Note: English translation is not 100% accurate
الألياف الغذائية تقي الجسم من أمراض القلب وتصلب الشرايين
31 مارس 2010
المصدر : القاهرة ـ وكالات
أجرت الدكتورة أمل البسطويسي أستاذة علوم وتكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية في مصر، دراسة عن أهمية استخدام تفل وقشور التفاح والمشمش والجزر، بالإضافة إلى القشور الداخلية للموالح، والتي تعتبر من أهم المصادر الغنية بالألياف الغذائية لدراسة تأثيرها على كل من الدهون الثلاثية ومستوى الكوليسترول في الدم ومشتقاته، أيضا التغيرات في الانزيمات الوظيفية للكبد، كذلك لدراسة أهمية وجود الألياف الغذائية بالوجبة على الاستفادة الحيوية من بعض العناصر المعدنية وخاصة الحديد والكالسيوم والزنك.
وتم الوصول إلى أن التغذية على وجبات تحتوي على الألياف الغذائية أدت إلى خفض كبير في كل من الدهون الكلية والكوليسترول والجلسريدات الثلاثية. أيضا زيادة محتوى الألياف في الوجبة إلى 10% أدت إلى خفض تركيز الكوليسترول في الكبد وارتفع مستوى البروتينات المرتفعة الكثافة المفيدة للجسم وقابل ذلك انخفاض في كل من البروتينات المنخفضة الكثافة وشديدة انخفاض الكثافة الضارة للجسم.