- الجيران: معالجة قضية الشهادات المزوّرة ستقضي على ثلاثة أرباع الفساد في الكويت
ليلى الشافعي
ضمن ملتقى الجمعية الكويتية للوقف الإنساني الشهري، نظمت الجمعية ندوة بعنوان «التنمية ومفهومها» قدمها د.بدر المنصوري وأدارها د.عبدالرحمن الجيران. وتحدث د.المنصوري عن قانون هيئة مكافحة الفساد واثره على التنمية، واستعرض ملخصا بعنوان «دراسة فقهية لقانون هيئة مكافحة الفساد في دولة الكويت»، وتحدث عن اسباب اختيار هذا الموضوع واهداف الرسالة ومنهج البحث والتعريف بمفردات العنوان، مبينا انواع الفساد والادلة الواردة فيه سواء الفساد المالي او الاداري، ومعتمدا على دراسة مقارنة بين الفقه الاسلامي والقانون الكويتي من حيث التجريم والعقوبات الواردة، كما تناول وسائل علاج الفساد وعرض مقارنة بين رسائل الفقه الاسلامي والقانون الكويتي، وبين اهمية توعية المجتمع بمخاطر الفساد ومسؤولية مكافحته والرقابة على الفساد وعلى اجهزة الرقابة عليه.
وأشار الى توصيات ونتائج بحثه في مكافحة الفساد بمجتمع ما بحاجة الى منظومة متكاملة وتضافر جهود جميع مؤسسات الدولة كل حسب موقفه، وأيضا لابد من وضع ضوابط اكثر وضوحا لتجريم الامتناع عن التبليغ عن جرائم الفساد حتى لا يصبح مجالا للتنصل والتلاعب والاجتهادات غير المدروسة، كما لابد من اجتماع متخصصين في الفقه الاسلامي والاقتصاد لدراسة مدى مشروعية اخذ الضرائب على الجمارك والدخول وايجاد البدائل لها، وايضا يجب ان تكون العقوبات رادعة لجرائم الفساد ويتم تشجيع وتكريم المتميزين من الموظفين، ما يسهم في العطاء والتفاني، حبذا لو استفاد العاملون في هيئة مكافحة الفساد من انظمة الرقابة الشرعية (ولاية المظالم ـ الحسبة) في التصدي للفساد، فهي زاخرة بالوسائل النافعة.
كما تناول الفساد ومواجهته في الفقه الاسلامي، مستشهدا بالصحابة والخلفاء الراشدين.
بدوره، أوضح د.عبدالرحمن الجيران ان هناك عدة خطوات لابد من اتخاذها لمعالجة الفساد في الكويت وأهمها: معالجة قضية الشهادات المزورة في جميع التخصصات حيث معالجتها ستقضي على ثلاثة ارباع الفساد، لأن هذا يضع الرجل الكفؤ في مكانه الصحيح، كما يجب توحيد جهة الاعتماد الاكاديمي، حيث للأسف لدينا 4 جهات تعتمد الشهادات الاكاديمية وبمعايير مختلفة، والحل ان نوحد هذه الجهات، خاصة ان هذه المعايير دولية، ومعالجة الهدر في الميزانية، حيث نجد ميزانية وزارة التربية اكبر من ميزانية وزارة الدفاع، كما ان هناك ضعفا في الاداء التدريسي ومرافق سيئة بالمدارس وحوادث عنف متكررة وغيرها.