عاطف رمضان
كشف مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة منصور النزهان في تصريح لـ «الأنباء» عن أن إدارة حماية المستهلك تعد حاليا آلية جديدة للرقابة على الشركات التجارية والمحلات التي تجري سحوبات على هدايا أو تنزيلات أو عروض أسعار على بعض المنتجات. وأضاف النزهان ان من ضمن الآليات الجديدة التي تعدها الإدارة مراقبة الرسائل الهاتفية والإيميلات والإعلان عن جوائز أو المسابقات التجارية أو التخفيضات التي تجريها بعض الشركات على بعض المنتجات.
وأوضح أن الإدارة تراقب هذه الأمور عبر آلية قانونية لحماية المستهلكين من عروض الأسعار الوهمية، مشيرا الى ان التنزيلات والتخفيضات لا تتم إلا من خلال ترخيص من قبل الوزارة، حيث تقوم «حماية المستهلك» بمراقبة مدى التزام هذه الشركات بالترخيص الممنوح لها من قبل الوزارة. ولفت النزهان الى ان «التجارة» تنسق حاليا مع جهات معنية في الدولة كوزارات «الصحة» و«الإعلام» و«المواصلات» إضافة الى الدائرة القانونية بالوزارة فيما يخص الإعلانات التجارية للرقابة والإشراف عليها.
وذكر ان الرقابة على الإعلانات التجارية تتضمن الدعايات الطبية او ذكر بيانات تخص بعض المنتجات الطبية أو التي تتضمن مواصفات لبعض السلع أو التي تتضمن جوائز او عروض خاصة. وأشار النزهان الى ان إجمالي أعداد الإعلانات التجارية والتسويقية المخالفة للقانون خلال العام 2011 بلغت 231 إعلانا، موضحا أن إدارة حماية المستهلك قامت بالرقابة على هذه الإعلانات واتخذت الإجراءات القانونية تجاهها.
وأفاد بأن هذه المخالفات كانت عبارة عن القيام بعمل تخفيضات او تنزيلات او تصفية او توزيع او تقديم هدايا دون الحصول على ترخيص من إدارة حماية المستهلك.