عادل العتيبي
عقدت فرقة المسرح العربي مؤتمرا صحافيا مساء امس الاول بمقرها في خيطان وذلك بحضور نائب رئيس مجلس الادارة محمد سلمان ورئيس العلاقات العامة عبدالمجيد قاسم وأمين السر احمد الشطي ومجموعة من أعضاء الفرقة وبعض من الفنانين.
وقبل بداية المؤتمر الصحافي قال رئيس مجلس ادارة فرقة المسرح العربي فؤاد الشطي: بالامس فقدنا ابنا بارا في الصحافة وهو رئيس قسم الصفحة الفنية في جريدة الوطن محمد باقر الذي كان على درجة عالية من النبل والاصالة وكان رحمه الله حسن الخلق وحسن المبادئ وطلب من الحضور بالوقوف دقيقة والدعاء له رحمه الله.
ثم افتتح المؤتمر الصحافي حيث رحب الشطي بضيوف فرقة المسرح العربي وقال: كان من المقرر عقد هذا المؤتمر منذ وقت طويل والكثير من الاخوة يدركون هذه الحقيقة ولكن كنا ننتظر الوقت المناسب للحديث، ولكن ما عجل هذا اللقاء هو اسئلة بعض الاصدقاء والغيورين عن الحركة المسرحية، وكنت دائما ارفض التصريح عن واقع الحركة الفنية.
واضاف: ان ما تسمعون مني هو ما اخفي وما اعلنه ابطنه، فالنفس لا تحمل شيئا والوضوح هو العلاقة التي تربطنا ونحن فنانون ولنا مكانتنا في المجتمع ونحمل رسالة سامية ولا نبطن شيئا ونقول شيئا آخر مع بعض.
واوضح الشطي قائلا: منعت نفسي عن ذكر الكثير من الحقائق المفزعة عن المؤسسة الثقافية التي سعينا الى تأسيسها مع العاملين في قطاع الثقافة والفنون منذ الستينيات حتى تحقق في مرحلة السبعينيات، والآن اصبحت المؤسسة ضيعة خاصة بعض العاملين في المجلس الوطني للفنون والآداب ولا اقول جميع العاملين في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وهؤلاء البعض يتصرفون بمزاجية ولا يدركون قيمة الفنان، واضاف: في فترة من الفترات لاصقت الأمين العام وكان يعتقد من موقعه أنه هو رئيس الفنانين وهو الحاكم والآمر الناهي وتصديت له، فالمسؤولون عن الحركة الفنية يعتبرون خدما لهذه الحركة الفنية والقطاعات التي يترأسونها، واريد ان أُؤكد ليس جميع العاملين في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ولكن هناك بعضهم يسعى جاهدا لمساعدتنا بقدر الامكان من اجل خدمة الحركة الفنية.
وتساءل الشطي قائلا: كم من المثقفين الذين يتواجدون في الأنشطة التي تقام هنا وهناك من خلال المجلس؟ اما المطالبات والمقترحات التي من شأنها رفع مستوى وانتشار واقع الحركة المسرحية فقد تم وأدها ولو كان المجلس سار على ما كان مرسوما له قبل 10 سنوات لما كان هذا هو حال وجه الثقافة، ونملك مستندات تثبت هذا الكلام.
واستطرد: من يعرفني يدرك أني لا املك عداء كان من اي كائن، وانا اتكلم عن مؤسسة لابد من الارتقاء بها، ودارت حوارات كثيرة مع المجلس ولكن للاسف لم تثمر ولم ينفذوا وعودهم.
وفي ردوده على اسئلة الصحافيين قال الشطي: انعدمت الادارة المؤسسية للمجلس الوطني للثقافة والفنون رغم انه كان بالسابق ادارة مؤسسية وقال يعتبر انتقال الفرق المسرحية من وزارة الشؤون الى المجلس الوطني من اسوأ القرارات لان الفرق المسرحية تعتبر جمعيات نفع عام.
واضاف: هناك بعض الاهمال وعلى سبيل المثال لا توجد مناسبة بمقابلة صاحب السمو الامير او سمو ولي العهد او احتفالات كبرى الا ويتم دعوة جميع اعضاء مجالس الادارات للفرق المسرحية وهذه الآن انعدمت تماما رغم دعوة جمعيات النفع العام ونحن الفرق المسرحية نعتبر جمعية نفع عام ولكن لاننا نتبع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فلا يتم دعوتنا.
وبسؤاله عن عدم حضور مؤتمر اتحاد المسارح الاهلية ألمح الشطي، قائلا: الدعوة جاءت بأسلوب خطأ وتوقيت خطأ، والدعوة جاءت لتوزيع المناصب وهناك اخطاء وقع فيها اتحاد المسارح.
ولدي سؤال قانوني: اين التقرير المالي والاداري عن السنة الماضية؟ واتحاد المسارح الحالي كيف سيكون له تقرير اداري ومالي؟
واضاف: اعضاء مجلس ادارة المسرح العربي يتأخذون قرارات في ادق التفاصيل ونحن لا نشارك في جريمة.
وناشد رئيس مجلس ادارة المسرح العربي فؤاد الشطي سمو رئيس الحكومة الشيخ ناصر المحمد وقال: اعلم كم الاصلاح الذي يحمله على عاتقه، ولكن اناشده واناشد اعضاء مجلس الامة تصحيح هذه الاخطاء في الحركة المسرحية وطالب وزير الاعلام بان يتدخل سريعا لانتشال واقع الحركة المسرحية لان الكثير من الدول تجاوزتنا ونعلم ان التغيير لا يحدث في يوم وليلة ولكنه ذلك يدار بخطة مدروسة وعلى اسس واضحة.
وحول ترأس المسرح العربي لاتحاد المسارح والانضمام الى اتحاد المسارح، قال الشطي: على اي اساس نتسلم رئاسة اتحاد المسارح وما هو الموجود لكي اتسلمه واذا كان هناك جمعية عمومية فلابد ان نعرف ما الذي سبق ثم كيف تتم هذه التبادلات على رئاسة الاتحاد؟ واين الاتحاد؟
واستطرد: اين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ولماذا لا يقوم بدورة مبكرا.
واضاف: ان الكرة في ملعب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الذي لم يقم بدورة التصحيح.
وختم المؤتمر بانه يتمنى عودة الحركة المسرحية، كما كانت سابقا وطالب الصحافة بان تضع يدها على الجرح لكي يتم اصلاح الحركة المسرحية.
الصفحات الفنية في ملف ( pdf )