أنا فتاة عمري 27عاما وقد تخرجت من الجامعة قبل 4 سنوات، ثم تقدمت إلى مكتب الخدمة المدنية مباشرة بعد التخرج ولي 4 سنوات وأنا أعامل للدرجة بشكل مشروع، وحتى الآن لم أحصل على درجة وظيفية بصفة رسمية، والسبب أن الدرجات الوظيفية محدودة جدا ولا أحد يستطيع أن يحصل عليها إلا عبر الوساطة أو الرشوة وليس الكفاءة، وبسبب خوفي من الفراغ والبطالة بحثت عن عمل في مجال تخصصي كمدرسة في القطاع الخاص، فاكتشفت أنهم يهضمون حقوق المعلم ويتعاملون معه كآلة ويبخسون حقه في الراتب، المهم أنني حتى الآن لم أوفق في الحصول على عمل مناسب وهذا يشعرني بالإحباط والفشل، مع العلم أنني عازبة ولدي وقت فراغ كبير ودائما أشغله بما ينفعني ومع ذلك أشعر بنقص كبير في حياتي لأنني لم أستغل كل طاقتي وقدراتي بعمل يشعرني بالعطاء.
عرض علي أحد أقربائي وهو يعمل في الخدمة المدنية أن يتوسط لي في مكتب الخدمة المدنية للحصول على درجة وظيفية بالوساطة، وأعني بالوساطة أي أن يكلم احد المسؤولين ليسهل لي مسألة الحصول على درجة وظيفية في مجال تخصصي، مع العلم أنني في الوقت الحالي لا أملك أي خبرة في مجالي، وبصراحة شديدة أنا محتاجة للوظيفة من الناحية المادية والمعنوية، مشكلتي أنني محتارة بين وطأة احتياجي وخوفي من غضب الله، مع العلم أنني لا ادري هل بالوساطة سوف آخذ حق غيري أم لا وهذا ما أخشاه؟.. سؤالي هل يجوز لي شرعا في حالتي هذه أن أحصل على درجة وظيفية بالوساطة؟ ثم أجتهد في عملي فأصبح أهلا لها؟
٭ إذا كان من سيتوسط لك لا يدفع رشوة فهذه من الشفاعة الحسنة والأصل أنك مؤهلة للعمل ولست مسؤولة عن أنه يقدمك على غيرك أولا فتوكلي على الله واقبلي الوظيفة إذا تيسرت ولصاحب الشفاعة الحسنة الأجر إن شاء الله.
تربية وبيع الحيوانات المفترسة
هوايتي تربية الحيوانات حتى المفترسة منها وكذلك تربية الصقور، والآن تطور الأمر حتى أصبحت تجارة ومربحة بشكل كبير جدا أربي وأبيع الى حدائق الحيوان، وأصبحت لي علاقات واسعة ومزارع لتربية هذه الحيوانات في بعض البلاد، ولقد قال لي أحد طلبة العلم إن تربية هذه الحيوانات المفترسة حرام لأنها حيوانات مفترسة والنبي صلى الله عليه وسلم حرم أكلها وكل ما حرم أكله حرم بيعه، فأرجو بيان الحكم الصحيح في ذلك مع الأدلة الشافية.
٭ إتجاه الفقهاء أن ما ينتفع به أو يمكن أن ينتفع به ولو في المآل أي المستقبل فيجوز شراؤه وبيعه ويشمل ذلك الحيوانات المفترسة والصقور إلا الخنزير، فإنه نجس العين، فلا يجوز الانتفاع به، فكذلك لا يجوز بيعه.
وتوسعت بعض المذاهب في حدود النفع واتفقت المذاهب على عدم جواز بيع سباع البهائم والطير، إذا كانت مما لا ينتفع به بحال.
فإن كانت مما ينتفع به جاز بيعه إلا الخنزير، لكنهم ذهبوا مذاهب في تفسير النفع الذي يجيز بيع السباع: وإليك بعض نصوصهم، الحنفية والمالكية، ذهبوا إلى إطلاق النفع، ولو بالجلد، ومن دون تفرقة بين المعلم وغيره.
وقالوا بجواز بيعها بجواز الانتفاع بها شرعا وكل منتفع به شرعا، في الحال أو في المآل، وله قيمة.. جاز بيعه، وإلا فلا، والمذاهب الأخرى لا تبعد عن ذلك مادام الحيوان أو الصقر ينتفع به، ولاشك أن حدائق الحيوان تستفيد من شراء هذه الحيوانات بعرضها للزوار وأخذ الرسوم المالية على ذلك، وكذا أصحاب أو الشركات التي تعنى بالسيرك تستفيد منه في عروضها بعد ترويضها.
وعليه فقيامك بالتربية والبيع جائز لا شيء فيه إنما حرم أكلها فقط عند جمهور الفقهاء وفي الأكل تفصيل ليس هذا موضع بيانه.
حضانة المطلقة
إلى متى تظل البنت في حضانة أمها المطلقة.
٭ حضانة البنت تستمر إلى أن تتزوج ويتم الدخول وأما الذكر فتنتهي حضانته عند البلوغ، هذا مذهب المالكية.
دين في الذمة
قبل 16 سنة كنت بالسعودية درست عند معلمة وسألتها عن أتعابها ما حددت لي لكن كانوا بنات خالتي يدرسون الكتاب عندها، وقتها ما كان معي المبلغ كانت مشكلتي ضيق الحال.. شنو اسوي الله يجزاك خير.
عليك أن تحاول معرفة مكانها أو تسأل عن ورثتها إن علمت انها قد ماتت وتسلمها أو تسلمهم المبلغ. فإن لم تتعرف عليها أو على الورثة فتتصدق بالمبلغ بنية الصدقة عنها.