شاركت الكويت، ممثلة بالإدارة العامة للجمارك، في اجتماعات منظمة الجمارك العالمية المنعقدة في العاصمة البلجيكية (بروكسل)، برئاسة نائب رئيس الإدارة العامة للجمارك لشؤون المنافذ والبحث والتحري الجمركي صالح محمد العمر، وذلك في إطار تعزيز التعاون الدولي ومواكبة أحدث المستجدات في تطوير العمل.
وشهدت الاجتماعات مناقشة عدد من الملفات الفنية المتعلقة بتحديث الإجراءات، وفي مقدمتها منظومة التخليص المسبق، إلى جانب استعراض المبادرات والمعايير الدولية الهادفة إلى تسهيل حركة التجارة، وتعزيز أمن سلاسل الإمداد، وتطوير الحلول الرقمية والابتكارات التقنية في هذا المجال.
وتنسجم هذه التوجهات مع حزمة من المشاريع التي تنفذها الإدارة العامة للجمارك في دولة الكويت، وفي مقدمتها تطبيق منظومة التخليص المسبق، وأتمتة الإجراءات، وتعزيز إدارة المخاطر والاستهداف الذكي، إلى جانب تطوير آليات تبادل المعلومات والتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بما يسهم في رفع كفاءة الأداء، وتسريع حركة التجارة، ودعم أمن المجتمع والاقتصاد الوطني.
ورفعت اجتماعات منظمة الجمارك العالمية هذا العام شعار «الجمارك تحمي المجتمع من خلال اليقظة والالتزام»، تأكيدا على الدور المحوري الذي تضطلع به الإدارات الجمركية في حماية المجتمعات، ومكافحة التهريب، وتعزيز أمن سلاسل الإمداد، وترسيخ مبادئ اليقظة والالتزام في مواجهة التحديات والمتغيرات العالمية.
من جهة أخرى، أكدت الإدارة العامة للجمارك تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات استمرار جهودها في حماية المجتمع والتصدي لعمليات تهريب المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، من خلال تعزيز الرقابة على المنافذ الجمركية وتطوير آليات العمل والتنسيق مع الجهات المعنية محليا وإقليميا ودوليا، مشددة على أداء دورها الحيوي باعتبارها خط الدفاع الأول على المنافذ الحدودية.