- فريق Bentley وميلين يسعيان لكسر الرقم القياسي الخاص بمركبة رياضية متعددة الاستخدامات بإنتاج تجاري
- تم صنع وتجهيز Bentayga بقوة 600 حصان عبر قسم Bentley Motorsport المتخصص برياضة السيارات
سيقوم السائق الفائز لمرتين في الترتيب العام لمنافسة «بايكس بيك» (Pikes Peak) النجم رايس ميلين بقيادة مركبة Bentley Bentayga في السباق الدولي لتسلق قمة بايكس بيك للعام 2018 والذي سيجري في 24 يونيو المقبل.
ومن خلال التحلي بهدف أساسي ألا وهو كسر الرقم القياسي الحالي لمركبة رياضية متعددة الاستخدامات SUV بإنتاج تجاري والبالغ 12 دقيقة و35 ثانية و61 جزء من الثانية، فإن Bentayga بحاجة للسير بسرعة معدلها 60 ميلا في الساعة على الأقل فوق مسار جبلي ضيق ومتعرج كثيرا يضم 156 منعطفا، ومن خلال التمتع بسنوات من الخبرة في المنافسة بسباق «بايكس بيك»، وفي سباق «ريد بول الدولي للرالي كروس» فإن ميلين يتميز بالقدرة والخبرة المطلوبتين للدفع بمركبة Bentayga إلى حدودها القصوى من ناحية الأداء في سعي منه لكسر الرقم القياسي.
يشكل سباق «بايكس بيك» التحدي التالي بالنسبة لمركبة Bentayga الشهيرة، وهو يأتي ليتماشى مع التقليد الذي تتمتع به Bentley في إخضاع مركباتها لبيئات قاسية وكثيرة التحديات شهدت من خلالها تألق عدد من طرازاتها في هذا المجال ومن ضمنها تسجيل سيارة Continental GT أرقاما قياسية بلغت 205 أميـــــال بالساعــة (330 كلم/ ساعة) على الجليد وأكثر من 180 ميلا بالساعة (290 كلم/ ساعة) على الرمال، وكذلك تمكن سيارة Continental GT Speed غير معدلة من خوض مرحلة من مراحل بطولة العالم للراليات (World Rally Championship). وحول هذا الموضوع، قال برايان غوش مدير قسم السيارات الراضية في Bentley «بعد الفوز بلقبين بارزين، من المؤكد أن سيرة رايس الذاتية تتحدث عنه بأفضل شكل. فمعرفته بالطريق واحترافيته كمنافس وحماسته للمشروع تشكل عناصر أساسية تجعل منه الخيار الأفضل لنا. ونحن نمنح رايس عبر Bentayga الفرصة المثالية لتسجيل رقم قياسي آخر في بايكس بيك، وأنا واثق من قدرته على تسجيل وقت مثير عند انطلاق السباق في 24 يونيو».
تم تجهيز Bentayga لخوض السباقات عبر فريق متخصص ضمن قسم رياضة السيارات في شركة Bentley بمدينة كرو البريطانية، وهي تضم محرك W12 من Bentley بقوة 600 حصان وعزم 900 نيوتن/ متر (664 رطل/ قدم). وقد جرى صنع المركبة لتكون أقرب ما يمكن لمركبة الإنتاج التجاري مع القيام بأقل قدر من التعديلات وفقا لقوانين فئة الإنتاج. ومن شأن بعض التجهيزات الأساسية مثل القفص الكامل للحماية من الانقلاب والنظام المدمج في المركبة لإخماد الحريق والمقاعد الرياضية والأحزمة، أن تضمن تألق ميلين على المسار الجبلي وتمتعه بالأمان والحماية أثناء القيادة السريعة جدا، وسيتم تركيب إطارات من نوع بيريللي (Pirelli) على المركبة، بينما تحصل على نظام عادم مطور خصيصا لها من أكرابوفيك (Akrapovic) التي قامت أيضا بإنتاج نظام العادم المخصص لطراز Bentley Continental GT3-R المستوحى من عالم رياضة السيارات. أما فيما يتعلق بكل النواحي الأخرى، شاملة التعليق الهوائي مع ميزة التحكم الكهربائي الفعال بقوة 48 فولت لمنع الانقلاب، فستكون المركبة مشابهة لطراز Bentayga بالإنتاج التجاري غير المعدل.
وتتميز Pikes Peak Bentayga بطلائها من لون الراديوم غير اللامع (Radium Satin) مع إضافات خارجية من الكروم الأسود وتجهيزات كاملة للجسم من ألياف الكربون، وقد دخلت الآن مرحلة تجارب الأداء عالي السرعة في الولايات المتحدة الأميركية قبيل انطلاق التحدي الذي يقام على مسافة 12.42 ميلا. وينحدر النيوزيلندي رايس ميلين البالغ من العمر 45 عاما من عائلة ارتبطت لفترة طويلة بسباق «بايكس بيك»، فهو ابن رود ميلين الذي يعتبر ثاني أكثر سائق تألقا في سباقات «بايكس بيك» في التاريخ عبر تحقيق الفوز الإجمالي خمس مرات، وقد سار رايس على خطى أبيه عندما فاز بلقب سباق «بايكس بيك» للمرة الأولى في العام 2012 وتبع هذا كسب اللقب من جديد سنة 2015، ويعلق رايس على هذا الأمر بالقول «ان المنافسة مع Bentley في بايكس بيك هي فرصة لم أستطع إلا أن أغتنمها. فقد قمت بزيارة مصنع Bentley في كرو بإنجلترا الشهر الماضي وأعجبني جدا مستوى المهارة التي تدخل في الصناعة اليدوية لهذه المركبات. كما حظيت بفرصة قيادة المركبة المجهزة للسباقات للمرة الأولى ولقد أذهلني أداؤها المتوافر بالأساس فيها. وأنا أتطلع فعلا للتحضير للسباق المقبل والمنافسة على الجبل مع Bentley على أمل تسجيل رقم قياسي جديد لمركبة رياضية متعددة الاستخدامات».