- «المزايا» تطرح مشاريع مميزة بتركيا ودبي
- «ماس»: المعرض جاء بالتزامن مع عودة المستثمرين والرغبة في الاستثمار
- «توب»: طلبات على أسواق جديدة مثل البوسنة وتايلند وألمانيا
- «كويت لإدارة المشاريع»: تنظيم عالي الجودة
- «مرابحات»: الإقبال الحالي على المعرض انعكس على الشركة
- «سمارت تارجت»: دلالة واضحة على ثقة المستثمر الكويتي بهذا النوع من المعارض
- «آمار سيتي» طرحت مشاريع جديدة في تركيا وألمانيا
- «عز كوت»: المعرض شهد منذ يومه الأول إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين
- «عقارات الشرق الأوسط»: مشروعان جديدان في تركيا
- «المملكة الخليجية» طرحت مشروع بطحاء قريش بالسعودية
- «بيوت»: طرح مشاريع متنوعة في دبي وبلغاريا وتركيا
- «تايجر آيز»: فوجئنا بمدى شغف وحب المستثمر الكويتي للتملك العقاري خلال المعرض
يعكس الإقبال الكبير الذي يشهده معرض الكويت الدولي للعقار المقام حاليا على أرض المعارض الدولية بمشرف والذي تستمر فعالياته حتى يوم السبت المقبل الموافق 10 أكتوبر وتنظمه مجموعة توب اكسبو، مدى تعطش السوق الكويتي إلى المزيد من الفرص العقارية داخل الكويت وخارجها، وذلك بعد فترة طويلة من الركود الذي شهده هذا السوق بسبب ظروف العطلة الصيفية ومواسم الإجازات التي بدأت منذ يونيو الماضي ولم تنته إلا بعد انتهاء شهر سبتمبر.
ولا شك أن حجم المشاركات الحالية في المعرض والتي بلغت نحو 74 شركة عقارية جاءت من خارج وداخل الكويت، بالإضافة إلى أعداد الزوار التي تتزايد يوما بعد يوم، أكبر دليل على مدى هذا التعطش بعد فترة من الركود والغياب (إن صح التعبير).
في الوقت نفسه كشفت أجواء معرض الكويت الدولي للعقار عن تنوع كبير في رغبات المستثمرين الكويتيين من زوار المعرض، حيث كان لافتا للنظر ذلك الطلب الكبير على العقار الأوروبي في عدد من الدول والأسواق الجديدة، بمعنى أن الشركات العقارية التي طرحت مشاريع في دول أوروبية لم تكن مطروقة في السابق وجدت قبولا كبيرا لدى المواطن والمستثمر الكويتي الذي اصبح مهتما بهذه الدول، حيث نجحت الكثير من الشركات في تسويق عقارات جديدة في دول أوروبية منها إسبانيا، وبلغاريا، وألمانيا، ناهيك عن السوق الأوروبي التقليدي في بريطانيا.
المزايا القابضة
بداية، أشادت رئيسة قطاع تطوير الأعمال والتسويق في شركة المزايا القابضة م.سلوى ملحس بمعرض الكويت الدولي للعقار، مضيفة أن مشاركة المزايا في هذا المعرض تأتي استكمالا لحملتها التسويقية التي بدأتها مع بداية العام 2015 والتي تكللت بالنجاح من خلال طرحها مشاريع متنوعة من بينها مشروع «ريتم إسطنبول»، ومشروع «كيوبوينت» و«كيو لاين» في دبي، مبينة أن الحملة التسويقية للشركة تتضمن المشاركة في العديد من المعارض إلى جانب حملة تسويقية ضخمة داخل الكويت وخارجها.
ماس العالمية
مدير التسويق وتطوير الأعمال في شركة ماس عبدالله الشهاب قال إن معرض الكويت الدولي للعقار يعتبر من أهم المعارض التي تحرص شركة ماس على المشاركة فيها كل عام، لما يتمتع به هذا المعرض من مصداقية وحضور وإقبال.
وأكد الشهاب على أن المعرض يأتي في توقيت مناسب، وبعد فترة من الركود والانقطاع بسبب العطلات الصيفية والأعياد، حيث جاء المعرض بالتزامن مع عودة المستثمرين والرغبة في الاستثمار العقاري.
وقال إن رغبات المستثمر الكويتي لا تقف عند حد معين، حيث كان العقار التركي هو المطلب الأساسي لدى شريحة كبيرة من المستثمرين خلال السنوات الـ 3 الماضية، لكن يبدو أن هذا الأمر قد بدأ بالتغير حاليا في ظل توجه المستثمرين نحو أسواق جديدة من بينها السوقان البوسني والبلغاري بالإضافة إلى السوق الإسباني، في الوقت الذي يمكن القول إن الطلب على العقار التركي قد بدأ بالتراجع في ظل تضخم أسعار العقارات في بعض المناطق التركية وعلى رأسها إسطنبول.
توب العقارية
من جانبه، أرجع المدير التنفيذي في شركة توب العقارية محمد فرغلي الإقبال والحضور الكبيرين لمعرض الكويت الدولي للعقار منذ اليوم الأول إلى أسباب عديدة من أهمها كثرة وتنوع المشاركات العقارية والمشاريع التي تطرحها الشركات المشاركة في المعرض من جهة، وتنوع صور التملك العقاري من تملك حر وصكوك واستثمار وغيرها من الجهة الأخرى، ناهيك عن الحملة الإعلانية والتسويقية الضخمة التي استطاعت من خلالها الشركة المنظمة الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من العملاء المستهدفين.
وأضاف أن المتابع لفعاليات المعرض يلحظ وبسهولة توجهات السوق الحالية، حيث باتت تلوح في الأفق حاليا طلبات على أسواق جديدة مثل أسواق البوسنة وتايلند وألمانيا، إلى جانب السوق التقليدي لدى المستثمر الكويتي ألا وهو السوق البريطاني وكذلك السوق التركي الذي سيطر على اهتمامات شريحة كبيرة من المستثمرين الحاليين والسابقين.
وقال إن أسواق أخرى جديدة باتت على سلم اهتمامات العملاء من بينها السوق الأميركي والسوق الهولندي وغيرهما من الأسواق التي أصبحنا نجد لها عرضا وطلبا في المعارض العقارية.
مرابحات
من ناحيته، أشاد مدير إدارة المبيعات بشركة مرابحات للحلول العقارية أحمد الرفاعي بالإقبال الكبير الذي شهده المعرض، مؤكدا أن هذا الأمر ليس بجديد بالنسبة لمعرض الكويت الدولي للعقار، حيث يعتبر هذا المعرض من أكثر المعارض إقبالا وحضورا على الإطلاق.
وقال إن الإقبال الحالي على المعرض قد انعكس على شركة مرابحات التي نجحت في استقطاب المزيد من العملاء فيما يتعلق بمشروع «برج هاجر» الواقع في قلب مكة المكرمة وعلى بعد خطوات قليلة من الحرم المكي، والذي يعيش حاليا سنته السادسة من التشغيل، مؤكدا أن كل العملاء السابقين أشادوا بنجاح الشركة في إدارة الفندق ومستوى جودة الخدمات التي يقدمها لحجاج ومعتمري بيت الله الحرام.
كذلك أكد الرفاعي أن الإقبال على مشروع الشركة المحلي «منتجع أكوامارين» كان مميزا أيضا، حيث أشادت شريحة كبيرة من العملاء بنجاح الشركة في تنفيذ المشروع خلال سنة واحدة من بدء العمل فيه، مبينا أن ما ساعد على نجاح هذا المشروع هو إطلالته البحرية بالكامل على شاطئ الخيران، وأجواؤه العائلية وخدماته الفندقية المتكاملة.
كويت لإدارة المشاريع
بدوره، أشاد نائب الرئيس التنفيذي في شركة كويت لإدارة المشاريع صلاح البشير بمعرض الكويت الدولي للعقار قائلا إن هذا المعرض يعد إحدى الركائز الرئيسية لصناعة المعارض في الكويت، وذلك لما يتمتع به من تنظيم عالي الجودة، وإقبال كبير وسمعة مرموقة.
وأضاف أن مثل هذه المعارض هي حلقة الوصل الرئيسية بين الشركات العقارية المطورة والمسوقة للمشاريع، وبين المستثمر الجاد الباحث عن الفرص الجديدة والمميزة.
وقال البشير إن الشركة بدأت بالعودة الى الاستثمار من جديد داخل السوق الكويتي بعد أن لاحظت وجود طلب كبير على العقار الكويتي من قبل شريحة كبيرة من عملائها، لافتا إلى الاستعدادات التي تقوم بها الشركة حاليا لتشغيل مشروعها السياحي في منطقة النويصيب والمؤلف من مجموعة من الشاليهات البحرية الفاخرة، حيث يأتي منتجع كي بي ام ليسد حاجة كبيرة من النقص الذي يعانيه قطاع الشاليهات البحرية في الكويت، لاسيما فيما يتعلق بالشاليهات ذات الخصوصية التي يوفرها المنتجع.
سمارت تارجت
من ناحيته، قدم الرئيس التنفيذي في شركة سمارت تارجت خالد علوان شكره وعرفانه لمجموعة توب اكسبو لتنظيم المعارض والمؤتمرات على الجهد الكبير الذي تقوم به المجموعة في تنظيم مختلف فعالياتها العقارية، الامر الذي يؤدي بالضرورة إلى ما وصفه بالإقبال الكبير والنجاح الباهر.
وقال ان الصورة المشرفة التي خرج بها المعرض إنما تدل دلالة واضحة على ثقة المستثمر الكويتي بهذا النوع من المعارض التي تمتاز بالتنظيم والمصداقية، الامر الذي ينعكس إيجابا على كل الشركات المشاركة والعملاء على حد سواء.
ولفت إلى ان شركة سمارت جاردنز طرحت خلال المعرض مشروع «أمنيات جاردنز» الواقع على طريق الفحيحيل بمنطقة المهبولة والذي يعتبر أحد العلامات البارزة في الكويت، كونه يحتوي على حدائق معلقة وشقق «بنت هاوس» لمحبي المساحات الكبيرة.
كذلك طرحت الشركة مشروع «هولاند بارك» الواقع في «زون 2» في لندن وبالقرب من مجمع «ويست فيلد» والذي يتألف من مجموعة من الشقق المؤثثة بأثاث فاخر من «فيندي» و«آرماني» و«بولو».
آمار سيتي
أما مدير التسويق بشركة آمار سيتي محمد عبده فقد أشاد بمعرض الكويت الدولي للعقار الذي قال انه استقطب شريحة كبيرة من العملاء الجادين الباحثين عن العقار في مختلف دول العالم بشكل عام، وفي الدول الأوروبية بشكل خاص.
وقال ان آمار سيتي طرحت خلال المعرض مشاريع جديدة ومميزة في كل من تركيا وألمانيا على وجه الخصوص، لما تتميز به كل دولة من عوامل جذب للمستثمرين من شتى أنحاء العالم.
وأضاف ان أول المشاريع التي طرحتها الشركة خلال المعرض هو مشروع «بيوتشك ماجيك» في اسطنبول، أما المشروع الثاني الذي تم طرحه فهو مشروع يقع في المنطقة نفسها ويحمل اسم «أليجنت فيلا إسطنبول»، ويضم 2000 فيلا vip، تبدأ أسعارها من 3 ملايين دولار حتى 5 ملايين دولار، مؤكدا ان المشروع يمتاز باحتوائه على جميع الخدمات والمرافق التي يحتاج إليها أي منتجع متكامل.
عز كوت
من جانبه، أشاد نائب الرئيس التنفيذي في شركة عز كوت سعود المقلد بمعرض الكويت الدولي للعقار، مؤكدا ان المعرض شهد منذ يومه الأول إقبالا كبيرا من قبل المستثمرين على العقارات التي تطرحها مختلف الشركات المشاركة، وأن هذا الأمر قد انعكس بالإيجاب على شركة عز كوت التي طرحت فرصا استثمارية في الكويت من خلال مشاريعها المميزة في منطقة الخيران البحرية.
وقال ان الشركة سبق لها أن طرحت سلسلة مشاريع «مرميد» والتي بلغ عددها 6 مشاريع، إلى جانب مشروعين آخرين «منتجعات» في المنطقة نفسها، وهي المشاريع التي حظيت بقبول واستحسان المستثمر الكويتي الراغب بالاستثمار في السوق المحلي.
وأضاف ان عز كوت ما زالت ماضية في سياستها الرامية إلى تنويع المشاريع العقارية والبحث دائما عن الفرص المميزة التي يبحث عنها المستثمر الكويتي، سواء داخل أو خارج الكويت، مذكرا في الوقت نفسه بمشروع الشركة الحالي في ماليزيا والذي قطعت عز كوت شوطا كبيرا في تنفيذه وتسويقه في الوقت الراهن.
عقارات الشرق الأوسط
بدوره، قال مدير إدارة التسويق بشركة عقارات الشرق الأوسط عادل محمدي ان الشركة استغلت فرصة المعرض للإعلان عن مشروعيها الجديدين في تركيا، وهما «فينوس» و«ديزاين»، لتفاجئ عملاءها بمثل هذه المشاريع المميزة الواقعة في واحدة من أفضل مناطق إسطنبول الأوروبية وبأسعار تنافسية.
وأضاف أن الشركة واصلت كذلك تسويق مشروع «بورصة مودرن» الواقع في مدينة «بورصة» التركية والذي تم تنفيذه بالكامل، مؤكدا ان اكثر من 500 شقة ضمن المشروع تم تسليمها لملاكها.
كذلك أكد إقبال العملاء على مشروع «سلطان سويتس» الذي يمتاز بموقعه وخدماته عالية الجودة، والتي تعطي أكثر من 25 خدمة إضافية للعميل إلى جانب خدمات الفندق الأساسية.
المملكة الخليجية
من ناحيته، قال نائب مدير إدارة المبيعات بشركة المملكة الخليجية إبراهيم أبو عمارة ان الشركة طرحت من خلال مشاركتها في معرض الكويت الدولي للعقار مشاريع جديدة من أهمها مشروع بطحاء قريش بأسعار تناسب الجميع مع تملك لمدى الحياة إذ ان البرج يتكون من 5 طوابق اي 20 شقة تكون جاهزة للتسليم.
وأشار الى ان «المملكة الخليجية» ومن خلال دراستها لأسواق عدد من دول المنطقة رأت أن السوق التركي والسوق المصري يعتبران من أهم أسواق المنطقة وأكثرها عوائد.
وعن المشاريع الحالية للشركة، قال ابو عمارة إن مشروع «برج الإحسان» يعتبر أحد أهم استثمارات الشركة الحالية، مشيرا الى أن المشروع يقع في المنطقة الشمالية لحي العزيزية في مكة المكرمة بالسعودية، وعلى بعد 3800 متر من الحرم المكي الشريف، و400 متر من مرمى الجمرات.
بيوت العالمية
من ناحيته، قال المدير التنفيذي لشركة بيوت تميم مصطفى ان معرض الكويت الدولي للعقار يعتبر من أفضل المعارض العقارية في الكويت التي تحظى دائما بنسب إقبال كبيرة ولافتة للنظر، إلى جانب مشاركات ومشاريع عديدة ومتنوعة من حول العالم.
وأضاف ان الحركة الكبيرة والإقبال على المعرض قد انعكس إيجابا على شركة بيوت التي طرحت مشاريع متنوعة في كل من دبي وبلغاريا وتركيا، حيث طرحت مشروع «لاجون» في دبي، ومشروع «أكوافارنا» في بلغاريا ومشروع «انلوجو» في تركيا.
وأكد مصطفى حرص بيوت على تنويع مشاريعها في مختلف الأسواق المرغوبة بهدف إرضاء مختلف شرائح العملاء، ناهيك عن تجديد المشاريع باستمرار وعدم التركيز على مشروع واحد، حيث سعت الشركة بالفعل إلى دخول السوق البلغاري بعد إحساسها بوجود طلب متزايد من قبل المستثمرين على هذا السوق، فقامت بطرح مشاريع جديدة في كل من «كوشاريتسا» و«باناسكو».
وأضاف ان مشاريع الشركة في دبي حظيت هي الأخرى بإقبال من قبل العملاء، خاصة بعد أن طرحت الشركة مؤخرا مشروعا عقاريا (سكني استثماري) في منطقة dip التي تبعد دقائق قليلة عن «إكسبو 2020» وعن مطار آل مكتوم.
تايجر آيز
بدورها، أعربت مديرة المشاريع بشركة تايجر آيز «شركة أردنية» دانا عبيدات عن سعادتها بالمشاركة في معرض الكويت الدولي للعقار والتي تعتبر الأولى من نوعها بالنسبة للشركة، مؤكدة انها قد تفاجأت بمدى شغف وحب المستثمر الكويتي للتملك العقاري في مختلف دول العالم بما فيها المملكة الأردنية الهاشمية.
وقالت عبيدات ان «تايجر آيز» طرحت مشروعا عقاريا للنخبة يتألف من 12 فيلا ذكية يمكن التحكم بها بالكامل من خلال جهاز الآيباد، وبتكلفة تصل إلى 1.1 مليون دينار أردني للفيلا الواحدة أي بحدود 440 ألف دينار، مما يجعلها مناسبة لشريحة خاصة من العملاء، فضلا عن أن المشروع يقع في منطقة «دابوق» القصور الملكية وهي منطقة راقية جدا ومخصصة للنخبة.
وأضافت انها لمست مدى جدية وحب المستثمر الكويتي للتملك بالأردن، لما تمتاز به المملكة من أمن وأمان بالدرجة الأولى، ناهيك عما تتمتع به من طقس خلاب في مختلف فصول العام، ومواقع سياحية وتراثية ومساحات خضراء، تجعل السائح مستمتعا على مدار العام.