أحمد مغربي
كشف مدير عام مبيعات السيارات في شركة المطوع والقاضي، وكيل سيارات هوندا، أحمد ابو الهدى أن مبيعات الشركة ارتفعت بنسبة 40% خلال الربع الثالث من العام الحالي، متوقعا أن تسجل مبيعات الربع الرابع نفس النسبة لتغطي الشركة بذلك الانخفاضات التي حدثت خلال الربعين الاول والثاني جراء الازمة المالية العالمية. وأوضح ابوالهدى في حوار مع «الأنباء» أن الشركة أطلقت العديد من الحملات التسويقية التي ساعدتها كثيرا على تجاوز الأسوأ من الازمة وكان اهم هذه الحملات هي «خلي قديمك يفيدك» حيث أتاحت هذه الحملة استبدال سيارات العملاء من فئة هوندا أو غيرها بأعلى سعر عند شرائهم سيارات هوندا الجديدة. واشار الى أن الشركة حصلت على المركز الاول لأفضل وكيل سيارات في خدمة العملاء (مراكز الخدمة) 5 سنوات على التوالي والمركز الاول في خدمة العملاء أثناء عملية البيع في المعارض وذلك للسنة الثالثة على التوالي حيث تعتبر واحدة من 4 وكلاء لهوندا في العالم يحصلون على جائزتين في نفس السنة وتعتبر هذه الدراسة محايدة ويمولها 7 من أكبر مصنعي السيارات في العالم. وفيما يلي تفاصيل اللقاء مع أحمد أبو الهدى:
ماذا عن مبيعات المطوع والقاضي خلال الربع الرابع من العام الحالي؟
في الحقيقة أن سوق السيارات المحلي تأثر كثيرا من الازمة المالية العالمية حيث انخفضت مبيعات السيارات في السوق المحلي بنسبة 20% خلال العام الحالي، وبالتوازي مع هذا الانخفاض شهدت مبيعاتنا انخفاضا خلال الربعين الأول والثاني إلا أن مبيعات الشركة ولله الحمد شهدت تحسنا كبيرا خلال الربع الثالث بنسبة 40%، ونأمل أن يستمر هذا التحسن لنهاية الربع الرابع من العام الحالي حتى نعوض الانخفاضات التي حدثت خلال الربعين الاول والثاني.
ما نسبة تأثر المبيعات من الأزمة المالية؟
ومما لا شك أن الازمة المالية العالمية أصابت اقتصادات العالم بأكمله وليس الاقتصاد الكويتي فحسب ولكن وضع هوندا جيد مقارنة بوضع الشركات العالمية الاخرى التي تأثرت كثيرا جراء الازمة، وبالتزامن مع أوضاع السوق السيئة قامت المطوع والقاضي بتوفير عروض تسويقية تناسب جميع العملاء وخير دليل على هذا الأمر أن الشركة انتهت منذ فترة قليلة من كل مخزون العام 2009 لكي تدخل الشركة الى العام 2010 بدون أعباء.
وعند النظر الى أوضاع المطوع والقاضي نجدها بلاشك أفضل حالا من وكالات أخري لازالت تتأثر بالأزمة وهذا بفضل السمعة الجيدة التي تتمتع بها هوندا على مستوي السوق المحلي وبفضل الإصدارات التي تلتزم الشركة دوما بتوفيرها بالسوق محتلة المرتبة الأولي دوما ضمن فئتها.
ولكن تداعيات الازمة السلبية على الشركة نتجت من تشدد البنوك المحلية والشركات التمويلية في الاقتراض وكذلك قرار البنك المركزي بتخفيض سقف الاقتراض للعاملين بنسبة 40% وللمتقاعدين بنسبة 30% لعب الدور الأبرز في الضغط على المبيعات.
ما الحملات التسويقية والدعائية التي قامت بها الشركة لتنشيط المبيعات؟
أطلقت الشركة العديد من الحملات التسويقية التي ساعدتنا كثيرا على تجاوز الأسوأ من الازمة وكان اهم هذه الحملات هي «خلي قديمك يفيدك» حيث أتاحت هذه الحملة استبدال سياراتهم من فئة هوندا أو غيرها بأعلى سعر عند شرائهم سيارات هوندا الجديدة.
وشملت هذه الحملة سيارات «سي أر في» ذات الدفع الرباعي والأكثر نموا في المبيعات عالميــا وكذلك السيارة المحبوبة هوندا أكورد وكذلك على الاقتصادية سيفيك، وقد شهدت هــذه الحملة إقبـالا كبيرا حيث جرى تمديدها لفترة مماثلة، ولاحظنا أن هذه الحملة آتت ثمارها حيث شاهدنا إقبالا كبيرا من العملاء علي بيع السيارات المستعملة وأخذ سيارات هوندا الجديدة.
ما أهم الجوائز التي حصدتها «المطوع والقاضي» مؤخرا؟
حصلت الشركة على المركز الاول لأفضل وكيل سيارات في خدمة العملاء (مراكز الخدمة) 5 سنوات على التوالي والمركز الاول في خدمة العملاء أثناء عملية البيع في المعارض وذلك للسنة الثالثة على التوالي وهذه تعتبر واحدة من 4 وكلاء لهوندا في العالم يحصلون على جائزتين في نفس السنة وتعتبر هذه الدراسة محايدة ويمولها 7 من أكبر مصنعي السيارات فــي العالم. هــذا وبفضل تميز موديلات هوندا التــــي لا تتوانى في إبهار العالم كله بكل ما هو جديد في عالم السيارات وبالتزامن مع هذا النجاح سجلت معظم سيارات هوندا جوائز كبيرة خلال العام 2009 حيث استحوذت سيارة هوندا اكورد الكوبيه على العديد من هذه الجوائز حيث استحوذت على 69% من فئة الكوبيه.
ما عدد مراكز الخدمة لدى الشركة حاليا؟
لدى الشركة مركزان للخدمة المتكاملة (المبيعات، مراكز الخدمة وقطع الغيار) في الشويخ والأحمدي وتعد هذه من افضل مراكز الخدمة، وتم تجهيزها بأحدث وسائل الصيانة، وكذلك تدريب الفنيين على اعلى مستوى، توفير صالات منفصلة للرجال والنساء ومجهزة بمختلف وسائل الراحة، طاقم استقبال مميز لخدمة افضل وسرعة اكثر وسرعة في تسلم وتسليم السيارة ومساحة تخزين واسعة بوجود نظام المواقف المتطور والمميز الذي يجعلنا مختلفين عن الوكلاء الآخرين ان ساعات الدوام الرسمي في مراكز الخدمة لدينا من 8 صباحا الى 8 مساء، وتتم عملية الصيانة من دون حجز مسبق بأيدي فنيين مؤهلين ومدربين بشهادات من هوندا موتورز وبوجود أحدث اجهزة الصيانة واكثرها تطورا وبوقت قياسي وبلا منافس، كما تتوافر في هذه المراكز اقسام خاصة للخدمة السريعة حيث بالإمكان تقديم السيارة للخدمة السريعة وتسلمها خلال مدة قصيرة.
وتخدم مراكز الخدمة يوميا بالشويخ لدى الشركة حوالي 170 سيارة و65 سيارة في مركز الأحمدي، اما بالنسبة للخدمة العادية فتستوعب المراكز اكثر من 50 سيارة (مركز الأحمدي) واكثر من 90 سيارة يوميا في مركز الشويخ. وقد قامت الشركة بالعديد من العروض التسويقية الموسمية الخاصة بصيانة السيارات والتي تهدف الى التواصل المستمر بالعملاء وإرضائهم.
موديلات «هوندا» من 2010 متوافرة حالياً
صرح أحمد ابوالهدى بأن موديلات هوندا الجديدة للعام 2010 متوافرة حاليا في معارض الشركة، حيث تم طرح موديلات rc-v وaccord بتعديلاتها الجديدة من مواصفات الفخامة والأمان وندعوكم لمشاهدتها في معارض الشركة في الري، الشويخ والأحمدي، كما ندعوكم لتجربة قيادة كل موديلات هوندا الأخرى. وجدير بالذكر انه سيتم طرح موديلات جديدة للسوق المحلي مثل accord crosstour التي تجمع بين القيادة الرياضية والعائلية في آن واحد. الخدمة المميزة، الكفاءة وطرح العديد من الموديلات الجديدة، هذا ما نعدكم به عند زيارة شركة المطوع والقاضي.