عبدالعزيز الفضلي
أكد رئيس قائمة معلمي التغيير لانتخابات جمعية المعلمين عادل الراشد العمل على الارتقاء بالدور المهني للمعلمين والمعلمات في بيئة تعليمية وتربوية صالحة لمواكبة التطورات العالمية والتشجيع والتحفيز على الإبداع والابتكار وتحقيق تكافؤ الفرص لرفع جودة النتائج التربوية والتعليمية، مشيرا الى ان المعلم يحتاج الى العديد من الامور والدعم حتى ينتج اكثر وبالتالي ينعكس ذلك على مستوى الطالب وتحصيله العلمي.
وقال الراشد في لقائه مع «الأنباء» ان من حق المعلم ان يحصل على ضمان صحي فهناك الكثير من الجهات وفرت لموظفيها هذه الخدمة لذلك تواصلت مع شركات التامين لمعرفة التكلفة المالية ودراسة الامر وسنسعى الى تحقيق ذلك.
وحول آلية الوظائف الاشرافية، ذكر الراشد انها للاسف الآلية كما هي لم تتغير منذ اكثر من 35 عاما، لافتا الى انه يجب وضع حلول لمشكلة التأخير بالوظائف الإشرافية.
وفيما يتعلق بقرار تطبيق البصمة على المعلمين، اشار الراشد الى ان هناك صعوبة في تطبيقها لاسيما ان وظيفة المعلم لها خصوصية وتختلف عن الوظائف الاخرى وبصمة المعلم حصته.
وأكد ان لائحة الغش لم تحد من ظاهرة الغش في الاختبارات والدليل على ذلك ان عدد حالات الحرمان مشابهة وقريبة من عدد الحالات قبل تطبيق اللائحة. وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
ما خطتكم المستقبلية؟
٭ نستعد حاليا لخوض انتخابات جمعية المعلمين واتمنى التوفيق والنجاح للجميع، وبالطبع هناك ثوابت ننطلق منها في خطة عملنا هي التمسك بالقيم الإسلامية والإنسانية والعمل بها والحفاظ على هوية المجتمع الكويتي وأفراده كجزء من الأمة العربية والإسلامية وتعزيزها وتحقيق المهنية لمنتسبي القطاع التربوي والتعليمي اضافة الى حفظ حقوق المعلمين والمعلمات والعمل على تحقيق المزيد من المكتسبات الإيجابية وإشراك جميع العاملين بسلك التربية والتعليم في صنع القرارات التربوية والتعليمية وتحقيق العدل والمساواة بين المعلمين والمعلمات وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص.كما اننا نعمل على الارتقاء بالدور المهني للمعلمين والمعلمات في بيئة تعليمية وتربوية صالحة لمواكبة التطورات العالمية والتشجيع والتحفيز على الإبداع والابتكار وتحقيق تكافؤ الفرص لرفع جودة النتائج التربوية والتعليمية.
القضايا التربوية
ما اهم القضايا التربوية التي ستركزون عليها ؟
٭ هناك العديد من القضايا التعليمية والتربوية التي ستكون على سلم اولويات عملنا والتي من خلالها نسعى لرفع المكانة المهنية والاجتماعية للمعلم
وذلك من خلال إدراج التعليم كمهنة شاقة واقرار قانون حماية المعلم خاصة ان المعلم وبصراحة يتعرض الى اعتداءات بين فترة واخرى ولا يوجد قانون يحميه لذلك سنعمل جاهدين بإقرار هذا القانون الذي تأخر كثيرا اضافة الى ذلك فان كادر المعلم لسنة 2011 يحتاج الى تعديل حيث نعمل على الا يستقطع الكادر من المعلم عند التقاعد ويجب ان يكون ضمن راتبه التقاعدي.
التخصص النادر
وماذا عن التخصص النادر؟
٭ للاسف هناك ظلم وقع على معلمي التخصص النادر خاصة في المرحلة الابتدائية والوزارة وعدتنا مشكورة برفع نسبة التخصص النادر من 30% الى 40% وبالتالي سيحصل جميع المعلمين الكويتيين على الكادر وهذا سيعطي المعلم دافعا للعمل ومضاعفة جهده لخدمة المنظومة التعليمية.
الضمان الصحي
تحدثتم كثيرا حول الضمان الصحي المعلم فأين وصل هذا الموضوع؟
٭ من حق المعلم ان يحصل على ضمان صحي ويجب ان يكون في مقدمة الفئات التي تستحق الضمان الصحي فهناك الكثير من الجهات وفرت لموظفيها هذه الخدمة كالبنوك والشركات وتواصلت مع شركات التأمين لمعرفة التكلفة المالية ودراسة الامر وسنسعى الى تحقيق ذلك تكريما المعلم الذي يستحق الكثير.
التوصيف الوظيفي
كيف ترى التوصيف الوظيفي للمهن التعليمية؟
٭ التوصيف الوظيفي مشكلة اخرى يعاني منها المعلمون فللاسف جميع معلمي التربية مسمياتهم الوظيفية في ديوان الخدمة المدنية «موظف» والسؤال الذي يطرح نفسه كيف يكون مدير مدرسة مسؤولا عن اكثر من 1000 طالب و200 معلم ومسماه موظف لذلك الامر يحتاج الى تدخل من وزارة التربية وتعديل في الوصف الوظيفي خاصة انه وحسب علمي هناك دراسة تم اعتمادها بالمسميات الجديدة ووافق عليها الديوان وتم ارسالها للتربية.
الوظائف الإشرافية
كيف ترى آلية الوظائف الاشرافية؟
٭ للاسف الالية كما هي في التربية منذ اكثر من 35 عاما والعالم يتطور بشكل متسارع في ظل التكنولوجيا والتربية لازالت بدائية في الكثير من الامور ومنها الوظائف الاشرافية واصدرت قبل فترة نشرة بهذا الخصوص لعدم انصافها للمعلم وحقوقه واوقفها الوزير خير حيث تضمنت ظلم للمعلم الا يترشح للوظائف الاشرافية الا بعد 19 عاما مع ان ديوان الخدمة حدد شروط واضحة وهي 4 سنوات ومن حق الموظف يترشح للوظائف الاشرافية.
وماذا عن تطبيق قرار بصمة المعلمين؟
٭ موقفنا واضح من هذا القرار، وانا من اشد المعارضين لتطبيقه على اهل الميدان، وبصراحة الوزارة حاولت ايقافه لكنها لم تستطع ولا يوجد بيدها شيء خاصة ان القرار صادر من الديوان واعتقد ان تطبيق البصمة فيه صعوبة، لاسيما ان وظيفة المعلم لها خصوصية وتختلف عن الوظائف الاخرى، وبصمة المعلم حصته، كما ان بعض المعلمين يحضرون مبكرا للدوام خاصة معلمي التربية البدنية للتحضير للطابور، فهل سيتم منحه اضافيا على حضوره مبكرا؟ وهناك ايضا معلمون ومعلمات يتأخرون لأكثر من ساعة بعد نهاية الدوام فهل تحسب لهم مثل ما تحسب الشركات والبنوك لموظفيها اضافيا عن كل ساعة؟ ناهيك عن عمل المراقبين والموجهين، لذلك ارى ان العملية صعبة وغير موزونة.
تدوير مديري المدارس
وكيف ترى قرار تدوير مديري المدارس الثانوية؟
٭ لا يوجد هناك اي مبرر للتدوير، فإذا كانت هناك مشكلة في مدرسة او مدرستين وبوجود دليل واضح يفترض استدعاء الشخص نفسه ومحاسبته ولا يجوز التعميم، وهذا الاجراء عدم ثقة في المديرين والمعلمين والذين هم اهل للثقة ومؤتمنون على ابنائنا وثقتنا فيهم كبيرة، ولكن في هذه الحالة كيف نطلب من المعلم ان يعمل بجد واخلاص في ظل هذه الاجراءات التي يتم التعامل معه بها.
لائحة الغش
ماذا عن لائحة الغش وتطبيقها على الطلبة؟
٭ لائحة الغش لم تحد من ظاهرة الغش في الاختبارات، والدليل على ذلك ان عدد حالات الحرمان مشابهة وقريبة من عدد الحالات قبل تطبيق اللائحة.
وما الحل برأيك؟
٭ اذا اردت ان تقضي على ظاهرة الغش فيجب اعطاء الطالب حقه في الفصل من حيث التدريس والتعليم بشكل صحيح، وبالتالي لابد من اعطاء المعلم حقه بالكامل حتى يكثف جهوده لخدمة الطالب، وأقولها للاسف «التربية» جربت العديد من المشاريع على الطلبة وكأنهم حقل تجارب لتطوير مستوى التعليم خلال الـ3 سنوات الماضية ولم تنجح، لذلك اتمنى اذا كانت هناك اي فكرة يجب ان تطبق في مدرسة واحدة من كل منطقة تعليمية ولمدة 4 سنوات وليس سنة واحدة ومن ثم تقييم الفكرة وتعميمها على بقية المدارس في حال نجاحها.
زيادة الراتب وتحديد موعد صرف الإضافي و«الممتازة» وعدم تكليف المعلم بالأعمال الإدارية أمور سنسعى إلى إنجازها
أكد رئيس قائمة معلمي التغيير عادل الراشد ان هناك عدة امور وقضايا اخرى سنعمل على انجازها بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية، منها: وضع آلية للعمل باللجان وتحديد مكافأتها وموعد صرفها، والمطالبة ببدلات بعد إلغاء المادة الثامنة، وكذلك المطالبة بزيادات مالية على الراتب الأساسي، وتحديد موعد صرف الأعمال الإضافية والأعمال الممتازة، مشددا على عدم تكليف المعلم بالأعمال الإدارية، وإلغاء سرية تقييم الكفاءة، وتأسيس مكتب للاستشارات القانونية في المناطق التعليمية مع فتح مكتب لخدمة المواطن في المناطق التعليمية، وتحديد فترة زمنية للرد على التظلمات.
واكد الراشد ضرورة اعتماد المراسلات الالكترونية بين قطاعات الوزارة وتحديد موعد إعلان نتائج النقل بنوعيه، وتفعيل الندب الخارجي بين المناطق التعليمية، وإنشاء حضانة في المدارس، مشيرا الى اهمية إلغاء نظام الكفايات وإيجاد بديل متطور، وإنشاء هيكل تنظيمي جديد لقطاع التعليم.