تأتي هذه التسمية من علم المحاسبة والمحاسبيين الذين يضعون جل اهتمامهم في دراسة البيانات المالية والنظر الى العالم إما كدائن أو مدين، وهي كما تعلمون تطلق على إدارات الشركة التي لا تدر إيرادات مباشرة، ومنها إدارة الأبحاث والتطوير، إدارة الموارد البشرية، إدارة التسويق، إدارة خدمة العملاء، مراكز الاتصال... إلخ.
ولكن هل قيمة الشركة تقاس فقط بناء على إيراداتها؟؟؟
طبعا لا!!!
فعدم در الإيرادات أو بالأحرى التدفقات النقدية الإيجابية لا يعني أن هذه الأنشطة والوظائف التي تقوم بها «مراكز التكلفة» غير مجدية أو ليست ذات قيمة، لكن وللأسف عندما تتعرض الشركات لصعوبات تكون هذه الإدارات هي أول ضحية لبرامج تقليل التكلفة التي يتبعها المسؤولون بشكل عشوائي وغير مدروس في غالب الأمر.
كما أن هذه التسمية لا تخلو من العنصرية النسبية التي قد تؤدي بمن يعمل في الإدارات المدرة للإيرادات إلى النظر بازدراء لموظفي «مراكز التكلفة» وقد يقول البعض «ذيله ما يسون شيء»!!! الندية والمنافسة الإيجابية مابين الزملاء والإدارات المختلفة أمر جيد ومطلوب ولكن يجب ألا يسمح لهذه الندية بالاستفحال والتأثير على تناغم الإدارات المختلفة! فمن الواجب احتواء الجميع في إطار المصير الواحد!
وبالتالي فنحن نرى ونؤيد التخلي عن هذه التسمية «وتغيير النغم المتبع لدينا في الكويت» حيث إن علم الإدارة الحديثة قد تطور الى ما بعد «مراكز التكلفة»، حيث أصبح المدراء ينظرون الى هذه الإدارات على أنها مراكز استثمار أو نشاطات تبني قيمة مضافة لا تحسب بالدينار فقط وليست مجرد تكاليف.
وفي الوقت نفسه عليك عزيزي المدير تطوير نظرتك الخاصة بعناصر المؤسسة واستخدام أدوات تقييم الأداء المناسبة لكل إدارة حسب طبيعة النشاط وذلك للحرص على أن جميع أجزاء المؤسسة تعمل بتناغم وسلاسة في بناء القيمة الفعلية المستهدفة وتحقيق أهداف الشركة، فإدارة الموارد البشرية ما هي إلا مركز للاستثمار وخدمة أهم أصول الشركة (الموظفين)، وإدارة الأبحاث والتطوير ما هي إلا مصدر إلهام، فموظفوها هم مهندسو مستقبل الشركة، وإدارة خدمة العملاء ما هي إلا شبكة الأمان التي تضمن رضاء عملاء الشركة عن منتجاتها وخدماتها... إلخ.
وفي النهاية...
دعوة من آيديليتي «لتناغم مراكز الشركة»
البريد الإلكتروني: [email protected]
الموقع : www.idealiti.com
follow us on twitter:@idealiti
* زاوية أسبوعية هادفة تقدمها كل اثنين شركة آيديليتي للاستشارات في إطار تشجيعها على إنشاء وتطوير واحتضان ورعاية المشاريع التجارية المجدية واقتناص الفرص أو معالجة القصور في الأسواق.
واقرأ ايضاً:
مقالة سابقة بعنوان: «حوار» الأدراج
مقالة سابقة بعنوان: عشوائية «التعليم»
مقالة سابقة بعنوان: «لجنة» ولو جبر خاطر
مقالة سابقة بعنوان «الديموقراطية والقرار»
مقالة سابقة بعنوان ثقافة «الاستقالة»
مقالة سابقة بعنوان «شكراً..»
مقالة سابقة بعنوان «إفساد الفرد»
مقالة سابقة بعنوان «الإدارة الذكية... »
مقالة سابقة بعنوان مفاهيم «معكوسة...»
مقالة سابقة بعنوان «طَموح محمد البسيط»