Note: English translation is not 100% accurate
خلال دراسة عن نمط تناول المشروبات الغازية في البلاد
المطيري: 92% من طلبة «الثانوية» في الكويت يتناولون المشروبات الغازية
24 ديسمبر 2014
المصدر : الأنباء


حنان عبدالمعبود - عبدالكريم العبدالله
أجرى فريق طبي كويتي برئاسة استشاري الجهاز الهضمي ورئيس قسم الأطفال بمستشفى العدان د.فواز الرفاعي، وبالاشتراك مع د.سارة الظفيري ود.مي فؤاد نصار ود.علاء محمد عبد القادر دراسة نشرت حديثا في مجلة الصحة العالمية لمنطقة الشرق الاوسط عن نمط تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بالمقارنة مع تناول الألبان ومنتجاتها بين طلبة المدارس الثانوية في الكويت.
وذكرت مدير المكتب الاعلامي بوزارة الصحة د.غالية المطيري أن نتائج الدراسة أظهرت أن 30% من الطلبة يتناولون حصة كافية من الحليب و45% يتناولون حصة كافية من منتجات الألبان، بينما 92% منهم يتناولون المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بصفة منتظمة، مشيرة الى ان الدراسة أوضحت أن الطلبة الذين يتناولون العصائر المحلاة بكثرة هم الأقل في تناول منتجات الألبان خاصة بين الفتيان.
وأفادت المطيري في تصريح صحافي بأن الدراسة أثبتت أيضا أن 80% من الطلبة كان لديهم معلومات كافية عن أهمية تناول الحليب ومنتجاته، علما بأن تناول الحليب ومنتجاته كان مرتبطا بتفضيل الطلبة لهذه المنتجات وليس بمعلوماتهم عن أهميتها، موضحة ان الدراسة، اشارت الى ان 28% من الطلبة في الدراسة يعانون من زيادة الوزن و23% من السمنة، كما كان معدل كتلة الجسم مرتفعا خاصة بين الفتيان، علما ان الدراسة أظهرت أن معدل كتلة الجسم المرتفع كان مرتبطا بالسلوكيات الغذائية غير الصحية، وليس بمعدل تناول المشروبات المحلاة أو الشاي والقهوة، مضيفة ان الدراسة ذكرت ان تناول المشروبات الغازية قد ازداد في العشرين عاما الأخيرة بجميع دول العالم، بينما انخفض معدل تناول الحليب ومنتجاته بالرغم من تأثير هذه المشروبات الخطيرة على الصحة مثل الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني وهشاشة العظام.
وأوضحت أن الدراسة التي اجراها الفريق الكويتي برئاسة د.فواز الرفاعي أجريت على 190 طالبا في المدارس الثانوية بمنطقة الأحمدي بين أعمار 16-18 عاما موزعين على 98 طالبة و92 طالبا، مشيرة الى ان الدراسة أوصت بتنظيم حملة توعوية لطلبة المدارس الثانوية حول أهمية تناول الحليب ومنتجاته وخطورة تناول المشروبات المحلاة والمشروبات الغازية على الصحة.
واشارت الى ان طاقم المكتب الاعلامي يتابع عن كثب جميع الابحاث المنشورة التي تخص المجال الصحي بالكويت، خاصة الابحاث التي تلقي الضوء على احتياجات التوعية الصحية ورفع الوعى الصحي بين المواطنين، مؤكدة أن المكتب الاعلامي بصدد وضع خطة توعوية للدراسة التي قام بها الباحث الكويتي د.فواز عبدالله الرفاعي استشاري الجهاز الهضمي ورئيس قسم الاطفال بمستشفى العدان، والتي نشرت حديثا في مجلة الصحة العالمية لمنطقة الشرق الاوسط.