- الـ«جيدوكا» والـ«just in time» والـ« كايزن» و«العميل أولا» .. قيم أساسية في تويوتا
ناغويا - محمد بسام الحسيني
عندما يُذكر اسم «تويوتا» تتبادر الى اذهاننا تلك السيارات الأنيقة وعالية الجودة التي تنتشر في الأسواق العالمية وتحصد الإعجاب بمجاراتها دائما لأحدث التقنيات وتربعها على عرش عمالقة منتجي السيارات حول العالم. هذه السيارات المميزة هي نتاج عالم ساحر ومتكامل يشكل بكل معنى الكلمة قصة ملهمة في النجاح يشهد عليها التاريخ، وعنوانها «مجموعة تويوتا».
كانت زيارتنا الى اليابان مناسبة لزيارة مدينة «تويوتا» في محافظة «أيشي» والتي استمدت اسمها من الشركة، يعيش في المدينة نحو 400 ألف شخص ويعمل في مصانع ومباني مجموعة تويوتا نحو 70 ألفا نصفهم من المقيمين في المدينة، ومن ضمن المباني المقر الرئيسي للمجموعة ومركز للعمل الميداني يعمل فيه 8000 مهندس على تطوير احدث التقنيات.
وإلى جانب 12 مصنعا في اليابان تمتلك تويوتا 54 مصنعا في 28 دولة ومنطقة في العالم. ينتج مصنع «تاكاووكا» الشهير في «تويوتا سيتي» 1400 سيارة يوجا من نوع «هاريير» و«آي كيو» و«أوريس» ويعمل 5 أيام في الأسبوع بنظامي تبادل للعمال البالغ عددهم نحو 4400 عامل، الى جانب عمال الصيانة الذين يعملون على مدار الساعة معهم «الروبوتات» التي تنجز جزءا كبيرا في المراحل الأربع لتصنيع السيارة: التشكيل واللحام والطلاء ثم التجميع.
يحظى زوار المصنع بفرصة مشاهدة انجاز صناعة سيارات كاملة في مختلف المراحل وصولا الى فحصها النهائي للتأكد من مطابقتها الكاملة للمواصفات وجهوزيتها للتسليم، في مشهد يشكل متعة حقيقية ونموذجا في فعالية الادارة على مستوى خط العمل المتقن ومراعاة البيئة والاقتصاد في استهلاك الطاقة، الى جانب القاعدتين العامتين المعروفتين واللتين قدمتها «تويوتا» لعلم الادارة وهما: الجيدوكا وتعني ان تتوقف الماكينات تلقائيا عند اكتشاف أي خلل لمنع وجود عيوب.
والـ«just in time» (في الوقت المناسب» وتهدف الى انتاج ما يلبي الحاجة في وقت الحاجة الى جانب شعارها الشهير «العميل أولا» فضلا عن اعتماد «الكايزن» أو التطوير المستمر للموارد البشرية «نحن نصنع لانفسنا اهدافا مرتفعة ثم ندفع انفسنا نحو تحقيقها» هذا ما تقوله احدى اللافتات في «تويوتا».
مراحل عملية إنتاج السيارات
تمر عملية إنتاج السيارات في مصانع تويوتا بأربع مراحل رئيسية هي:
التشكيل: يتم قطع شرائح الصفائح المعدنية لتشكيل أجزاء جسم السيارة، وذلك يتم على أعلى مستويات الدقة والإنتاجية جراء استخدام أفضل أجهزة التشكيل المعدني وروبوتات النقل سريعة الحركة.
اللحام: يقوم الروبوت بلحام حوالي 400 جزء من الجسم لتشكيل السيارة، حيث تقوم أحدث خطوط اللحام في العالم بالتعامل مع عدة نماذج مختلفة في كل خط إنتاجي واحد بحيث تنتج هياكل السيارات كاملة وبدقة كاملة.
الطلاء: بعد غسل جسم السيارة، يتم وضع طبقة طلاء تحتية ثم طبقة طلاء متوسطة، قبل وضع طبقة الطلاء الأخيرة النهائية لتصبح ذات جودة عالية، وقد أصبحت هذه العملية صديقة للبيئة جراء استخدام أحدث تقنيات الطلاء بالمياه.
التجميع: في هذا الخط التجميعي المصمم ليتلاءم مع ظروف العمال، يتم تركيب وتثبيت المحركات، والعجلات وغير ذلك من الأجزاء الأخرى، ثم يتم إجراء الاختبارات والفحوص، ثم تأكيد الضمانات، خلال عملية التفتيش النهائي، قبيل الموافقة على شحن السيارات المصنعة.
أكثر من 9 ملايين مركبة في 2014
أنتجت مصانع تويوتا في اليابان خلال العام 2014(3.266.805) مركبات ومصانعها في بقية الدول (5.738.020) لتكون بذلك قد أمدت السوق بـ 9.004.825 مركبة.
شكر
نتوجه بالشكر الى المدير المساعد في ادارة التخطيط الاستراتيجي في «تويوتا» كايسوكي سيتو وزميله مدير المجموعة الثاني في ادارة المبيعات والتسويق يوشيتومو كانيهارا على حضورهما في طوكيو الى «تويوتا سيتي» لاستقبالنا ومشاركتنا في الجولة على المصنع، والشكر موصول الى المساعد في ادارة العلاقات المجتمعية هيتوشي ناغاشيما.
متحف «تويوتا كايكان» عين على الحاضر .. وأخرى على المستقبل
|
لقطات مصورة من مراحل التصنيع الـ4 للسيارات
|
|
|
كايسوكي وكانيهارا أمام شعار «تويوتا»
|
جناح «لكزس»
|
بعد الجولة في مصنع تاكاووكا انتقلنا إلى متحف «تويوتا كايكان» الذي يضم 7 أجنحة:
1- جناح يعرف بوسائل تويوتا المتنوعة للوصول الى السيارة المثالية بيئيا.
2- جناح السلامة ومرونة الحركة وهو يشرح جهود المجموعة نحو الوصول الى سيارات امنية بأعلى الدرجات.
3- جناح يشرح كيف تصنع تويوتا الجودة تحت شعار.. «تفكير جيد.. منتجات جيدة».
4- جناح «تويوتا في المجتمع» ويلقي الضوء على تاريخ نشاطات المسؤولية الاجتماعية للمجموعة.
5- جناح السيارات الرياضية التي صنعت النجاح والفرح والاحلام والانتصارات.
6- الجناح الخاص بعرض احدث طرازات تويوتا و«ليكزس».
7- جناح خاص بالاطفال يثقفهم على صناعة السيارات.
ويضم المتحف كذلك مركز تسوق لشراء الهدايا التذكارية التي تحمل العلامة التجارية لـ«تويوتا».
ومن امتع الاجنحة في المتحف ذلك الذي يحاكي المستقبل من خلق تصميم سيارات قد تكون الحاجة ملحّة لها في السوق وان لم يتم اعتماد انتاجها بعد.
ومن نماذجها سيارة i-road وروبوتات partner التي يمكنها ان تجعل من اسلوب عيش الكثيرين اكثر ملاءمة في مجتمعات تزداد حاجة الى سيارات كهربائية صغيرة الحجم وتتنقل بحرية في مدن ذكية حيث تدار كفاية الطاقة بعناية.
فمن اجل حياة مريحة ووافرة تعمل تويوتا على تطوير سيارات نظيفة ومأمونة، واضافة الى تركيزها الرئيسي على السيارات المهجنة تعمل تويوتا على زيادة كفاية وقود سيارات البنزين والديزل وتروج لسيارات خلايا الوقود التي تعمل بالهيدروجين والتي لا تطلق اي انبعاثات لثاني اوكسيد الكربون.
|
|
مجسم مصغر لمصنع «تويوتا»
|
جناح مخصص لتعريف الأطفال كيفية تصنيع السيارات
|
المتحف التذكاري في ناغويا.. يعرض تاريخ «تويوتا» المجيد
|
|
جانب من المتحف وفيه بعض من أجمل موديلات «تويوتا» التاريخية
|
الروبوت رمز العصر وأحد المجالات التي تتفوق فيها «تويوتا» وفي الاطار روبوت يعزف أمام حشد من الجمهور
|
تحتضن مدينة ناغويا متحفا يضم أكثر من 4000 قطعة، جزء كبير منها أصلي يستعرض الزائر من خلالها تاريخ «تويوتا».
البداية كانت مع صناعة النسيج حيث اخترع ساكيتشي تويودا (والد مؤسس تويوتا موتور) سنة 1890 أول آلة لحياكة النسيج يدويا، مستوحيا ذلك من عمل والدته التي أراد ان يريحها بعد ان تقدمت في السن ويسهل عملها. وأتبعها بتطويرها على مراحل. كما زار الولايات المتحدة حيث أعجب بصناعة السيارة ورغب في نقلها الى اليابان، ليتصدى لهذه المهمة ابنه كيشيرو بعد تخرجه في الجامعة عام 1920 لينضم الى فنيي الشركة.
يشاهد الزوار في أرجاء المعرض بعضا من أروع السيارات التي سطعت في تاريخ تويوتا المجيد ومنها طراز aa وهو أول سيارة انتجتها الشركة في ابريل 1936 وحققت نجاحا مبهرا لتتوسع «تويوتا» في العقود اللاحقة حول العالم وتعرض نفسها ضمن عمالقة صناعة السيارات.
|
|
السيارة aa سيدان أول سيارة انتجتها تويوتا عام 1936
|
جدارية تبين طريقة العمل في البداية
|
|
|
إحدى آلات النسيج الأولى التي طورها ساكيتشي تويودا
|
الروبوت رمز العصر وأحد المجالات التي تتفوق فيها «تويوتا» وفي الاطار روبوت يعزف أمام حشد من الجمهور
|
محطات في تاريخ «تويوتا»
1867: مولد ساكيتشي تويودا
1924: تويودا يخترع موديل g «اوتوماتيك لوم»
1929: بيع براءة اختراع اوتوماتيك ـ لوم الى شركة بريطانية
1930: بدأ كياشيرو تويودا الأبحاث على محرك صغير يعمل بالبنزين
1933: تأسيس قسم السيارات في مصانع تويودا اوتوماتيك لوم المحدودة
1936: اكتمال سيارة aa sedan
1937: تأسيس شركة تويوتا موتور المحدودة
1938: بدء الإنتاج في مصنع هونشا
1955: اطلاق تويوبوت كراون كأول سيارة ركاب مكتملة
1957: تصدير أول نماذج من كراون الى الولايات المتحدة
1959: بدء الإنتاج في مصنع موتوماشي (أول مصنع لسيارات الركاب في اليابان)
1966: اطلاق كورولا، ومصنع تاكوكا يبدأ الإنتاج
1975: بداية أعمال المساكن المسبقة الصنع
1988: بدء الإنتاج في شركة تويوتا لصناعة السيارات في كنتاكي
1989: اطلاق العلامة التجارية لسيارات ليكزس في الولايات المتحدة
1992: بدء الإنتاج في شركة تويوتا لصناعة السيارات في المملكة المتحدة
1997: اطلاق برايوس أول سيارة مهجنة في العالم يتم انتاجها بأعداد كبيرة.
1999: الإنتاج الوطني الاجمالي يتجاوز الـ 100 مليون سيارة ـ شركة تويوتا كيرلوسكار برايفت تبدأ نتاجها في الهند.
2000: شركة سيشوان فاو تويوتا للسيارات تبدأ الإنتاج في الصين
2001: شركة تويوتا لصناعة السيارات تبدأ الإنتاج في فرنسا
2002: شركة تيانجين فاو تويوتا تبدأ الإنتاج في الصين
2006: شركة «جاك» تويوتا المحدودة للسيارات تبدأ الإنتاج في الصين
2012: اجمالي الإنتاج العالمي يتجاوز 200 مليون سيارة
2014: اطلاق «ميراي» وهي أول سيارة تعمل بخلايا الوقود وتسوق للعموم