ما بين الإعلان عن علامات النتائج المرصودة خلال العام الدراسي الحالي والمعني به الفصل الدراسي الأول من هذا العام، رصد الشارع الكويتي وأولياء الأمور الكرام، أهم الملامح التي من شأنها وضع اليد على الثغرات الخاصة بـ«التعليم عن بُعد» للفصل الدراسي المنصرم، وأهمها أن التقييم العام وضع في الميزان وهناك من يرى أن الآلية التعليمية عن بُعد لم تؤت ثمارها بهذا الفصل وما سبقه، وآخرون يرون أن التعليم عن بُعد تكلل بالنجاح.
وفي مقالات سابقة، كتبت عن جهود وزارة التربية وما يقابلها من الشكاوى التعليمية من المعلمين وأولياء الأمور والرؤى المختلفة التي تصلني عبر الإيميل والتي من الممكن أن أعاني منها كوالد لديه أبناء يدرسون على هذا النظام، وفي آخر العام الماضي نوقش كثيرا نجاح أو رسوب الطلبة في الثانوية العامة، وأحقية العلامات المرصودة وكثير من الأمور التي تهم الطالب لتحقيق طموحه وأمنياته المستقبلية في الحقل التعليمي والمهني، إلا أن الأمر وبعد الفصل الدراسي الأول اتسم بمطاطية الآلية المعلن عنها.
وعلى سبيل المثال هناك مدارس إلى الآن لم تعلن عن نتائج الطلبة في المراحل المعلن عنها لتسلّم درجات الفصل الدراسي الأول، مع العلم أن الآلية حددت أن كل 5 أسابيع يجب أن يزود ولي الأمر بدرجات تقييم الطالب وبعض المدارس من نفذ الآلية، وللأسف الغالبية لم تنفذ الآلية، وان نضع هذا في الميزان فهناك إخفاق واضح في عملية التقييم والإشراك الفعال لأولياء الأمور مما تسبب في الإرباك والتأثير على نفسية الطلبة فما بين الشعور بالرضا والسخط على هذه الآلية وتأخير التقييم الفصلي للطالب زاد الإرباك داخل الأسر.
ان القرارات المكوكية التي قامت بها وزارة التربية بترحيل العلامات الأكثر للفصل الدراسي الثاني وردود الأفعال من الطلبة وأولياء الأمور، وما جاء في القرارات الأخيرة التي توضح أن من الممكن أن يكون هناك حضور صفي وقرارات أخرى تنفي ذلك، وأن التعليم سيستمر هذا العام عن بُعد.. أتساءل على نوعية النتائج التي رصدتها وزارة التربية أين هي؟ وهل فعلا مبالغ فيها؟ وهل ستتكرر هذه الانتقادات لتقييم الفصول الدراسية لجميع المراحل والانتقاد للدرجات المرصودة للمرحلة الثانوية وأبنائنا من صفوف الثانوية العامة، وهل بهذه المعادلات التي يراها الطلبة وأولياء الأمور بعد الإعلان بشكل نهائي عن تقييم الفصل الدراسي الأول الذي وضع في الميزان، سنصفق ونقول نجحت آلية التعليم عن بُعد في الكويت؟
[email protected]