ضمن انشطة مهرجان الدوخلة ووسط حضور جماهيري كثيف، انطلقت عروض المسرحية الكويتية الكوميدية الهادفة «خمس بيبان» التي يشارك في بطولتها مجموعة من الفنانين منهم محمد العجيمي واحمد السلمان وخالد البريكي واسماعيل سرور وعباس الشيوخ، وهي من تأليف وليد الضاعن واخراج خالد السعدون ومخرج منفذ صقر المسلم، ومن العرض الاول اثبتت المسرحية انها السفير الامثل والمستحق للمسرح الكويتي، كونها استطاعت ان تطرح القضايا الخليجية عامة والسعودية خاصة بأسلوب نقدي ساخر استحوذ على اعجاب الجمهور الذي غص به مسرح الدوخلة، فقد تسابق نجوم المسرحية على تقديم ابداعاتهم وما يملكونه من كوميديا وخفة ظل وتمكنوا من ايصال رسائلهم العدة براحة ودون تصنع معتمدين في المقام الاول على صنع النكتة في الوقت والمكان المناسبين بعيدا عن استجداء الضحك، كما هو الحال في غالبية مسرحيات العيد مما سيساهم في تمديد عروضها في حال تعذر على بعض الجمهور الحضور.
تدور قصة المسرحية حول «ابو سعد» الفنان احمد السلمان الذي يقوم بتأجير البيت العربي الذي يملكه مجموعة من المستأجرين دون ان يعلم أن ذلك سيجلب له المشكلات ويضع فوق رأسه الكثير من المصائب، فهو عندما قام بتأجيره توقع ان يستفيد منه ماديا لكن ما حدث هو العكس تماما والسبب المستأجرون الاربعة نواف (محمد العجيمي)، حمود (خالد البريكي)، «السوداني نور» ويجسده الفنان اسماعيل سرور واخيرا «اليمني سعيد» ويلعب دوره نجم ستار اكاديمي السعودي عباس الشيوخ، فكل واحد منهم حالة خاصة، السلمان لم يكتشف ان هؤلاء جعلوه ضحية في الوقت الذي كان يتعاطف معهم كثيرا ومثلما يقول المثل الشائع «ان تعرف متأخرا خير من الا تعرف بالمرة».
تطرح المسرحية عبر النماذج الخمسة بمن فيهم «بوسعد» خمس قضايا رئيسية هي قضية المشكلات الزوجية، وتمثلت في «نواف» الذي هرب منها ممتهنا سلوكيات خاطئة بالمتاجرة ببيع المشروبات وتعاطيها، قضية تحقيق المستقبل وتمثلت في «حمود» الذي يقوم بتأجير غرفته بالباطن للحصول على المال والزواج وتكوين اسرة واطفال، وقضية تجار الاقامات وتمثلت في الضحية «سرور» الذي فقد كل شيء، واخيرا قضية النصب والاحتيال التي تعرض لها «سعيد» وفقدانه لكل احلامه، وتتفرع من هذه القضايا الرئيسية مجموعة من الخطوط المتشابكة تتكئ على ارض خصبة تمثلت في حبكة درامية مدروسة تعتمد على المعالجة السليمة لكل قضية تطرح فوق الخشبة.
مفرح الشمري @mefrehs