نظم برنامج التربية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا المؤتمر الطلابي الثالث تحت عنوان «زيادة تحفيز الطلاب ومشاركتهم في التعليم عن بُعد».
وشهد المؤتمر، الذي أقيم في الفترة من 4 وحتى 6 يناير الجاري على منصة «Microsoft Teams»، مشاركة طلبة وخريجي برنامج التربية من قسم اللغة الإنجليزية في الجامعة، وذلك لمناقشة كيفية تحفيز الطلاب ومشاركتهم في التعليم عبر الإنترنت، من خلال 9 ندوات قدمها الطلبة والخريجون، تناولت موضوع المؤتمر من زوايا متنوعة.
وسلط المؤتمر الضوء على الاعتبارات الرئيسية اللازمة لضمان بيئة تعليمية تشاركية ومحفزة عند التدريس في فصول غير تقليدية عبر الإنترنت.
وخلال المؤتمر الافتراضي، قدم المشاركون أفكارهم واستراتيجيات التدريس المختلفة التي تستخدم التكنولوجيا لدعم تعلم الطلاب، إلى جانب عرض بعض الأساليب والتقنيات التعليمية التي يستخدمها المعلمون في فصول التعلم عن بُعد.
وشملت هذه الندوات عددا من المواضيع مثل «تأثير التحفيز في أنشطة التعلم الإلكتروني» قدمتها كوثر الموسوي، وندوة «استراتيجيات لزيادة مشاركة الطلاب في التعليم الإلكتروني في المدارس الإعدادية والثانوية» بمشاركة ليلى فرحات وشهد المطوع، بالإضافة إلى موضوع آخر جاء تحت عنوان «استخدام التطبيقات لتحسين التعلم عن بُعد» قدمه ناصر شهاده ومحمد الشخص.
فيما طرحت كل من عائشة المخيزيم ومريم متعب ندوة بعنوان «تعزيز مشاركة الطلاب عبر الإنترنت من خلال الأنشطة التعاونية»، إلى جانب ندوة تحت عنوان «موقع المعلم للتواصل مع الطلاب وأولياء الأمور» قدمتها زهرة العيان، بالإضافة إلى ندوة «المدرسة الافتراضية: تطبيقات التعلم للتعليم الإلكتروني» شاركت فيها ريم ميتل وسنيت نيباراي.
وتضمن المؤتمر أيضا ندوة تحدثت حول «أدوات التعلم الإلكتروني واستراتيجيات مشاركة الطلاب» قدمتها ملاك خلف، بالإضافة إلى ندوة «استخدام تقنية الفصول الدراسية المعكوسة لإشراك الطلاب في المدرسة الإعدادية» شاركت فيها فرح مسامح ورزان صوان، علاوة على ندوة «استخدام إستراتيجية تعليم الكرة الخيالية في الفصول الدراسية عبر الإنترنت لتقديم درس أكثر فاعلية من الاكتفاء بأسلوب اللعب» طرحتها يارا زوكاري، وأخيرا ندوة «تطبيقات الويب التفاعلية للتعليم الإلكتروني للفصول الدراسية عبر الإنترنت» قدمتها عذوب الظفيري.
من جانبها، أوضحت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر الأستاذة المشاركة في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الخليج د.فلورنتينا حليمي، أنه منذ بداية وباء «كورونا» كان هناك تناقض لافت في الدراسات البحثية الحديثة وخبرات التدريس حول التعليم الإلكتروني، إلا أن هذا التناقض أظهر أنه مفيد أيضا.
وعرض المؤتمر أحدث النتائج وأكثرها إثارة للاهتمام في التدريس والتعلم عن بُعد، كما أتاح الفرصة للمهتمين في الجامعة مشاركة مناهجهم في إدارة الفصول عن بُعد وطرق التدريس وأفضل الممارسات، كما مثل المؤتمر فرصة مهمة للطلبة لبناء علاقات في هذا المجال من خلال التواصل مع الخريجين ذوي الخبرة، ما يساعد بشكل أكبر في تطوير الابتكار التعليمي.