عبد الحميد الخطيب
يمثل فيلم «بقشة سعد» الكويت في مسابقة الأفلام الوثائقية بالدورة الثانية عشرة من مهرجان أفلام السعودية، التي انطلقت مساء أمس الأول في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء» بمدينة الظهران، متصدر قائمة الأعمال المشاركة باعتباره فيلم يستعيد المسيرة الفنية والإنسانية للفنان الكبير سعد الفرج، أحد أبرز رواد المسرح والدراما في الخليج، في تجربة ترصد أكثر من خمسة عقود من العطاء والإبداع، مستعرض أيضا من خلال مادة أرشيفية توثيقية جانب مهم من تاريخ المسرح والفن الكويتي.
الفيلم الذي يمتد لمدة 40 دقيقة، يحمل توقيع المخرج مجبل الفرج، ويقدم رؤية بصرية تتناول محطات حياة سعد الفرج منذ طفولته في منطقة الفنطاس، مرور بانتقاله إلى مدينة الكويت في خمسينيات القرن الماضي، وصول إلى انطلاقته الفنية مع فرقة المسرح الشعبي، والدور الذي لعبه الراحل زكي طليمات في تأسيس الحركة المسرحية الكويتية، وتأثيره في تشكيل تجربة الفرج الفنية.
ويأتي الفيلم ضمن سبعة أعمال تتنافس في مسابقة الأفلام الوثائقية بالمهرجان، الذي يقام خلال الفترة من 25 الجاري حتى 1 يوليو المقبل، حيث تضم القائمة أيضا أفلام سعودية وعربية ودولية تتناول موضوعات إنسانية وثقافية ورياضية متنوعة، من بينها «ضباب البارود»، «ضد السينما»، «عمق»، «فريحة»، «مرجوج هزازي» و«نور».
جدير بالذكر أن فيلم «بقشة سعد» حصد جائزة «أفضل فيلم وثائقي» في المهرجان السينمائي الخليجي 2025 الذي أقيم نوفمبر الماضي في مملكة البحرين، وشارك فيه 26 فيلم خليجي تنافست على 9 جوائز لأفضل الأعمال في الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية، وحضره نخبة كبيرة من النجوم في الخليج والوطن العربي.