- هل تتضمن عقود الشراء بنداً يلزم الشركات الموردة/المصنعة باستبدال المواد منتهية الصلاحية؟
- كيف تمت آلية اختيار الأجهزة والمعدات الطبية؟ وهل تمت الموافقة عليها من قبل لجنة فنية من الوزارة؟
وجّه النائب ثامر السويط سؤالين إلى وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح، قال في مقدمة الأول منهما: نمى الى علمي وجود كميات هائلة تقدر بملايين الدنانير من الأدوية المتكدسة والمنتهية الصلاحية في المخازن الطبية لإدارة المستودعات الطبية، مما يعتبر صورة من صور الهدر المالي الضخم في وزارة الصحة.
وطالب تزويده بالآتي
١- ما قيمة الأدوية المنتهية الصلاحية لهذا العام في إدارات ومخازن المستودعات الطبية؟ الرجاء إفادتي بالتقارير الدورية لكل من مراقب المخازن ومراقب اللوازم والمستهلكات الطبية للعام الماضي.
٢- ما مبررات وأسباب انتهاء الصلاحية للأدوية؟
٣- هل تم إخطار الجهات الطالبة سواء كانت مجالس أقسام أو أقسام فنية أو الصيدليات سواء كانت بالمستشفيات أو المراكز الصحية بوجود هذه الكميات المتكدسة والعمل على صرفها قبل تاريخ انتهائها؟ الرجاء تزويدي بالمخاطبات الرسمية من إدارة المستودعات الطبية والتي تفيد بذلك.
٤- هل تم استبدال الأدوية منتهية الصلاحية بأدوية صالحة؟
٥- هل الأدوية الصالحة التي تم استبدالها ضمن الادوية التي توفرها الإدارة أم تم استبدالها بأدوية لم يسبق للوزارة شراؤها من قبل؟ الرجاء تزويدي بالأدوية التي لم يتم استبدالها وتم إتلافها وكلفة إتلافها؟ والأدوية التي تم استبدالها؟
٦- هل تتضمن عقود الشراء بندا يلزم الشركات الموردة/المصنعة باستبدال المواد منتهية الصلاحية؟ الرجاء تزويدي بالنموذج المعتمد للعقود. وفي حال عدم وجود مثل هذا البند، يرجى تزويدنا بالأسباب لعدم ذكرها في العقود.
٧- هل تم ويتم حاليا تسلم مواد مخالفة لشروط التوريد في العقد حيث يشترط عند تسلمها بصلاحية لا تقل عن ثلثين مدة صلاحيتها؟
٨- هل تم ويتم حاليا تسلم مواد من قبل ادارة المستودعات الطبية قبل التعاقد الرسمي مع الشركات الموردة اي ما يسمى بمصطلح (delivery note)؟
٩- وإذا كانت الإجابة بنعم، فما هي مبررات تسلم المواد قبل توقيع العقود؟
١٠- هل إجراء تسلم المواد قبل توقيع العقود صحيح وقانوني؟ الرجاء تزويدي بالسند القانوي الذي يسمح لإدارة المستودعات الطبية بفعل مثل هذا الإجراء؟
وقال السويط في مقدمة سؤاله الثاني إلى وزير الصحة: وردتني معلومات تفيد بأن وزارة الصحة وقعت عقدا للضمان الصحي للوافدين والتي بموجبها سيكون بناء مراكز طبية ومستشفيات وتجهيزها بمعدات وأجهزة طبية في محافظات الأحمدي والفروانية والجهراء لتخفيف الازدحام عن المستشفيات الحكومية ودعم الرعاية الصحية بالكويت.
وطالب تزويده بالآتي:
١- ما كلفة العقد المالي؟ الرجاء تزويدي بصورة عن العقد.
٢- ما الاجراءات الادارية والقانونية التي تعتمدها وزارة الصحة بشأن طرح هذا النوع من المناقصات والعقود؟ وهل تم استثناء أي إجراء إداري أو قانوني في هذا العقد؟ الرجاء تزويدي بمبررات الاستثناء إن وجدت؟
٣- ما الشركات المتقدمة للمناقصة؟ وما الشركة التي تمت الترسية عليها؟ وكيف تم التفاضل بينها وبين الشركات الأخرى؟ وهل كانت الأقل عرضا؟
٤- ما مبررات الترسية لهذه الشركة؟
يرجى تزويدي باسم الشركة المنفذة للعقد، وهل سبق لها أن تعاقدت مع وزارة الصحة لتنفيذ مشاريع للوزارة؟ وهل كان على الشركة حظر في الماضي؟
٥- ما الأجهزة والمعدات الطبية التي تمت الموافقة على توفيرها من قبل الشركة أعلاه؟ وكم تبلغ كلفتها؟
٦- هل جميع الأجهزة الموافق عليها معتمدة من المنظمات العالمية مثل الـ FDA أو CE؟ الرجاء تزويدي بجميع الأجهزة والمعدات الطبية التي تمت الموافقة عليها والتي حسب ما هو متوافر لدي من معلومات تبلغ أكثر من ٣٠٠ بند مع بيان الحالة إن كانت معتمدة من الـ FDA أو CE؟
٧- كيف تمت آلية اختيار الأجهزة والمعدات الطبية؟ وهل تمت الموافقة عليها من قبل لجنة فنية من الوزارة؟
٨- من هم أعضاء اللجنة وما مؤهلاتهم العلمية ومسمياتهم الوظيفية؟ الرجاء تزويدي بأسماء اللجنة الفنية التي اعتمدت واختارت تلك الأجهزة والمعدات الطبية.
٩- ما رؤية الوزارة لإدارة المراكز الطبية والمستشفيات التي تخص الضمان الصحي للوافدين؟ وهل هذه الرؤية مبنية على دراسة جدوى؟ الرجاء تزويدي بالدراسة إن وجدت.
١٠- هل سيتم تشغيل هذه المراكز من قبل كوادر وزارة الصحة؟ وهل تم التطرق لهذا الأمر بشكل صريح وواضح العقد المبرم؟ الرجاء تزويدي بهذا البند تحديدا إذا تم التطرق له.