مريم بندق
وضعت وزارة التربية معيارين لتحديد المرحلة التعليمية للمعلمين الجدد عند إصدار قرارات توزيعهم على المدارس مع بداية العام الدراسي 2010/2011 وهما نتائج المقابلات الفنية والدورات التدريبية.
أوضحت ذلك وكيلة التعليم العام منى اللوغاني في نشرة عممتها على المسؤولين في الوزارة والمناطق التعليمية، مشيرة الى ان الهدف هو الحرص على جودة قرارات تحديد مراكز العمل بالنسبة للمعلمين الجدد المجتازين للمقابلات الفنية بنجاح في ضوء توصياتها للمرحلة التعليمية التي يصلح لها هؤلاء المجتازون.
ولتحقيق التوافق بين مشاريع النقل الداخلي وقرارات تحديد مراكز عمل المعلمين الجدد فيما يخدم المسارات التربوية.
ونوهت الى ضرورة اتخاذ جملة من الاجراءات تجاه بناء خطة لتحديد مراكز عمل المعلمين الجدد سواء من التعاقدات الخارجية أو المحلية وتوزيعهم على المراحل التعليمية، وذلــك من خــلال:
1 - كشوف نتائج المقابلات المتوافرة عند لجان المقابلات للتعرف على توصية اللجنة بالنسبة للمرحلة التعليمية.
2 - مراعاة نتائج دورة المعلمين الجدد مع بداية العام الدراسي، آملة ان يتم من خلال هذين المعيارين تحديد المرحلة الاصلح والأنسب بالنسبة لهؤلاء المعلمين.
ودعت اللوغاني الى التنسيق المباشر مع مديري الشؤون التعليمية في هذا الجانب للتعرف على ميزانية الكوادر التعليمية بين مختلف المراحل في ضوء مشاريع النقل الداخلي ومن ثم بناء خطة التوزيع بشكل متوائم مع تقديرات ميزانية الكوادر التعليمية.
وشددت على أهمية مثل هذه الاجراءات التي تهدف من خلال تأكيد جودة قرارات تحديد مراحل ومراكز عمل المعلمين الجدد الى خدمة العملية التعليمية بشكـــل مباشــر.
ولفتت إلى انه في حال وجود أي مقترحات أو عقبات في هذا الاتجاه يرجى موافاتنا بها بشكل مباشر لنتمكن سويا من تجاوزها.