إعداد: بداح العنزي
[email protected]
قدم عضو المجلس البلدي م.عبدالسلام الرندي اسئلة بخصوص إضراب عمال النظافة.
وقال الرندي: حرصت البلدية على تقديم خدمات النظافة بجميع أنواعها وأبرمت عقودا ووضعت شروطا ولوائح للنظافة ونقل النفايات والصادرة بالقرار الوزاري رقم 190 لسنة 2008 والقرار الوزاري رقم 591/2015 الصادر بتاريخ 3/12/2015، كما ان دور بلدية الكويت متابعة التنفيذ والرقابة على بنود العقود حيث تم إضراب عمال النظافة الأربعاء الموافق 27/11/2019 بسبب وجود خلل ومشاكل بين العمال وتلك الشركات وأدى هذا الإضراب إلى تعطيل حركة سير العمل بالوزارة.
لذا نرجو الرد على أسئلتنا التالية:
٭ هل إضراب العمال بسبب تأخـــر رواتبهـــم 3شهور مع العلم أن هناك بندا في عقود النظافة ضمن مادة 11 كشف رواتب من الباب السادس لالتزامات المقاول تنص على انه «يلتزم المقاول شهريا بتقديم كشف للشهر السابق معتمد من البنك يثبت استلام العمالة والسائقين ومراقبي المناطق رواتبهم ويتم اعتماده من قبل وزارة الشؤون خلال 5 أيام عمل».
٭ هل تم التحرك والوقوف على الأسباب التي أدت إلى إضراب عمال النظافة؟
٭ هل من أسباب إضرابهم رغبة الشركة في فرض مبالغ مالية سنويا لمن يرغب بتجديد إقامته؟
٭ ما آلية الرقابة على تلك الشركات للحفاظ على حقوق العمال؟
٭ هل تمت محاسبة المقصر والمتسبب في عدم الرقابة على حصول هؤلاء العمال على حقوقهم؟