بيان عاكوم
تتجه جامعات العالم اليوم الى اعتماد التعليم الالكتروني في مناهجها تماشيا مع التكنولوجيا الحديثة التي باتت تغزو مجتمعاتنا وما علينا الا استقبالها والاندماج معها، والا سنعتبر متخلفين عن العصر.
وهذا بالفعل ما اعتمدته جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا من خلال تأسيس مركز للتعليم الالكتروني يتيح للطلاب فرصة استخدام التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية وذلك عن طريق طرح نموذج تعلم ذاتي متميز في بنيته المعرفية الى جانب المعلم، والذي يظل المحرك الاساسي للعملية التعليمية.
«الأنباء» التقت مدير مركز التميز للتعليم الالكتروني في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا للاطلاع اكثر على هذا النموذج الجديد في التعلم ومدى اندماج الطلاب معه، خصوصا ان وطننا العربي لايزال غير متقبل لهذه الفكرة مفضلا التعليم التقليدي على التعليم الذاتي.
د.صلاح الشرهان مدير المركز أوضح لـ «الأنباء» ان التعليم المعتمد في جامعة الخليج هو تعليم «مدمج» أي على الرغم من اعتماد التعليم الالكتروني، لكنه يعتبر مساعدا للتعليم الاساسي الذي يتطلب وجود الاستاذ خلال المحاضرة «وهذا ما يعني ان اعتمادنا على التعلم الذاتي لا يلغي وجود الاستاذ الذي يعتبر الأساس في العملية التعليمية».
وهنا الفرق حسب ما يردد د.الشرهان بين التعليم المدمج والتعلم عن بعد والذي تعتمده الجامعات في الدول الغربية، مشيرا الى ان «هذا النوع من التعليم لايزال تقبله صعبا في الدول العربية ونحتاج الى وقت طويل للوثوق به واعتماده كليا».
اما عن التعليم الالكتروني المعتمد في جامعة الخليج فيقول: ان الهدف منه تحويل العملية التعليمية من التلقين الى التعلم الذاتي وادماج الطلاب في التكنولوجيا الحديثة وتهيئتهم للاعتماد على التعلم ذاتيا.
ويضيف «لقد عمدت جامعة الخليج الى تهيئة الفصول الدراسية، الى جانب استقطاب برامج حديثة متخصصة بحيث تشجع الطلاب على هذا النوع من التعليم دون كلل أو ملل. وتحدث د.الشرهان عن عوامل نجاح التعليم الالكتروني الى جانب ايجابياته وسلبياته.
صفحات الجامعة والتطبيقي في ملف ( pdf )