يطالب عدد كثير من موجهي المواد الدراسية بضرورة اعتماد المقترح الذي طالبت به جمعية المعلمين المتضمن الهيكل التنظيمي للتواجيه الفنية، وكلام الوزارة كله تطمين وإبر تخدير، ولم تعلم التواجيه الفنية برفض ديوان الخدمة المدنية، وهذا الجهاز كان له دور كبير في أزمة كورونا وهدف وزارة التربية كما هو معروف هو تخريج أجيال تستطيع التعلم ومواجهة الأزمات ولابد من إقراره وتحقيق مطالب الموجهين الأفاضل، وهناك أقاويل كثيرة عن إلغاء التوجيه أو إلحاق تبعيته لقطاع المناهج، ونحن نرى منذ سنوات تهميش دور الموجه الفني عندما يزور المدرسة، فلا يجد أي اهتمام من قبل بعض المعلمين لأنهم يعلمون أن الموجه ليس له أي دور في كتابة تقاريرهم آخر السنة، وهذا لا يجوز.
ومن مهام واختصاصات الموجه الفني ضمن الوصف الوظيفي لكوادر الهيئة الإدارية والتدريسية بوزارة التربية التي صدر بها دليل خاص تحت مسمى بطاقات الوصف الوظيفي لعام 1999، ولم يقدم إلى ديوان الخدمة، وقد تضمنت بطاقة الوصف الوظيفي للموجه الفني شروط شغل الوظيفة والوصف العام للوظيفة باعتبارها، والموجه الفني يعمل على مواكبة أحدث الأساليب والتقنيات التربوية وتوظيفها بالعملية التعليمية ونقل هذه الخبرات للميدان وتطويرها بما يناسب كل مرحلة تعليمية، وهو يقوم بتطوير المناهج وتحديثها وتصميم برامج حديثة لرعاية الموهوبين والمبدعين وعلاج المتعثرين دراسيا.
والموجه الفني مدرب لتشخيص الحاجات التدريبية للمعلمين وتصنيفها وتخطيط برامج تدريبية من مستويات مختلفة وتنفيذها وتقويتها وتدريب المعلمين حديثي التعيين على التكيف مع الواقع التعليمي وتدريبهم على استخدام التفكير العلمي المنظم.
والموجه الفني مقوم للموقف التعليمي بكل عناصره وأبعاده والمنهج المدرسي من حيث محتواه وتعليمه وأهدافه وتنفيذها ومساعدة المعلم على التقويم الفعال واستخدام أساليب التقويم المتنوعة ومتابعة أعمال الامتحانات والتصحيح والرصد والتأكد من تحقيق العدالة بين المتعلمين وتقويم أداء المتعلمين في الاختبارات وحل المشكلات.
ويعتبر الموجه الفني قناة اتصال بين المدرسة والتوجيه الفني للمنطقة التعليمية ويتكامل عمله مع مدير المدرسة، وهو يقدم المشورة لتوزيع الجدول المدرسي على ضوء الخبرة ويبدي رأيه بالمشكلات التي تحدث في المدرسة، ويعطي صورة واضحة عن أداء المعلمين داخل فصولهم، ويستمد من الإدارة المدرسية الإحصائيات الخاصة للعملية التعليمية، ويشارك في تنظيم الأنشطة التربوية، ويقدم تقارير شاملة عن الأعمال والأنشطة للمواد المراد تحقيقها، ويقترح تقديم الدورات التدريسية المناسبة للمعلمين ويقدمها للموجه الفني الأول، كما انه يقترح عناوين الكتب والمراجع التي تحتاجها مكتبة المنطقة، ويكتب تقارير عن العاملين وتقارير عن ذوي الأداء المتدني، ويشارك في لجان التأليف أو التعديل أو المراجعة.
والموجه الفني ينمي العلاقات الإنسانية مع زملائه من خلال التنسيق والتفاعل معهم بالأعمال والأنشطة والمشروعات التربوية، مما يؤثر إيجابا على العملية التعليمية في كل المجالات، لذا لابد على الوزارة أن تقر مطالب التوجيه الفني، ولا يقل مستوى هذه المطالب عما طرحته جمعية المعلمين الكويتية.
[email protected]