دشن الرئيس السوري بشار الأسد صـباح أمس المرحلة الأولى من انتاج السيـارة السورية (شام) وهي إنتاح سوري ايراني مـشترك، وتعد التـجربة الاولى لسـورية في مجال تصنيع الـسيارات، وذلك بحـضور النائب الاول للرئيس الايراني برويز داودي.
وقد قام الرئيس الأسد بجولة بصالة التـجميع للشركة السورية ـ الإيرانية لتصنيع السيارات «سيامكو».
ومن المتوقع أن تقوم الشـركة السورية ـ الإيرانية بإنتاج 40 سيـارة يوميا ،وذلك بالمدينة الصناعية بعدرا والتي تبعد عن دمشق بـ 40 كيلو مترا.
وكـان بـرويز داودي نائب الرئيس الايـراني وصل في زيارة إلى ســورية للمشاركة في افتتاح المرحلة الاولى لانتاج السـيارة (شام) بمناسبة احتفالات سورية بأعياد ثورة مارس.
وأشارت وكـالة الانبـاء السورية الرسـميـة (سانا) إلى أن رئيس مـجلس الوزراء السوري محمد ناجي عطري كان في مقـدمة مستقبليه في مطار دمشق الدولي. ويرافق داودي في زيارته وفد مـؤلف من وزيري الاسكان وإنشاء المدن والصناعة وعدد من المستشارين والفنيين الايرانيين.
يشار إلى أن «شام» هي السيارة السورية الاولى وتنتجها الشركة السورية الايرانية لتصنيع السيارات.
وتم إنتاج 20 سـيارة كـتجـربة لخط الانتاج وتم امس ضخ 70 سـيارة في السوق السورية، عـقب الافتتاح، أما تسـويق السيارة فسيـبدأ مع مطلع ابريل المقبل.
وسـيتم في مرحلة التجـميع وهي المرحلة الاولى، إنتاج 10 آلاف سـيارة سنويا أي بمعدل 40 سيـارة يوميا تقريبا.
وتملك المؤسسة العـامة للصناعات الهندسية 40% من رأسمال المصنع و20% للرأسمال الوطني وما تبقى للايرانيين.
وتقـدر كلفـة مـصنع انـتاج الـسـيـارات 60 مليـون دولار ويصل حـجم الاستثمارات الايرانية في سـورية الى 5‚1 مليار دولار موزعة على 100 مشروع ويأتي في مقـدمة المشـاريع مصنع لانتـاج الاسمنت بطاقة مليـون طن سنويا وبكلفة 195 مليون دولار وعشر صوامع للحبوب بكلفة 218 مليون دولار، اضافة الى عدد من المشـاريع الصغيـرة التي تبلغ كلفتهـا الاجمالية نحـو 400 مليون دولار.
كما تشارك ايران مع فنزويلا وسورية بانـشاء مصفاة لتكرير النفط في منطقة دير الزور بـطاقة انتاجـية تصل الى 140 الف برميل يومـيا وكلفتـها 5‚1 مليار دولار.
وتشير الاحصاءات إلى وجود 150 ماركة سيارة تتجول في شوارع سورية.
الصفحة في ملف ( pdf )