فرج ناصر
غادرت صباح امس أول طلائع حجاج بيت الله الحرام الى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج لهذا العام، وذلك عبر مطار الـ t4، بالنسبة للحجاج المغادرين عبر الخطوط الجوية الكويتية.
وستتم مغادرة كل الحجاج والبالغ عددهم 6822 حاجا لأداء فريضة الحج تباعا وفقا للرحلات المجدولة في مطار الكويت t1 والـ t4، وبواسطة رحلات الخطوط الجوية الكويتية، والخطوط السعودية وطيران ناس.
وكانت الاستعدادات على قدم وساق لاستقبال الحجاج وتسهيل مهام مغادرتهم في مطار الـt4، وذلك من خلال افتتاح وزيادة عدد الكاونترات الكثيرة، والتي تم افتتاحها لهذا الغرض، وذلك بالتعاون والتنسيق مع جميع الجهات العاملة بالمطار.
وكشف ان إدارة الطيران المدني ووزارة الداخلية منحوا تصاريح الحجاج لأصحاب الحملات.
تسهيل الإجراءات
«الأنباء» تابعت مغادرة أولى طلائع الحجاج المغادرين، والتقت عددا منهم حيث كانت البداية مع الحاج محمد أحمد الذي أعرب عن سعادته بسهولة الإجراءات في مطار الكويت وسرعة إنجاز السفر، أضف إلى ذلك التعامل الراقي والحضاري الذي لقيه من العاملين في المطار.
كذلك تحدث بسام العاصي قائلا: فعلا جميع المسؤولين في مطار الكويت كانوا متعاونين معنا نحن كحجاج، وذلك من خلال التسهيلات التي قدموها لنا خلال مغادرتنا الى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج، ونتمنى ان يتم التعامل معنا في المملكة العربية السعودية الشقيقة هناك أسوة بما وجدناه في مطار الكويت، وهذا أملنا بإذن الله فالمملكة تسعى دائما لتوفير أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.
بدوره، أشاد صلاح فياض بالإجراءات التي يقوم بها المسؤولون في مطار الكويت من تقديم كل الخدمات التي يحتاج إليها الحاج، وذلك من خلال الإرشادات وزيادة عدد الكاونترات، بالاضافة الى سرعة إنجاز عملية الدخول للطائرة، كما لا ننسى الدور الذي قام به أصحاب الحملات من متابعات حثيثة لخدمة الحجاج.
زيادة الموظفين والكاونترات
أما الحاج عبدالمطلب محمد فقال ان إجراءات سفرنا لم تستغرق وقتا طويلا، وذلك لوجود الأعداد الكافية من الكاونترات والزيادة العددية للموظفين في المطار الأمر الذي جعل الزحمة تختفي.
وأضاف ان عملية وزن الحقائب سارت على ما يرام وبهدوء تام، وذلك بفضل الخدمات الجديدة التي يقوم بتقديمها مطار الكويت.
وعن أسعار رسوم الحملات أجاب: نوعا ما هي معتدلة مقارنة بالأعوام السابقة، متمنيا ان يكون الامر مشابها في مطار المملكة العربية السعودية لما هو عليه الحال في مطار الكويت.
من جهته، قال سامي سعد: ان جهود العاملين بمطار الـ t4 تسجل لصالحهم، وذلك بما يبذلونه لخدمة المسافرين من الحجاج، اضف الى ذلك الزيادة العددية للموظفين، وهذا بحد ذاته يساهم في إخفاء الزحمة.
وأضاف ان أصحاب حملات الحج كذلك لهم جهود كبيرة في خدمة الحجاج، من حيث توفير الإقامة والمواصلات، لذلك فإن ما نشاهده من تقديم خدمات ليس بغريب على المسؤولين في إدارة الطيران المدني و«الكويتية».
اختفاء الزحمة
من جانبه، قال خالد العدواني انه فوجئ بعملية التنظيم في المطار، مؤكدا انه اندهش من عدم وجود زحمة، وذلك لكثرة وجود الكاونترات التي ساهمت إلى حد كبير في سرعة إجراءات سفر الحجاج، معربا عن سروه بهذا التغيير الهائل، معتبرا ان مطار الكويت هو واجهة الكويت لذلك علينا ان نطوره للأفضل مقارنة بالمطارات الأخرى.
أما جاسم الرندي فقال: ان كلام المسؤولين في إدارة الطيران المدني وشعارهم «الصيف بلا زحمة» هو «قول وفعل» فعلا، فقد لاحظنا اختفاء الزحمة من خلال وجودنا بالمطار للمغادرة لأداء مناسك الحج، الأمر الذي جعل إجراءات سفرنا لا تستغرق سوى دقائق معدودة بفضل الموظفين والمسؤولين في المطار، مشيرا إلى أنه حتى الحقائب الخاصة بهم كان يتم نقلها بأريحية تامة.
تنظيم وجهود متكاملة لجميع الجهات
- لوحظ التنظيم الجميل والجهود المتكاملة من جميع الجهات في مطار الـ t4، وذلك من خلال حفظ النظام والإرشادات التي يمتاز بها المطار.
- وزارة الصحة كانت موجودة من خلال الجناح الخاص بها والإرشادات الصحية الخاصة بالحجاج.
- عربات نقل كبار السن كانت تلف المطار لإيصال كبار السن والمعاقين من مواقف السيارات وصولا للكاونترات.
- لوحظ وجود اكثر من 30 كاونتر لخدمة الحجاج والمسافرين.
- الشركة المشرفة على المطار كانت جهودها واضحة في تذليل الصعاب أمام المسافرين والحجاج.
الفوزان: «الطيران المدني» جاهزة لاستقبال تزايد أعداد المسافرين في الأضحى
أكد المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني يوسف الفوزان أمس جاهزية الإدارة لاستقبال الأعداد المتزايدة من المسافرين خلال عطلة عيد الأضحى المبارك التي تبدأ الأسبوع المقبل.
وقال الفوزان: إن عدد الرحلات المغادرة خلال عطلة العيد من المتوقع أن يبلغ 1856 رحلة، في حين ستكون هناك 1857 رحلة قادمة بإجمالي 3713 رحلة خلال الفترة من 8 حتى 16 الجاري.
وأضاف أن حركة الركاب في مطار الكويت الدولي من المتوقع أن تبلغ 592.79 ألف مسافر خلال فترة العطلة، موضحا أن الإدارة استعدت لاستقبال الأعداد المتزايدة بخطة تشغيلية وتشكيل فرق عمل موجودة على مدار 24 ساعة في مباني الركاب المختلفة، لافتا إلى أن الطيران المدني أطلق خطة ستبدأ خلال الخريف القادم تتضمن تطوير الخدمات الأرضية في مطار الكويت الدولي بالتعاون مع شركات مقدمي الخدمة لتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين سواء في مناطق وزن الأمتعة أو عند بوابات المغادرة، أو في صالات تسلم الأمتعة.
وقال الفوزان: إن دخول مبنى الركاب الجديد t4 للخدمة خفف العبء عن المبنى الرئيسي t1 وانتقال ركاب الخطوط الجوية الكويتية إلى مبنى t4 خلق نوعا من التوازن بين مباني الركاب، مما ساهم في تحسين الخدمة المقدمة للمسافرين ورفع كفاءة التشغيل والإقلاع بالوقت المحدد.
وأشار إلى أن تخصيص مبنى لركاب شركة طيران الجزيرة ساهم أيضا في تسهيل الحركة K إذ أصبحت إجراءات السفر عبر مطار الكويت الدولي t1 أكثر سهولة وانسيابية.