- الشعراوي: حلقات «حُفَّاظ» تنقسم إلى «تأسيسية» لتعلم مبادئ اللغة العربية و«حفظ» وتشمل 3 مستويات
- جهاد النجار: ننوع في تقديم الرحلات الترفيهية خلال الفصل الصيفي تخفيفاً عن المشتركين
- منال عدنان: ننظم أنشطة دعوية وترفيهية وتربوية للفعاليات مثل إفطار الصائم والمعتكف
ليلى الشافعي
للحلقات القرآنية منزلة عظيمة ولها فضائل عديدة، فهي اجتماع على تلاوة وحفظ كتاب الله تعالى، والطفل اذا نشأ على تعلم القرآن وحفظه، أُلبس والداه يوم القيامة تاجا ضوؤه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا لو كانت فيكم، ويُكسى والداه حلّتين لا يقوم لهما أهل الدنيا فيقولان: بم كُسينا هذا؟ فيقال: بأخذ ولدكما القرآن.
وبحمد الله تعالى تتلألأ مساجد الكويت بحفاظها من الأطفال والشباب يتنافسون على الحفظ والتلاوة، ومن هذه المساجد مسجد ناصر العصيمي التابع للجمعية الخيرية الكويتية لخدمة القرآن الكريم وعلومه، فكان لنا هذا الاستطلاع مع رئيس المركز الشيخ رائد الشعراوي والمشرفين عليه:
متى بدأت حلقات تحفيظ القرآن في مسجد العصيمي؟ وإلى أي جهة تتبعون؟ وهل الدراسة طوال العام؟ وما الحلقات التي لديكم؟
٭ الشيــــخ رائــــد الشعراوي: مركز حفاظ القرآني الكائن بمسجد ناصر العصيمي في منطقة الرقعي هو تابع للجمعية الخيرية الكويتية لخدمة القرآن الكريم وعلومه.
وقد بدأ المركز نشاطه منذ حوالي 3 سنوات، والدراسة فيه متاحة للبنين والبنات، علما ان الدراسة مستمرة طوال العام موزعة على 3 فصول دراسية (الفصل الدراسي الأول ـ الفصل الدراسي الثاني ـ الفصل الصيفي)، وعدد الحلقات في المركز 8 حلقات (4 حلقات للبنين و4 حلقات للبنات)، حيث خصصت منها حلقات للتأسيس وتعليم مبادئ اللغة العربية والنطق السليم للحروف، وخصصت الحلقات الأخرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده.
ومن الجدير بالذكر ان الحلقات لدى حفاظ تنقسم الى مرحلتين رئيسيتين وهما:
مرحلة الكتاب وهي مختصة بتأسيس الطلاب وتعليمهم مبادئ اللغة العربية والنطق السليم للحروف، تمهيدا لإكسابهم مهـــارة القراءة مـــن المصحف والكتاب العربي، وهي تشتمل على 3 مستويات (مستوى أول، ومستوى ثان، ومستوى ثالث).
وتستغرق الدراسة في هذه المرحلة سنة واحدة، يصبح الطالب بعدها قادرا على القراءة من المصحف ولديه المهارات اللازمة في رحلته في حفظ كتاب الله عز وجل.
المرحلة الثانية: وهي حفظ القرآن الكريم وتشتمل على 3 مستويات وهي: (مستوى المتقدمين، ومستــــوى الارتقـــاء، ومستوى الإتقان) فعندما يجتاز الطالب هذه المرحلة يكون خاتما لكتاب الله عز وجل، ويتوجه الطالب بعدها الى حلقة السند ليحصل على إجازة متصلة بالسند الى النبي صلى الله عليه وسلم.
هل تقبلون الطالب الضعيف في اللغة العربية؟
٭ نقبل جميع الطلاب من سن 4 سنوات الى 6 سنوات بالنسبة لمرحلة الكتاب ولا يتم قبول أقل من 4 سنوات، ويتم تحديد مستوى الطالب في هذه المرحلة عن طريق المقابلة الشخصية واختبار تحديد المستوى، وبالنسبة لمرحلة حفظ القرآن الكريم فإننا نقبل الطالب من سن 7 سنوات وحتى 17 سنة.
وبسؤال مشرفة المركز منال عدنان عن الأنشطة والفعاليات الخاصة بمراكز حفاظ؟
٭ من الأنشطة التي قام بها مركز ناصر العصيمي بمنطقة الرقعي (مشروع إفطار الصائم السنوي) الذي يتم من خلاله حث الطلاب والطالبات على العمل الخيري وحب العمل الجماعي والتطوعي، حيث نقوم باصطحاب الطلاب والطالبات الذي يصل عددهم الى 75 طالبا وطالبة مع طاقم من المعلمين والمعلمات الى أقرب مكان يتردد عليه من هم في أمس الحاجة الى وجبة الإفطار، ثم يقوم الطلاب والطالبات بتوزيع الوجبات عليهم ليدخلوا السرور على قلوبهم، كذلك من الأنشطة الرمضانية التي شارك فيها الطلاب والطالبات (المعتكف الرمضاني)، حيث نقوم بحث الطلاب والطالبات على الاعتكاف في المسجد لساعات محددة لمدة اسبوع، ويشتمل المعتكف على مراجعة وحفظ مكثف للقرآن الكريم إضافة الى الدروس التربوية من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وتفسير سور القرآن الكريم التي تحمل في آياتها القصص والعبر، كما تشتمل أنشطتنا في المسجد على المسابقات التحفيزية والتشجيعية لجذب الطلاب والطالبات للإقبال على المساجد وتنافسهم على الحفظ، مع توزيع الهدايا العينية.
وبسؤال الموجهة الفنية لحلقات البنات بمراكز حفاظ «جهاد النجار» هل هناك رحلات ترفيهية للطلاب والطالبات؟
٭ قالت: تقوم مراكز حفاظ بعمل رحلات ترفيهية شبه أسبوعية طوال العام للبنين والبنات كل على حدة لتجديد نشاطهم وعدم الشعور بالملل، خاصة في الفصل الصيفي تكون الرحلات أكثر من الفصل الدراسي الأول او الفصل الدراسي الثاني لأن الطلاب يحتاجـــون الى التنـــوع فيما يشغــــل أوقـــات فراغهـــم.
لقطات
٭ بسؤال الطالبة هبة من حلقة المتقدمين وتحفظ خمسة أجزاء عن أثر الحفظ في حياتها، قالت: حفظ القرآن الكريم وهو كتاب الله تعالى يدفع الانسان الى الأمام ويزيد من همتي ونشاطي ويجعلني أنظم وقتي بين الدراسة والحفظ، كما أنه يقوي من لغتي العربية ويجعلني أكثر تفوقا.
وبسؤالها هل ستستمرين في الحضور للحلقات أثناء الدراسة قالت: نعم أحب ذلك وسأحاول أن أوفق بين وقتي في الدراسة ووقتي في حفظ القرآن الكريم، والله يسهل لنا الأمور ما دمنا نحن مرتبطين بكلامه.
٭ وأضافت رفيدة التي تحفظ ثلاثة أجزاء: سأستمر إن شاء الله أثناء الدراسة لأنني ارتبطت بالمسجد وأحببت كل ما فيه وما تحفظه من كتاب الله تعالى.
٭ قال يحيى عاطف البالغ من العمر عشر سنوات ويحفظ جزأين من القرآن الكريم ومن حلقة المتقدمين يقول: حفظ القرآن ساعدني كثيرا وأحضر للمسجد وأنا سعيد بأنني سألتقي بزملائي ورفقائي في المسجد وبلقاء معلمي الشيخ ابراهيم الحصري الذي يتعامل معنا بسماحة وهدوء ويدفعنا الى الحفظ.
وعن أمنيته قال يحيى: أتمنى أن أحفظ المصحف كاملا وأن أصبح جراحاً إن شاء الله. وأشكر والدي ووالدتي على دفعهما لي الى الحفظ والالتحاق بهذه الحلقات المميزة.
٭ وأضاف فيصل المطيري من حلقة عمر بن عبدالعزيز: عمري 10 سنوات وأحفظ حزبا كاملا والتحقت هذا العام بحلقات مسجد العصيمي أنا وأخي عبدالرحمن الذي يحفظ مثلي حزبا، وبإذن الله سنستمر في هذه الحلقات لاستفادتنا منها.
٭ ويقول انس الشمري: عمري 7 سنوات والتحقت بهذه الحلقات وسعيد بزملائي وأدرس بالمستوى الأول.
الأهداف والطموحات
٭ بناء حلقات تحفيظ القرآن الكريم النموذجية.
٭ تطوير قدرات المعلم المتميز لتحفيظ وتعليم وتلاوة القرآن الكريم.
٭ كفالة ورعاية الطالب الحافظ وأسرته والمعلم للقرآن، وتقديم الدعم الخيري المادي والعيني لهم.
٭ استخدام التقنيات الحديثة في تعليم وتحفيظ القرآن الكريم بأسلوب جديد ومختلف.
٭ إنشاء مركز أبحاث لخدمة القرآن الكريم وعلومه.
٭ طباعة المصحف بأرقى طباعة وبمواصفات عالية تليق بكتاب الله.
٭ تنفيذ مشاريع وأنشطة وفعاليات خيرية للصالح العام، وتبرز الجانب الخيري الذي تتميز به كويتنا العزيزة.
٭ دعم المؤسسات القرآنية وتطوير عملها.
دور الكويت في خدمة القرآن
٭ إبراز دور الكويت في خدمة القرآن الكريم وعلومه في المحافل الدولية.
٭ نقل نموذج الحلقة النموذجية لكافة دول العالم.
٭ التعاون مع الجهات المحلية والعالمية لإدارة حلقات تحفيظ القرآن الكريم.
٭ إطلاق مسابقة دولية للحلقات وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم.
٭ العمل على إعلان الاتحاد العالمي لحلقات تحفيظ القرآن الكريم.
٭ تأسيس مراكز تحفيظ القرآن الكريم خارج الكويت ورعايتها والإنفاق الخيري عليها.
٭ نشر مناهج تدبر القرآن الكريم بين المجتمع الكويتي والعربي وغير العربي المسلم.
٭ الاهتمام بالقراءات العشر ونشرها في العالم.
٭ إبراز الدور العالمي الذي تمثله دولة الكويت في الجانب الإنساني والخيري، من خلال تنفيذ مشاريع خيرية خارج البلاد.
عطاء متواصل منذ الإشهار حتى اليوم
حرصت الجمعية منذ إشهارها وحتى الآن على إبراز الجانب الخيري الذي تتسم به دولة الكويت العزيزة في كافة المحافل الدولية، وتتمحور الإنجازات حول صعيدين أساسيين، هما «إنجازات قرآنية» ويضم المنجزات في المشاريع القرآنية المتعددة التي نفذتها الجمعية و«إنجازات تنموية» ويضم المنجزات في المشاريع الدعوية والإغاثية والإنشائية والموسمية وأبرز هذه الإنجازات:
٭ مشروع إغاثة بورما.
٭ مشروع حملة الشتاء الدافئ لإغاثة أهلنا في سورية.
٭ مشروع الأضاحي.
٭ مشروع كفالة أيتام حفاظ القرآن الكريم.
٭ مشروع المراكز القرآنية النموذجية.
٭ مشروع ناشر الخير.
٭ مشروع بركة معا لحفظ سورة البقرة.
٭ مشروع الهداية لرعاية المسلمين الجدد.
آفاق جديدة للعمل القرآني
تنشد حفاظ دائما آفاقاً جديدة للعمل القرآني والتنموي والإنساني وتتركز آليات الآفاق الجديدة التي تعمل وفقها «حفاظ» على:
٭ العمل القرآني أولوية ومن المهم رصد كل جديد فيه سواء في طرق التدريس ومناهج التعليم وتطوير الحلقات.
٭ إنشاء وإدارة المراكز القرآنية والحلقات القرآنية في الدول الفقيرة أولوية لدى حفاظ لدعم التعليم ونشر القرآن الكريم.
٭ كل ما يخدم العمل القرآني تعليما وتربية وسلوكا هو افق جديد لنا.
٭ لا يمكن تعليم القرآن وتحفيظه لبطون جائعة ونفوس عطشى ولهذا فإن العمل التنموي والإنساني أولوية لا تقل اهمية عن العمل القرآني.
٭ تتمثل الآفاق الجديدة التي تنشدها حفاظ في العمل القرآني وتنمية الإنسان والتدريب والعمل الإنساني بكل أشكاله مع ربطه بتعليم وتحفيظ كتاب الله.
رسالة الجمعية
تنفيذ مشاريع خيرية وإغاثية وتعليمية لخدمة القرآن وأمته انطلاقا من إيمانها الراسخ والكامل بأن خدمة الإنسان وتوفير الحياة الكريمة له تساعده على حفظ القرآن وتعلمه وتعزيز أثره في حياته منهجا وسلوكا، وتلك رسالة القرآن سواء داخل الكويت او خارجها وذلك بالتعاون مع جميع الشركاء محليا وعالميا، وذلك من خلال اعتماد احدث الطرق والأساليب في إدارة المشاريع الخيرية والإغاثية والتعليمية وبناء على طرق التحسين المستمر والتطوير والتدريب لكافة الموظفين بالجمعية والشركاء المحليين والدوليين اداريا وفنيا.
من أهم الاعمال الخيرية لـ«حُفَّاظ»
٭ وقف الإكرام لأهل القرآن.
٭ إغاثة إخواننا السوريين.
٭ ابدأها بالقرآن.
٭ المشروع الخيري بفلسطين.
٭ حسناتك بالملايين.
٭ حفر آبار بالصومال.
٭ حفر آبار بالهند.
٭ حقيبة الحافظ الصغير.
٭ حملة الوفاء.
٭ حملة توزيع 100 ألف مصحف.
٭ زكاتك.
٭ كفالة يتيم في التعليم.
٭ مشروع بيت الستر في اندونيسيا.
٭ مشروع دلوني على السوق.