقرار كادر خاص بالوظائف التربوية المساندة في وزارة التربية وسبل التعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة الكويت ممثلا في الهيئة التنفيذية للاتحاد لذلك المطلب.
وعقب اللقاء صرح م.فلاح السويري بأن شاغلي الوظائف التربوية المساندة من العاملين في وزارة التربية يقومون بدور مهم ورئيسي في العملية التعليمية ولا يمكن لأي شخص أن ينكر أو يقلل من قيمة هذا الدور وتأثيره الكبير في دعم الطلاب والطالبات داخل المدارس وتهيئة السبل أمامهم نحو تحصيل دروسهم وحل ما يواجههم من مشكلات وإيجاد قناة اتصال مباشرة بين دور المدرسة ودور الأسرة في التربية وتنشئة أجيال من المواطنين قادرين على تحمل مسؤولياتهم، ومن هنا فإن الهيئة التنفيذية بالاتحاد الوطني لطلبة الكويت تدعم وتساند هذه المطالبة العادلة لإنصاف شاغلي تلك الوظائف.
وأوضح السويري أن دعم الهيئة التنفيذية لمطلب إقرار كادر لشاغلي الوظائف التربوية المساندة يأتي انطلاقا مما سيعود بالفائدة والنفع على جموعنا الطلابية الدارسين في التخصصات التربوية المساندة والذين سيشغلون فيما بعد إحدى هذه الوظائف ومن ثم فإن تحرك الهيئة التنفيذية في مساندة ودعم هذه القضية ينسجم مع دورها كمظلة نقابية تدافع عن الحقوق والمكتسبات الطلابية.
وأضاف السويري: أن طريق إنصاف أصحاب هذه الوظائف له مساران تشريعيان متكاملان، المسار الأول أن يقوم مجلس الأمة بإقرار الاقتراح بقانون الذي تقدم به عدد من السادة الأعضاء والموجود الآن باللجنة التعليمية لمناقشته ونطالب أعضاء اللجنة بإعطاء المقترح أولوية خاصة لإنجاز مراجعة المقترح ورفعه للمجلس للتصويت عليه، والمسار الثاني أن يقوم مجلس الخدمة المدنية بممارسة دوره التشريعي بموجب التفويض التشريعي الممنوح له في قانون الخدمة المدنية والذي يمنحه سلطة إصدار القرارات المنظمة للخدمة المدنية ومنها إقرار مزايا مادية ومعنوية، حيث إن هناك تصورا ومقترحا كاملا مرفوعا من وزير التربية إلى مجلس الخدمة المدنية بشأن الكادر المطلوب إقراره، ويكفي لإنصاف أصحاب هذه الوظائف أن يتم اختيار أي مسار من هذين المسارين والسير فيه حتى يرى الكادر النور وينهي معاناة هذه الفئة المتميزة في العملية التعليمية.
من جانبه صرح يوسف المريخان عضو اللجنة المنظمة لحملة كادر الوظائف التربوية المساندة للتعليم عبر الاجتماع عن دور شاغلي الوظائف التربوية المساندة للتعليم في المنظومة التعليمية، كما جاء في سياق الحديث على السادة المسؤولين الاستعجال بأخذ الإجراءات المناسبة لإقرار المزايا المالية لخلق بيئة جاذبة للعاملين وتطوير التعليم وتحسين مخرجاته.
كما طالب رئيس نقابة تكنولوجيا التعليم مهدي الصيرفي مجلس الخدمة المدنية بالبت في المقترح الصادر بتاريخ ٢٦/٦/٢٠١٨ الموجه من وزير التربية إلى ديوان الخدمة المدنية، لاسيما أنه مقدم من رأس الهرم التربوي، علماً بأن هذا المطلب جاء بعد سنوات عديدة مسبوقة بكتب موجهة من الوزراء السابقين يحمل في مضمونه المطالبة ذاتها، ونظراً لجهود معالي وزير التربية والتعليم في محاربة تدني مستوى التعليم وتذليل كل العقبات لتطوير التعليم ومخرجاته وفق خطة التنمية ٢٠٣٥ وجب إقرار كادر الوظائف التربوية المساندة للتعليم ووقف هجرة العاملين إلى قطاعات أخرى، كما أكد الصيرفي أن على مجلس الخدمة المدنية مسؤولية جسيمة في رسم سياسة التنظيم وترتيب الوظائف والمرتبات وفقا لما تقتضيه المصلحة العامة وأهم مؤسسة تحدد مستقبلنا المؤسسة التعليمية والتربوية.
كما أوضح فواز الفواز نائب رئيس نقابة تكنولوجيا التعليم توافق السلطتين على ضرورة إقرار المزايا المالية والمهنية لشاغلي الوظائف التربوية المساندة وذلك من خلال مباركة أعضاء مجلس الأمة واللجنة التعليمية على قرار وزير التربية، ودعا ممثلي الأمة باتخاذ كل الصلاحيات الدستورية برفع توصيات وزير التربية ومؤسسات المجتمع المدني بشأن كادر الوظائف التربوية المساندة إلى مجلس الخدمة المدنية أو حسمه بقانون، عزوف العاملين عن المهن المساندة كبد الميزانية خسائر مالية ومهنية أدت إلى ارتفاع الظواهر السلبية داخل المنظومة التعليمية.