- كرياكو: هدفنا تسليط الضوء على تنوع مجموعة طرازات بورشه الحالية
حظي جمهور معرض «أوتو موتو 17» للسيارات، الذي يقام في «مول 360» من 12 ولغاية 21 يناير، بفرصة التعرف إلى تاريخ بورشه الرياضي العريق شخصيا، من خلال عرض مذهل لسيارات رياضية ثنائية ورباعية الأبواب.
وقد شملت الطرازات المعروضة كلا من «باناميرا» الجديدة و«911 آر» و«718 كايمن»، بالإضافة إلى «مكان جي تي إس» و«كاين جي تي إس». وفي حديث له أثناء المعرض، قال روجر كرياكو، المدير العام لمركز بورشه الكويت، شركة بهبهاني للسيارات: يقضي هدفنا في «أوتو موتو 17» بتسليط الضوء على تنوع مجموعة طرازات بورشه الحالية وديناميتها.
هذا المعرض يمثل فرصة رائعة للجمهور العام وعشاق بورشه لإلقاء نظرة عن كثب على سيارات أسطورية مثل «911 آر» وطرازات حديثة تشمل «718 كايمن» و«باناميرا» الجديدة. كما يعتبر المعرض بمنزلة ذكرى مهمة لنا، نحتفل فيها بمرور 60 عاما على تفوق بورشه في الكويت.
ونظرا لكونها أحدث طراز ضمن مجموعة بورشه، حظيت «باناميرا توربو» باهتمام بالغ من زوار المعرض، بالأخص لتصميمها الخارجي الأكثر حدية ومقصورتها المستقبلية. وتبرز سيارة بورشه الصالون بمقدمة جديدة بالكامل مع عمود مستعرض في شبك المبادل الحراري وغطاء محرك على شكل سهم يتضمن «قبة قوة» بارزة.
كما أطالت بورشه قاعدة عجلات «باناميرا» بمقدار 30 ملم ودفعت بالعجلتين الأماميتين إلى الأمام، ما أضفى على السيارة إطلالة أقوى. بالانتقال إلى الداخل، أعادت بورشه تطوير مقصورة «باناميرا» الجديدة كي تتلاءم مع التوجهات المستقبلية، وذلك من خلال أسطح لوحية سوداء وشاشات تفاعلية توفر واجهة مستخدم بديهية مثل الهاتف الذكي.
في هذا السياق، انخفض عدد مفاتيح التشغيل الكلاسيكية الصلبة بشكل كبير، واستعيض عنها بلوائح تعمل باللمس وشاشات قابلة للتعديل فرديا تمثل العناصر الرئيسية في «مقصورة قيادة بورشه المتطورة» الجديدة.
على صعيد آخر، يسطع نجم «باناميرا» الجديدة بأداء مذهل ناجم عن أقوى محرك بنزين V8 يعتمد في طراز بورشه «غران توريزمو» الجديد.
وهو يولد 550 حصانا من سعة 4 ليترات مع شاحني توربو، ما يتيح للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3.8 ثوان. وقد أثبتت «باناميرا توربو» مدى الأداء المتفوق الذي بلغته بورشه مع هذا الطراز الجديد، بعدما سجلت وقتا قياسيا جديدا على حلبة «نوربورغرينغ-نوردشلايفه» يبلغ 7 دقائق و38 ثانية.
كما برزت منصة عرض بورشه في «أوتو موتو 17» بطراز «911 آر» الرياضي الأصيل الذي يسلط الضوء على تاريخ بورشه في السباقات. وتتباهى «911 آر»، التي حصر إنتاجها بـ 991 نسخة فحسب، بتصميم كلاسيكي.
كما تنبض بمحرك سحب عادي مسطح سعة 4 ليترات بقوة 500 حصان مع علبة تروس يدوية رياضية من ست سرعات. وتندفع «911 آر» بمحرك سحب عادي رياضي أصيل ذي صوت ديناميكي صرف، يولد 500 حصان عند 8، 250 د/د مع عزم دوران يبلغ 460 نيوتن-متر عند 6، 250 د/د. وتكفي هذه القوة لدفع السيارة إلى 100 كلم/س في غضون 3.8 ثوان.
بالانتقال إلى المقصورة، التي يطغى عليها طابع السباقات المحض، يجلس السائق ومرافقه الأمامي على مقعدين مقعرين من الكربون ذوي جزأين وسطيين قماشيين بنمط «بيبيتا» Pepita المتصالب ذي المربعات، الذي يعود بنا بالذاكرة إلى أول طراز 911 في ستينيات القرن الماضي. ويتسلم السائق زمام القيادة من خلال عجلة مقود «جي تي» GT رياضية بقطر 360 ملم وعلبة تروس ذات مقبض قصير، جرى تكييفهما كي يتلاءما مع «911 آر» بشكل خاص.
كما تألقت منصة بورشه في معرض «أوتو موتو 17» بطراز «718 كايمن» الجديد بالكامل، الذي يعود بنا بالذاكرة إلى سيارات سباق بورشه في خمسينيات وستينيات القرن الماضي. ويبرز تصميم هذه الكوبيه الرياضية وسطية المحرك بأبعاد مشدودة وفتحات دخول هواء أمامية وجانبية بارزة، مع تصميم جانبي متدن يسلط الضوء على ديناميتها الأفضل.
تندفع «718 كايمن» الجديدة ذات المقعدين بمحرك وسطي من 4 أسطوانات مسطحة سعة ليترين مع شاحن توربو. وهو يولد 300 حصان وعزم دوران أقصى يبلغ 380 نيوتن/متر، ما يخول السيارة التسارع إلى 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوان مع علبة تروس (PDK) ذات القابضين و«رزمة سبورت كرونو».
وحملت «مكان جي تي إس» و«كاين جي تي إس» لواء تمثيل مجموعة طرازات بورشه الرياضية رباعية الأبواب في المعرض. وتجمع هاتان السيارتان اللتان تزخران بأداء ممتاز وصوت محرك جهوري وشخصية حماسية، بين التسارع الاستثنائي والدينامية الجانبية المتقدمة.