عاطف رمضان
أطلقت xسايت من إلكترونيات الغانم في السوق الكويتي مجموعة فيليبس من المنتجات الاستهلاكية العصرية التي تتميز بالكفاءة في استهلاك الطاقة، مما يتيح للعملاء توفير الطاقة وحماية البيئة. وتؤكد هذه الإستراتيجية على الالتزام الراسخ بالمساهمة في إنشاء بيئة صحية وسليمة. ويأتي إطلاق هذه المنتجات الصديقة للبيئة ليلبي حاجة العملاء إلى خيارات مستدامة تتيح لهم الإسهام الفاعل في تعزيز البيئة من خلال أسلوب حياتهم اليومية. وفي مؤتمر صحافي عقد أمس بهذه المناسبة أكد نائب رئيس إلكترونيات الغانم شاهد خان أن السوق الكويتي يحمل الكثير من الآمال الواعدة للمنتجات التي تتميز بالتكنولوجيا العالية وتوفير الطاقة وحماية البيئة، كتلك التي تقوم بإطلاقها فيليبس، مشيرا إلى أنه تفخر « xسايت» من إلكترونيات الغانم بكونها السباقة إلى طرح هذه المنتجات الاستهلاكية الذكية في الكويت.
وأضاف خان أن شركة فيليبس طرحت في الشرق الأوسط مجموعة من منتجات أسلوب الحياة للمستهلك التي تمتاز بفاعلية عالية في توفير الطاقة كجزء من خطتها البيئية 5 ecovision.، موضحا أن هذه الاستراتيجية تهدف لأن تشكل المنتجات الصديقة للبيئة 30% من دخل فيليبس بحلول العام 2012، مما يشير إلى مدى التزام الشركة للمساهمة في الحفاظ على البيئة.
ولفت إلى أنه يأتي طرح هذه المنتجات استجابة للطلب المتزايد من العملاء على خيارات مستمرة تمكنهم من المساهمة في الحفاظ على البيئة بخطوات صغيرة يوميا.
وذكر أن مجموعة فيليبس الجديدة تتكون من منتجات أسلوب الحياة للمستهلك والتي تضم ثلاث مكانس كهربائية مبتكرة، ومكنسة آلية صغيرة وفعالة لليد، ومجموعة من المكاوي بالبخار ذات الاستهلاك المنخفض للطاقة، ومجموعة من غلايات الماء التي تتحكم في الصوت وتعدل درجات الحرارة، وأنظمة المسرح المنزلي بتقنية بلو راي، ومشغلات أقراص فيديو رقمية dvd بتقنية بلو راي ومجموعة من أجهزة التلفاز بشاشات lcd.
وأشار إلى أن هذه الأجهزة صممت بأسلوب يقلل من تأثيرها على البيئة دون التأثير على أدائها وتصميمها، حيث تستفيد من تقنية فيليبس الجديدة التي تسمح لها بالعمل بذات فاعلية الأجهزة العادية، ولكن باستهلاك أقل للطاقة، أو تضم مزايا فريدة تسمح للمستهلك بتوفير الطاقة.
وبين خان أنه بالتحول لاستخدام هذه الأجهزة المقتصدة في استهلاك الطاقة، يمكن للأفراد في كل بيت أن يقللوا من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بدون تغيير أسلوب حياتهم، حيث لن يقوم المستهلك بإصدار بخار غير ضروري عند الكي بفضل مجموعة إنيرجي كير الجديدة من المكاوي بالبخار التي تعطي نتائج مرضية وتقتصد في استهلاك الطاقة.
وبعكس المكاوي البخارية العادية، تتوقف تقنية البخار الذكية من «إنيرجي كير» عن ضخ البخار عند رفع المكواة عن القماش، مما يؤدي إلى توفير للطاقة المستهلكة بنسبة 20% في كل دورة كي، بدون التقليل من امتياز النتيجة النهائية. وبالحد من ضخ البخار غير المستخدم.
واستطرد خان قائلا: إلى جانب المكواة، طرحت فيليبس هذا العام «ميني فاك» الجديدة وهي أقوى وأخف مكنسة آلية لليد حيث توفر ما يصل إلى 79% من الطاقة، وتستهلك طاقة مستهلكة مخفضة في وضع الاستعداد.
وتستخدم المكنسة الآلية بطارية ليثويم-آيون غير الخطرة التي تشحن أسرع من بطاريات «ميني فاك» العادية بنسبة 50%، وتقنية بطارية الليثيوم-آيون المكنسة «ميني فاك» طويلة العمر، التي تخفف من وزن المكنسة وتجعلها أكثر قوة. وذكر أنه تستهلك مكانس «إنيرجي كير» الكهربائية الجديدة من فيليبس بمحركها بقوة 1250 واط، طاقة أقل بنسبة 35% في حين تعطي نفس أداء المكانس الكهربائية الأخرى المزودة بقوة عالية تبلغ 2000 واط، مشيرا إلى أنه تصنع مكانس فيليبس الكهربائية الجديدة من مكونات خالية من الـ pvc بنسبة 95%، كما يتم تغليفها بنسبة 95% بمواد معاد تدويرها. وزاد قائلا: أما غلايات الماء فتقتصد في استهلاك الطاقة بمؤشر الكوب الواحد الذي يمكن المستهلك من التوفير في الطاقة بتجنب غلي مياه أكثر من الحاجة.
فبغلي الكمية المطلوبة من المياه يمكن توفير الطاقة بنسبة 66% وبالتالي تقليل تأثير غلايات الماء على البيئة.و تسمح غلايات الماء من انتاج فيليبس المتحكمة بدرجة الحرارة للمستهلك باختيار درجة غلي المياه بين درجات حرارة تبلغ °40، °60، °80 و°100 درجة مئوية، مما يقلل من استهلاك غلايات الماء للطاقة بنسبة 25%، ويقلل من إصدارات الكربون عن كل شخص.
وأفاد خان بأن فيليبس حققت خطوات كبيرة في مجال تصنيع أجهزة التلفاز الفعالة بأقل طاقة مستهلكة، مؤكدا أن معظم أجهزة التلفاز تحمل تصنيف «إكو فلاور» والأجهزة المزودة بشاشات lcd مضاءة من الخلف توفر في الطاقة بنسبة 40% - 50% عن أجهزة التلفاز الأخرى بشاشات lcd، كما أنها لا تستهلك أي قدر من الطاقة عندما تكون مغلقة، موضحا أن فيليبس أخذت خطوات إضافية في تقليل التأثير على البيئة، فأجهزة التلفاز الجديدة بالحافة الرفيعة تستخدم بلاستيك أقل وتلغي استخدام المواد الخطرة، وفي 2009 بدأت فيليبس في دمج دليل المستهلك لأجهزة التلفاز بشكل إلكتروني كبرنامج يعرض على الشاشة، كما تضمنت مواد المعلومات في منافذ البيع إلكترونيا، مما يوفر 10 مليون كلغ من الورق سنويا كذلك تستخدم الشركة المواد المعاد تدويرها في تغليف أجهزة التلفاز التي تصنعها. من جانبه، قال المدير التنفيذي للتسويق وخدمة العملاء لدى فيليبس فينتسنزو فينتريشيللي: «إن تقنيات فيليبس تتطور وتبسط الأمور على المستهلك منذ العام 1891».