وجّه النائب عبدالله فهاد العنزي سؤالين إلى وزير الأشغال ووزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي طالب تزويده وإفادته في الأول منهما بالآتي:
1- ما استعداداتكم لموسم الأمطار وما الإجراءات المتخذة مع تزويدنا بنسخة من المستندات الداعمة؟ وما الآلية المعتمدة لديكم للتأكد من تطبيق الإجراءات؟
2- هل تم الأخذ بعين الاعتبار التجارب السابقة لطفح مياه الأمطار وتوصيات لجان التحقيق السابقة بهذا الخصوص؟
3- هل قمتم بوضع خطة لمواجهة الأمطار الأخيرة؟ وما الخطة؟ ومتى تم الانتهاء منها؟ وهل تم التأكد من جاهزيتها وما الآليات المتبعة في ذلك؟ وهل تم تجريبها وتدريب جهازكم الإداري والفني عليها؟ هل كان ذلك في وقت كاف؟ وهل تم تنفيذ هذه الخطة؟
4- هل قمتم بالتنسيق المسبق مع جهات ووزارات أخرى حول الأمطار الأخيرة؟ ما هذه الجهات؟ وماذا تم الاتفاق عليه معها؟ وهل تم الاتفاق على توزيع الأدوار؟
5- ما الآلية التي المتبعة من قبلكم حول نقل تبعية محطات مضخات الأنفاق من وزارة الأشغال العامة الى هيئة الطرق والنقل البري؟ هل تم تشكيل لجنة لهذا الغرض؟ هل تم التأكد من جاهزية الهيئة وتوفر العقود اللازمة للإشراف عليها ومتابعتها والتأكد من جاهزيتها؟ ما حالة عقود التشغيل والصيانة لمحطات مضخات الأنفاق التابعة لوزارة الأشغال وهل تم نقل تبعيتها للهيئة؟ كما يرجى تزويدنا بكل المراسلات ومحاضر الاجتماعات والقرارات ذات العلاقة وأي مستندات مرتبطة بالموضوع.
6- يرجى تزويدنا بحالة العقود الخاصة بتنظيف شبكات ومجارير مياه الأمطار لآخر 5 سنوات مع بيان قيمة وحالة كل عقد والإدارة التابع لها وما الآلية المتبعة للتأكد من التنظيف؟
7- يرجى تزويدي بتقارير تنظيف شبكات مياه الأمطار والمجارير التي سبقت موسم الأمطار لهذا العام مع بيان مفصل بكل ما يلزم مع تاريخ البدء والانتهاء وما الآلية المتبعة للتأكد من ذلك؟ وهل هناك مناطق لم يتم تنظيفها قبل تاريخ 6/11/2018؟ يرجى بيان هذه المناطق وبيان أسباب عدم تنظيفها ومدى تضررها من مياه الأمطار وما إجراءاتكم حيال ذلك؟
8- ما إجراءاتكم وقراراتكم المتخذة أثناء وبعد فترة مياه الأمطار الأخيرة؟ وما مبررات ومسببات إصدارها وما آثارها؟ ومدى ارتباطها بمياه الأمطار الأخيرة؟ وما الأسانيد القانونية لهذه القرارات؟
9- يرجى تزويدي بنسخ ورقية وإلكترونية من جميع ما أدليتم به من تصاريح إعلامية وصحافية قبل وأثناء فترة الأمطار الأخيرة سواء في الإعلام المرئي والمسموع والصحف.
10- هل يعتبر طريق الدائري الرابع من الطرق السريعة؟ هل تم نقل تبعيته لهيئة الطرق والنقل البري؟ ما الآلية المتبعة للنقل؟ هل تم تشكيل لجنة لهذا الغرض؟ ما حالة عقود الصيانة المرتبطة بالدائري الرابع لفترة الخمس سنوات السابقة مع بيان مفصل لكل عقد؟
وطالب في سؤاله الثاني تزويده بالآتي:
1- ما المعايير التي استندتم إليها في تعيين وتكليف القياديين في الوزارة؟ يرجى تزويدي بنسخة من كل قرارات التعيين او عدم التجديد أو الإحالة للتقاعد مع مبررات كل قرار وأسانيده القانونية.
2- يرجى تزويدي بالسيرة الذاتية لجميع القياديين الحاليين والجدد وكذلك من تمت إحالتهم للتقاعد او عدم التجديد وما إنجازاتهم.
3- هل تمت دراسة آثار قراراتكم المتخذة حيال القياديين خلال فترة الأمطار الأخيرة؟
4 - هل قمتم بترشيح قياديين مؤخرا لمجلس الوزراء؟ يرجى تزويدي بأسماء من تم ترشيحهم من قبلكم وتفصيل سيرهم الذاتية وإنجازاتهم وما الأسس التي تم ترشيحهم وفقا لها؟