- سنتمكن خلال السنوات القليلة المقبلة من الحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامجنا ونحتاج إلى تنشيط جانب البحـث العلمــي
- سننتقل إلى مبنى الاتصالات والملاحة حتى يتم إنجاز توسعة مبنى العلوم الصحية الحالي في الشويخ واستحدثنا برامج جديدة لتلبية احتياجات سوق العمل
- نطالب بسرعة إقرار قانون استقلال الهيئة المعروض على مجلس الأمة لما سيكون له من نفع على التعليم التطبيقي في البلاد
محمد هلال الخالدي
من يتابع أخبار الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، يدرك بلا شك مدى التطور الكبير الذي حدث فيها خلال الأعوام القليلة الماضية، سواء من حيث استحداث برامج دراسية جديدة أو من حيث تطوير بعض البرامج الأخرى من درجة الدبلوم إلى درجة البكالوريوس، فضلا عن المشاريع الانشائية الضخمة التي قامت بها إدارة الهيئة، وربما يكون لكلية العلوم الصحية الدور الأبرز في هذا المجال، وحرصا من الأنباء على متابعة الجهود الكبيرة التي تبذل في الهيئة للارتقاء بالتعليم التطبيقي والتدريب، كان لنا هذا اللقاء مع عميد كلية العلوم الصحية د. فيصل الشريفي للوقوف على أهم الانجازات في واحدة من أهم كليات الهيئة والذي تحدث خلاله عن خطط الكلية المستقبلية واستعدادها للحصول على الاعتماد الاكاديمي كما تحدث عن البرامج التي سيتم استحداثها والبرامج التي تسعى الكلية لاستحداثها قريبا وتحدث كذلك عن اعمال توسعة مبنى الكلية الجديد وغيرها من الامور الأخرى وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
بداية نلاحظ أنكم تقومون بالتحضير للانتقال إلى مبنى معهد الاتصالات والملاحة، لماذا؟
الكلية تنوي الانتقال مؤقتا إلى مبنى معهد الاتصالات والملاحة وذلك بعد الانتهاء من ترسية عقد توسعة وتعلية مبنى كلية العلوم الصحية الحالي في الشويخ، حيث سيبدأ العمل الشهر الجاري وعلى ضوء هذه المستجدات تم نقل كلية العلوم الصحية مؤقتا، وقد تم الاتفاق على البدء بعملية الانتقال بعد انتهاء الفصل الدراسي الصيفي الحالي، وهناك تعاون كبير بين الادارات المعنية وكلية العلوم الصحية، وقد كانت البداية في التوافق مع قطاع التدريب على تخصيص معهد الاتصالات والملاحة ليكون مقرا مؤقتا للكلية لحين الانتهاء من أعمال التوسعة، كما كان للمدير العام ونوابه دور كبير ومميز في تذليل كل المعوقات التي تواجه عملية الانتقال، ولا يفوتنا أن نوجه الشكر الكبير للمدير العام د. يعقوب الرفاعي ونوابه الأفاضل ونخص بالذكر منهم نائب المدير العام لقطاع الشؤون الادارية والمالية على متابعتهم الحثيثة.
وهل مبنى معهد الاتصالات والملاحة مهيأ لاستقبال كلية العلوم الصحية خاصة فيما يتعلق بالمختبرات العلمية؟
مبنى معهد الاتصالات والملاحة جيد ومناسب ولا يحتاج إلى تحضيرات كبيرة، أما فيما يتعلق بالمختبرات العلمية فالهيئة ستقوم من خلال إدارة الصيانة بتهيئة القاعات المقررة لاحتضان المختبرات العلمية، كما تمت ترسية مشروع نقل المختبرات على إحدى الشركات المتخصصة في هذا العمل لضمان الانتهاء من نقل جميع المختبرات بصورة سليمة وقبل بداية العام الدراسي الجديد. وبالنسبة للسعة المكانية فمبنى معهد الاتصالات والملاحة مناسب وسيتسع لجميع الطالبات سواء المقيدات أو المستجدات. كما قمنا بتكليف عدد من العاملين في الكلية للاستمرار في عملهم خلال فترة الإجازة لضمان سير العمل والانتهاء من عملية الانتقال كما خطط لها في الوقت المحدد.
وكم ستستغرق فترة وجود كلية العلوم الصحية مؤقتا في مبنى معهد الاتصالات والملاحة؟
مدة مشروع توسعة وتعلية مبنى كلية العلوم الصحية من 3 ـ 4 سنوات، وستعود الكلية بعدها إلى المبنى الجديد بعد الانتهاء كليا من جميع أعمال التوسعة.
نعلم أن الهيئة بصدد استحداث برامج دراسية جديدة وتطوير برامج موجودة من درجة الدبلوم إلى البكالوريوس، وربما تكون كلية العلوم الصحية، فماذا عن برامج كلية العلوم الصحية؟
لا شك أن كلية العلوم الصحية حريصة كل الحرص على الاهتمام بالعنصر البشري وتنمية قدرات خريجي الكلية العلمية، وتحرص أيضا على تنويع مخرجات الكلية بتخصصات يحتاجها سوق العمل، وفي هذا الصدد سعينا كفريق عمل يضم الأقسام العلمية على تطوير البرامج القائمة واستحداث برامج جديدة، معتمدين في ذلك على دراسات مستفيضة لسد حاجة سوق العمل من العمالة الوطنية الفنية المدربة، ولمواكبة هذا التطور أعدت الكلية خطة شاملة لاعادة تدريب وتأهيل أعضاء هيئتي التدريب والتدريس والبعثات وإعادة البنية التحتية وزيادة ميزانية الأبحاث والدراسات، كما بدأت الكلية بإعداد برنامج وفق جدول زمني محدد للحصول على الاعتماد الأكاديمي وفقا للشروط الأكاديمية والادارية.
الاعتماد الأكاديمي
وإلى أين وصلتم في موضوع الاعتماد الأكاديمي؟
الكلية تسعى ضمن خطة الهيئة العامة للاعتماد الأكاديمي مع أن الحرية متروكة للكلية لاختيار مؤسسات الاعتماد الأكاديمي، والوضع الحالي لكليات التعليم التطبيقي قد لا يسمح الا بالحصول على اعتماد البرامج العلمية، ولكن نحن في الكلية نحاول أن نحدد نقاط القوة والضعف لدينا للحصول على تصنيف وتقييم يؤهلنا لدخول منظومة التصنيف العالمي. وإذا بدأنا بكل جدية فخلال سنوات قليلة ستتمكن كلية العلوم الصحية من الحصول على الاعتماد الأكاديمي، فتجارب بعض الجامعات التي عمرها من عمر كلية العلوم الصحية أو الهيئة بصورة عامة حصلت على ذلك الاعتماد وهذا يدعونا للتفاؤل. قد تحتاج الكلية إلى تنشيط البحث العلمي، وهذا أمر مأخوذ بالحسبان، فقد وفرنا مجموعة من المختبرات في المبنى الجديد لتلبية احتياجات البحث العلمي في الاختصاصات المختلفة.
ما أهم الاجراءات المتعلقة بتشجيع البحث العلمي؟
خلال فترة عمادتي للكلية كانت مؤشرات نسب الترقيات بين أعضاء هيئة التدريس هي الأعلى على مستوى الهيئة، فهناك مجموعة كبيرة من الزملاء الذين تمت ترقيتهم إلى درجة استاذ مشارك أو درجات علمية أخرى، وهذا بالتأكيد راجع إلى تطور البحث العلمي في الكلية، ولا نزال ننتظر المزيد من بقية الزملاء، وأيضا في مجال البحث العلمي والدراسات تم توقيع مجموعة من برتوكولات التعاون بين كلية العلوم الصحية والجامعات المناظرة والمعاهد العلمية المتخصصة سواء لتسهيل اجراءات التفرغ العلمي للأساتذة أو للتعاون في مجال المؤتمرات العلمية. يذكر أننا أقمنا مؤتمرين علميين ونحضر حاليا لمؤتمر علمي آخر سيقام في العام الدراسي القادم، وسنشارك مع وزارة الخارجية في إعداد مؤتمر حول ظاهرة الغبار في دول مجلس التعاون الخليجي، وقد حرصت الكلية على تشجيع أعضاء هيئة التدريس على البحث العلمي وربطه بخدمة المجتمع وذلك بتخصيص يوم في الاسبوع في النادي الثقافي بالكلية لتقديم أوراق البحث من قبل الأساتذة ودعوة المختصين والباحثين. نذكر أيضا حرص الكلية على المشاركة الاجتماعية فقد كان قسم علوم الأغذية مميزا في هذا الاطار حيث شارك د. أحمد الهيفي في برنامج اعلامي وطني حول السمنة وأخذ مجموعة من الطلبة من فئات عمرية مختلفة خاصة من الأطفال والمراهقين وقدم برامج تغذوية بإشراف مختصين ليكون نموذجا لحل مشكلة السمنة بين أبنائنا الطلبة والطالبات في سن الطفولة والمراهقة.
استحداث البرامج
نعود إلى موضوع البرامج العلمية في كلية العلوم الصحية، ما البرامج القائمة حاليا وما البرامج التي تنوون استحداثها أو تطويرها؟
بالنسبة للبرامج العلمية، الكلية صنفت برامجها وفقا لما هو قائم وما تنوي تطويره وما تم الانتهاء منه وينتظر العرض على مجلس إدارة الهيئة، بصورة سريعة لدينا الآن 8 برامج قائمة هي:
-
ـ قسم الصيدلة: 1 ـ برنامج العلوم الصيدلانية (بنين/ بنات)
-
قسم تكنولوجيا المختبرات الطبية: 1 ـ برنامج تكنولوجيا المختبرات الطبية (بنات).
-
قسم علوم الأغذية والتغذية: 1 ـ برنامج علوم الأغذية (بنين/ بنات)، 2 ـ برنامج التغذية (بنين/ بنات).
-
قسم السجلات الطبية: 1 ـ برنامج السجلات الطبية (بنين/ بنات).
أما البرامج التي تم استحداثها بدرجة البكالوريوس فهي 3 برامج:
-
قسم صحة البيئة: 1 ـ برنامج العلوم البيئية التطبيقية (بنات)، 2 ـ برنامج السلامة والصحة الصناعية (بنين).
-
قسم العلوم الطبية التطبيقية: 1 ـ برنامج الطوارئ الطبية دبلوم (بنين/ بنات).
-
وهناك 4 برامج مستحدثة ومعروضة على مجلس إدارة الهيئة وهي:
-
قسم العلوم الطبية التطبيقية ـ بكالوريوس: 1 ـ برنامج الطوارئ الطبية (بنين).
-
قسم علوم الأغذية والتغذية ـ بكالوريوس: 1 ـ برنامج علوم الأغذية (بنين/ بنات)، 2 ـ برنامج التغذية (بنين/ بنات).
برامج سيتم استحداثها: 1 ـ برنامج الأطراف الصناعية ـ دبلوم، 2 ـ برنامج إدارة خدمات صحية ـ دبلوم، 3 ـ برنامج ضمان جودة المستشفيات ـ دبلوم، 4 ـ برنامج المعلوماتية الصحية ـ دبلوم، 5 ـ برنامج الترميز الطبي ـ دبلوم، 6 ـ برنامج مفتش صحة عامة ـ دبلوم، 7 ـ برنامج مفتش صحة عامة ـ بكالوريوس، 8 ـ برنامج معالج نفسي ـ بكالوريوس، 9 ـ برنامج التحقيق الصحي.
كما ان دبلوم الطوارئ الطبية للبنات سيستقبل أول دفعة من المستجدين في العام الدراسي المقبل، وهو انجاز كبير للكلية ووزارة الصحة، حيث أن كلية العلوم الصحية هي أول مؤسسة تعليمية في العالم العربي تقدم هذا النوع من البرامج العلمية. كما نذكر أننا قمنا بمخاطبة وزارة الصحة لاعتماد جميع البرامج المعروضة على مجلس إدارة الهيئة ولدينا تفاهم كبير على حاجة سوق العمل لهذه التخصصات، ونأمل من مجلس إدارة الهيئة الاسراع في مناقشة هذه البرامج واعتمادها لتمضي الكلية في خططها المستقبلية الواعدة. وأشير كذلك إلى أن الكلية قد اعدت برنامجا لدرجة الماجستير بالتعاون مع جامعة عين شمس في مصر ممثلة في المعهد العالي للدراسات البيئية في تخصص علوم البيئة.
ومتى تتوقعون الانتهاء من جميع هذه البرامج والبدء في قبول الطلبة فيها؟
في الحقيقة نحن نعاني من هذا الموضوع بسبب قلة اجتماعات مجلس إدارة الهيئة، وهذا أمر يشعر به الجميع في كليات الهيئة، ونتمنى أن تخصص مجموعة من الاجتماعات يكون جدول أعمالها النظر في البرامج العلمية المقدمة من الكليات والأقسام العلمية حتى يتم الانتهاء منها بسرعة. برنامج الطوارئ الطبية وبرنامج علوم الأغذية وعلوم التغذية مر عليها وقت طويل ونحن ننتظر عرضها على مجلس إدارة الهيئة، فدعم تلك البرامج نعتبره ترشيدا لمخرجات الهيئة من العمالة التي تحتاجها الدولة، وان كانت خطة التنمية ترتبط بالعنصر البشري فعلى الجهات المعنية اشراك المؤسسات التعليمية بهذه الخطة من خلال ربط الحاجات بالمخرجات. واشير إلى أن الاهتمام بالتعليم، يتمثل في مخرجات الهيئة التي تحتاج إلى تضافر وتكامل الجهود واحداث نقلة نوعية ما بين الكليات ومجلس إدارة الهيئة، فإقرار قانون استقلال الهيئة المعروض على مجلس الأمة يحتاج إلى اتخاذ قرار وسرعة البت فيه، لما سيكون له من نفع على التعليم التطبيقي في الكويت. التنمية تحتاج إلى التعليم والاستثمار في العنصر البشري، وأبناء وبنات الكويت هم عماد هذا الاستثمار، فتقدم الدول يرتبط بنوعية وجودة التعليم وإن كانت هناك محاسبة فينبغي أن تكون في هذا الاطار.
واقرأ ايضاً:
اتحاد الطلبة ـ فرع أميركا لصرف الزيادات المقرة للمبتعثين في موعدها
مكتب الاستشارات بـ «الهندسة» حصد جائزة التميز الإداري
«المعلمين» استقبلت المهنئين برمضان
إعادة تشكيل فرق عمل جائزة «آل مكتوم» للأداء التعليمي المتميز للعام الدراسي 2010/2011
تأجيل اجتماع «وكلاء التربية» لمشاركة الحمود في مراسم تشييع رئيس مالطا الأسبق
الحمود كلفت العلي بأعمال غفران
..والصايغ يكلف الحسينان بأعمال الشراح