قال مدير خـــدمات المشــتركين بمحافظة العاصمة – المنطقة الثانية هاني جمعة ان عدد الخطوط التي تعمل في مقسم كيفان هي 14 ألف خط وهناك 21 ألف خط غير مستخدمة. واضاف ان المقسم لا يعمل حاليا بنظام «الفايبر» لكن هذا النظام سيتم تطبيقه في قطاعي 1 و2 في منطقة النهضة وان هناك بعض المناطق تعمل بهذا النظام. كما اوضح ان قضية المعاكسات من اختصاص ادارة الرقابة الهاتفية بالوزارة وهي الجهة المختصة بهذا الغرض وهي التي تزود الشاكي بالمعلومات. وذكر ان المشترك الكويتي يتمتع بخدمة الاتصال الدولي بالمجان حيث لا يوجد تأمين (رسوم) عليه، وان الهدف الأساسي من عملهم هو حصول المشترك على الخدمة بصورة مرضية. «الأنباء» حاورت مدير خدمات المشتركين فكان هذا الحوار:
كم عدد الخطوط في المقسم؟
لدينا الآن 14 ألف خط في اطار الخدمة وهناك 21 ألفا غير مستخدمة ولم تدخل الخدمة بعد.
ما أبرز المشاكل التي تواجهكم؟
في الحقيقة ليست هناك مشاكل تذكر لان الاعطال يتم اصلاحها اولا باول وكذلك المقاول يباشر اعماله بصفة دورية وبالتالي لا توجد اعطال في مشروع الكيبل او الخطوط الارضية وان وجدت فهي اعطال عادية.
ماذا عن القطع المبرمج؟
يتم عن طريق مقسم رأس السالمية ويكون بسبب عدم دفع الرسوم من قبل المشترك وعلى هذا الاساس يتم قطع خط الهاتف عن المشترك.
ماذا عن القطع والاعطال المستمرة في بعض المناطق؟
لا يوجد قطع مستمر وانما القطع العادي والاعطال العادية جدا والتي تحدث في اي مقاسم اخرى والتي تحدث بين فترة واخرى لأي سبب كان.
فهل من مشاكل مع «الاشغال» وكيف تواجهونها؟
بالنسبة لوزارة الاشغال والمشاكل التي تحدث من جانبها فنحن نقوم برفع الأمر الى ادارة الشبكة الهاتفية او حماية الكيبل وهم يقومون بمعالجة الأمر وبالتالي هم يعرفون مصدر الخلل ومن ثم معالجة الأمر ومحاسبة المتسبب في ذلك وهذا لا يعني ان هناك تعاونا بين وزارة المواصلات والاشغال في أي مشروع ينفذ.
هل هناك أي نوع من التنصت على المكالمات؟
اطلاقا وحسب القانون يمنع منعا باتا حدوث مثل هذه الشيء وهذه جريمة يحاسب عليها من يقوم بمثل هذه الامور ويتم التعامل مع هذا الامر بمنتهى الحزم.
سرقة المكالمات
وماذا عن سرقة المكالمات الدولية؟
معظم هذه السرقات تكون في المناطق التجارية ولكن المناط اليه هذا الأمر هو ادارة الرقابة الهاتفية حيث ان هذه الادارة هي ذات الاختصاص بهذا العمل، بالاضافة الى مساعدتنا لهم في حالة اكتشاف اي حالة من هذه الحالات.
ما شروط الحصول على الخدمة الهاتفية؟
بالنسبة لطلبات التركيب للمنازل يطلب من المشترك احضار البطاقة المدنية ووثيقة المنزل ورقم الكيبل (الديب) وبالنسبة للتجاري كتاب من الشركة والرقم المدني للشركة واعتماد التوقيع.
هل الخدمة لديكم تعمل بنظام «الفايبر»؟
لا حاليا يوجد لدينا الكيبل النحاسي القديم ولكن يتم استخدام نظام الفايبر في بعض المناطق في منطقتي سعد العبدالله والقيروان ومناطق اخرى ولكن سيطبق نظام الفايبر في قطاعي 1 و2 في منطقة النهضة.
نقل الخطوط
هل يحق للمشترك استخدام خطه هاتفه في اي منطقة يذهب اليها؟
اذا كان الامر في منطقة العاصمة يجب ان يكون ضمن حدود السنترال او المركز، فمثلا اذا كان هناك مشترك يقطن في الصليبخات لا يستطيع ان يأخذ خطه الى كيفان ولكن ذلك سيكون حسب وجود الكيبل وضمن حدود المقسم.
ماذا عن ظاهرة المعاكسات وكيفية التعامل معها؟
في الحقيقة قضية المعاكسات من اختصاص ادارة الرقابة الهاتفية وهي الجهة المسؤولة عن شكاوى المعكاسات وفي حال تعرض المشترك لاي نوع من المعاكسات فعليه ان يقدم كتابا الى الرقابة الهاتفية وهم من يزودونه بالتعليمات بهذا الشأن.
هلا اخبرتنا عن كيفية رفع الهاتف؟
اذا ما اراد المشترك وقف خدمة الهاتف فالمطلوب منه الحضور الى المقسم لتقديم طلب لرفع الهاتف ودفع الرسوم المستحقة واخذ براءة ذمة، هذا بالطبع في حال كان الأمر برغبة المشترك الشخصية، لكن في حين الرفع المحاسبي فيتم رفع الهاتف من خلال الوزارة بعد مضي 90 يوما.
مشاكل الشبكة
هل من مشاكل للشبكة الهاتفية في منطقة الشويخ ومنطقة المستشفيات؟
الشبكة الهاتفية على خير ما يرام ولا توجد مشاكل وان وجدت فانه يتم اصلاحها فورا وفي الحال من خلال فرق فنية تم اعدادها لهذا الغرض ومواجهة اي اعطال في الشبكة.
وكيف التعامل مع تأخير سداد الرسوم؟
في حال عدم سداد الرسوم يكون هناك انذار تلفوني (مسج) حيث تعطي فرصة للمشترك وكذلك عبر وسائل الاعلام وكذلك عن طريق ادارة العلاقات العامة حيث تقوم بابلاغ المشتركين بان عليهم تسديد المتأخر من اشتراكاتهم وفي حال عدم السداد يتم قطع الخدمة.
وماذا عن الارقام المميزة؟
لدينا ثلاثة انواع من الارقام المميزة يوجد لدينا «البرونزي» وكلفته 150 دينارا والفضي بمبلغ 300 دينار والذهبي يبلغ 500 دينار.
وما المناطق التي يمدها مقسم كيفان بالخدمة الهاتفية؟
مقسم كيفان مقسم كبير ويغذي مناطق كثيرة في الكويت وهي الشويخ السكنية، الشويخ الصناعية، المناطق الصحية وجيوان (المنطقة العسكرية)، الشامية، الخالدية وكيفان، بالاضافة الى مناطق الصليبخات، النهضة، غرناطة، الدوحة، الاندلس قطعة 13، وزارة الصحة (مجلس الوزراء سابقا البلدية)، تعليم قيادة السيارات، البنزين، مزارع الاسماك، البلدية، المطافي، بنك التسليف والادخار، الامراض السارية، مستشفى الطب الطبيعي، المدينة الترفيهية ومحافظة الجهراء ـ (ادارة الدوريات) الدوحة.
وكذلك فان لدينا ادارات كثيرة في مقسم كيفان مثل خدمة المشتركين وادارة الرقابة الهاتفية وكذلك ادارة تشغيل الفايبر (التحكم) ولدينا قسم للبريد والجمارك وكل هذه الإدارات تغطي 70% في خدمة الهاتف في الكويت.
ما ابرز المشاكل التي تواجهكم في المنازل؟
أهم المشكلات هي تلك التي تتعلق بالتمديدات الداخلية في البيوت وكذلك بناء المطابخ والحمامات والدواوين على الصندوق (الديب) وهذه من أبرز المشاكل.
هل ترون ان عدد الموظفين في المقسم كاف؟
بالنسبة لادارة خدمة المشتركين هناك عدد كاف من العاملين ولكن في بعض الاحيان نحتاج الى زيادة في قطاعات أخرى في المقسم لسد الحاجة المتزايدة في العمل.
وما جديدكم؟
نحاول دائما تقديم الخدمة الأفضل الى المشترك وتطوير وزيادة مدى استفادة المستخدم من هذه الخدمة فمادام المشترك يدفع مبلغا من المال (رسوما) فيجب ان يتمتع بخدمة على مستوى الطموح ونحاول قدر المستطاع خدمة المشترك بصورة مرضية.
ماذا عن مجموعة الخدمات التي تقدم للمشترك؟
تقدم للمستخدم باقة من الخدمات تشتمل على خدمة كاشف الرقم وضع الاتصال الدولي وانتظار المكالمة وتحويل المكالمات وخدمة الايقاف وكذلك خدمة الاتصال الثلاثي.
وكم تأمين خدمة الاتصال الدولي؟
بالنسبة للمشترك الكويتي لا يوجد تأمين على الاتصال الدولي وهو ما يعرف «بالصفر الدولي» اما في حالة إلغاء الصفر الدولي «وهو بالمجان في المرة الأولى» فإذا تم اعادته مرة أخرى يدفع المشترك 15 دينارا.
كم عدد الخطوط التي يحق للمشترك الحصول عليها؟
يعتمد هذا الأمر على «البوكس» الموجود وفي معظم الأحوال هي 4 خطوط واذا كان بحاجة الى خط إضافي يطلب تزويده عن طريق الشبكة الهاتفية ودفع 150 + 65 دينارا للحصول على الخط الإضافي.
ماذا عن الكبائن الموجودة في المناطق؟
هي تقوم بتوصيل الخدمة الهاتفية من المقسم الى المنازل وتتم متابعتها بشكل دوري.
كم عدد الطلبات التي تنجزونها بشكل يومي؟
يتم يوميا الانتهاء من اعداد متفاوتة من الطلبات من حيث التركيب والأعطال والنقل والرفع وغير ذلك الكثير.
هناك من يتهم بعض المقاسم بعدم الاهتمام بالشكاوى التي تصل اليهم، فماذا ترى؟
استطيع التحدث عن الحال عندنا في مقسم كيفان، فالأبواب دائما مفتوحة واذا لم يجد المشترك آذانا صاغية من أحد المواطنين فعليه التوجه الى مراقب المقسم لتذليل الصعاب في أي لحظة كانت وأي وقت، فنحن انما نسعى دائما لتقديم أفضل الخدمات للمشتركين والتيسير عليهم قدر استطاعتنا.
واقرأ ايضاً:
الشريعان:لا تساهل في تطبيق خطة التنمية.. وشكّلنا فرقاً للمتابعة والجسار: «الكهرباء» تستعد لتنفيذ 100 مشروع بتكلفة مليار دينار
«التسليف والادخار»: 10 آلاف دينار منحة لذوي الاحتياجات وتخفيض القسط الشهري إلى 5% من إجمالي الراتب
المنفوحي: صاحب السمو يكرم50 من رواد العمل البلدي غداً
«المهندسين» تطالب الوزارات بالتعاون مع لجنة العلاقات الحكومية لإقرار البدلات
الهيفي: نتعهد بحلّ مشاكل مكاتب المحامين والعتيبي: لتتحمل الدولة اشتراكات دعم العمالة
محامون لتذليل عقبات التدخل القضائي في تحديد الأتعاب
الجهيم: العجز الاكتواري يصل إلى 10 مليارات دينار في العام 2020
العسعوسي: جميع مكاتب المعلومات المدنية تستبدل البطاقات القديمة