فواز كرامي
قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية م.حمد الفلاح ان عملية تقييم أصول المؤسسة التي تقوم بها شركتا «الخليج للاستثمار» و«روث تشايلد» تنتهي في العاشر من الشهر الجاري بعد ان تقوم الشركة الثانية بالانتهاء من عملية تقييم الأصول وتسليم تقييماتها للهيئة العامة للاستثمار إذ ان شركة الخليج للاستثمار انتهت وقامت بتسليم تقييمها للهيئة العامة للاستثمار نهاية الشهر الماضي وذلك بحسب الجدول الزمني المتفق عليه مع الشركتين. الفلاح وفي مؤتمر صحافي عقد أمس، في المقر الرئيسي لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية على هامش افتتاح المؤسسة برنامج تأهيل القياديين في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية كشف عن قرب انتهاء المؤسسة من إعداد تقريرها الخاص بالرد على تقرير ديوان المحاسبة، لافتا إلى ان تقرير ديوان المحاسبة جاء بعد طلب من مجلس الأمة لمتابعة وضع «الكويتية» في الفترة من 2002 حتى 2007. وذلك قبل تسلم المجلس الحالي لمهامه التي باشرها في بداية العام الماضي، لافتا إلى وجود لقاءات مع ديوان المحاسبة بهذا الصدد، ومؤكدا ان المؤسسة جاهزة للذهاب في جميع الخيارات من حل الموضوع بشكل كامل او الذهاب إلى النيابة العامة وغيرها من حلول ومؤكدا ايضا ان المجلس الحالي لن يكتفي بما فعله المجلس السابق بتقديم استقالته ومسامحة من شكك فيهم دون ان يحظى حتى بكلمة اعتذار واحدة. هذا، وكشف الفلاح أن المؤسسة تقدمت رسميا بخطاب إلى ادارة الفتوى والتشريع تطالب بالنظر في رحلات شركة الخطوط الوطنية الى القاهرة وذلك بسبب تأثر الحصة السوقية للمؤسسة. وفيما يخص عروض «الكويتية» السعرية واتهامها بأنها اكبر شركة منخفضة التكاليف في الخليج قال الفلاح ان مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية مؤسسة عامة هدفها الأساسي مصلحة المواطن، متسائلا لمن صبت مصلحة هذه العروض؟ مشيرا إلى ان هذه العروض حققت ايرادات جيدة للكويتية وزيادة في عدد الركاب اضافة إلى كونها دخلت كصانع سوق في أسعار التذاكر في السوق المحلي حيث فرضت على العديد من الشركات خفض أسعارها وجميع هذه العروض لم تخرج عن اطار المنافسة الشريفة في أي قطاع من القطاعات كون ان موسم التشغيل المنخفض يفرض شروطه الاقتصادية التي على جميع المؤسسات والشركات التعامل معها بحنكة وذكاء.
وأكد الفلاح ان صيانة الطائرات مستمرة حسب توصيات المصنع والإدارة العامة للطيران المدني.مضيفا ان المؤسسة لديها 17 طائرة وإذا تمت مقارنتها بفترة صلاحية العمل فإن تلك الطائرات أفضل من أي طائرات لشركات طيران أخرى.
وتابع: ان المؤسسة جلبت عمالة فنية جديدة بدلا عن العمالة الفنية التي حصلت على دورات تدريبية فنية ومتقدمة على احدث التكنولوجيا طوال فترة عملهم وعددهم 84 عاملا فني وبذلك تغير 40% من قوة العمل الفنية والتي رغبت في العمل بشركات طيران أخرى.
من جانبه قال مدير الدائرة المالية في المؤسسة محمد الشطي انه حسب ميزانية المؤسسة لعام 2008/2009 بلغ إجمالي مصروفات المؤسسة نحو 282 مليون دينار ونحو 33 مليون دينار لصيانة الطائرات ونحو 79 مليون دينار استهلاك وقود.
وأضاف انه حسب الميزانية المتوقعة للمؤسسة لعام 2009/2010 بلغ إجمالي المصروفات 400 مليون دينار ومن ضمن ذلك المبلغ 115 مليون دينار مبالغ مميزات الموظفين الذين سيتركون الخدمة في المؤسسة وان مصاريف الوقود نحو 54 مليون دينار وصيانة الطائرات نحو 23 مليون دينار.
الصفحات الاقتصادية في ملف ( pdf )