وجه النائب د.أحمد مطيع العازمي سؤالا إلى وزير الأشغال العامة ووزير دولة لشئون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.رنا الفارس قال في مقدمته: فوجئ مستخدمو الإنترنت في الكويت بانقطاع مفاجئ بالخدمة استمر من ساعات فجر الأولى ليوم السبت الموافق 2021/3/28 إلى ما قبل غروب شمس ذلك اليوم ما أدى إلى شلل الحياة في الكويت خصوصا في ظل الظروف الحالية التي فرضتها جائحة كورونا وجعلت الاتجاه يكون بشكل أكبر للإنترنت سواء عمليات الدراسة والتعلم او حتى اداء المهام والمعاملات الحكومية وقطاع الخاص.
وطالب تزويده وإفادته بالآتي:
1- يرجى تحديد ما إذا كان انقطاع الإنترنت راجعا لأسباب دولية (انقطاع كامل بحري) أو لأسباب محلية في حال ما إذا كانت الأسباب محلية، يرجى تزويدنا بالإجابة عن هذه الأسئلة:
2- ما الأسباب الحقيقية لانقطاع خدمة الانترنت في التاريخ المذكور مع ذكر التفاصيل؟ وما اجراءات الوزارة من لحظة وقوع الحادث الى ما بعد عملية الإصلاح؟ مع ذكر التفاصيل.
3- ما أسماء الشركات التي تسببت بقطع كابلات الإنترنت؟ وكيف حدث ذلك؟ ألا يوجد مخططات للخطوط؟
4- كم عدد كابلات الانترنت المقطوعة وما أماكنها؟ وإن كان القطع تم في أماكن مختلفة فكيف حدث أن حصلت العملية بوقت واحد في أماكن مختلفة؟
5- لماذا تأخرت عملية إصلاح الكابلات وعودة الخدمة؟
6- هل عملية اصلاح الكابلات التالفة من اختصاص الوزارة؟
7- من قام بعملية إصلاح الكابلات؟ وكم هي كلفة عملية إصلاحها؟ومن من تحمل هذه الكلفة؟ يرجى تزويدي بالوثائق والمستندات الخاصة بذلك.
8- هل تم تشكيل لجنة تحقيق في الأمر؟ ان كانت الإجابة بالإيجاب فما أسماء أعضاء اللجنةومؤهلاتهم؟ وهل اجتمعت اللجنة؟وهل تم استدعاء مسؤولي ومقاولي الشركات التي تسببت بالحادثة؟ ان كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بمحضر ونتائج الاجتماع، وان كانت الإجابة بالنفي فمتى سيكون تاريخ الاجتماع الأول للجنة؟ وما الأضرار التي تسببت فيها عملية قطع الكابلات؟ وكيف سيتم تعويض الجهات المتضررة سواء شركات أو هيئات أو افراد؟
10- هل هناك خطة طوارئ تمنع انقطاع الانترنت عن المستخدمين في حال تعرض أحد كابلات الانترنت للانقطاع؟ ان كانت الإجابة بالإيجاب فيرجى تزويدي بتفاصيلها؟ ولماذا لم تقم الوزارة بتفعيلها؟
11- هل توجد طرق بديلة لاستقبال الانترنت عبر الأقمار الصناعية وخاصة عند الانقطاعات التي تمس اماكن مهمة وحساسة؟
12- ما اجراءات الوزارة لضمان عدم تكرار ما حدث؟