«شي مقضاة شي» و«حاجة مقضاة حاجة»
«كل حجرة لها اجرة»
ذكره النوري بلفظه، وقال يضرب للناس تختلف مكانتهم في المجتمع بين رفعة وضعه، وفي الجزيرة العربية بلفظ الكويت، وفي معناه قال الشاعر الشعبي محمد العبدالله القاضي:
خل النمر والحر والهر والبوم كل ينزل له محل ومقام
واياك عرض الغافل الغار مسموم وحلم عن الجاهل ويذل السلام
وفي العراق: كل حجرة إلها اجرة.
وكل حجرة وإلها اجرة.
وفي فلسطين ولبنان بصيغة العراق الثانية.
وفي مصر: كل حجرة ولها اجرة.
وكل حبة ولها كيال.
وفي ليبيا: كل دار وكراها.
وفي المغرب: كل بيت وكراه.
وكل خديم اياو يجره.
كل من ياكل عصيدته ويقوم بمصيبته
العصيدة: عبارة عن دقيق القمح يحمص على النار ويضاف اليه السمن والدبس (او السكر) ويخلط بقليل من الماء حيث يغلى على النار لبضع دقائق ثم يؤكل حساء حار مع الخبز.
اوردة الزيد بصيغة: كل يعصد عصيدته ويقوم بمصيبته.
وفي العراق: اكل عصيدتي واكوم بمصيبتي.
اكوم: انهض.
ويضرب ايضا في الاعتماد على النفس.
لا سراجين ولا ظلما
ويضرب ايضا في الحث على الاعتدال.
وفي العراق: لو بالسراجين لو بالظلمة.
ويضرب تعجبا في الافراط والتفريط.
وفي فلسطين: يا سراجين وشمعة يا عالعتمة جمعة.
وفي لبنان: اما بسراجين وشمعة، واما على العتمة جمعة.
ويا سراجين وشمعة، يماع العتمة جمعة.
وسراجين وشمعة يماع العتمة جمعة.
وفي سورية: سراجين وشمعة او عالعتم جمعة.
وفي مصر بصيغة سورية.
يا قنديلين وشمعة يا في الظلمة جمعة.
ويضرب للاخرق المتعنت الذي يحرم نفسه من الشيء اذا لم يظفر بالكثير منه، ويضرب ايضا للاخرق الذي لا يلائم بين احواله، فيسرف احيانا ويمسك احيانا بلا سبب.
لا يجوع الذيب ولا تفنى الغنم.
ويضرب كذلك في الاستمرار.
من كتاب الأمثال الكويتية المقارنة لـ أحمد البشر الرومي