فرج ناصر
في خطوة جديدة على قطاع الاتصالات في الكويت طال انتظارها، تنطلق اليوم رسميا خدمة نقل الأرقام بين شركات الاتصالات المتنقلة الثلاث «زين» و«الوطنية» و«viva»، فبينما أعلنت وزارة المواصلات عن تقديم الخدمة في الوقت المحدد.
أكد رئيس اللجنة الإعلامية لخدمة نقل الأرقام مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة المواصلات د.أحمد الحسيني أن اليوم السبت ستنطلق خدمة نقل الأرقام بين شركات الاتصالات المتنقلة الثلاثة (زين، وطنية، فيفا)، وفق توجيهات وزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون الإسكان م.سالم الأذينة الذي حرص على انطلاق الخدمة في الموعد المقرر لها.
وقال الحسيني في تصريح صحافي إن الوزارة أنهت جميع الاستعدادات الخاصة بخدمة نقل الأرقام بالتعاون مع الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا وشركات الاتصالات المتنقلة تمهيدا لاستقبال المشتركين الراغبين في نقل أرقامهم من شركة لأخرى، متوقعا أن تشهد الأيام الأولى لانطلاق الخدمة إقبالا كبيرا من قبل المواطنين والوافدين الذين طالما انتظروا بدء هذه الخدمة.
وأكد الحسيني أن تفعيل خدمة نقل الأرقام في دولة الكويت يعد نقلة نوعية في مجال الاتصالات وتساهم بشكل كبير في فتح آفاق المنافسة وخلق نوع من التوازن في سوق الاتصالات، ما يدفع الشركات المتنافسة إلى أن تفكر مليا في ابتكار أفضل العروض وبأقل الأسعار الممكنة، مما يحقق طموح المشتركين خاصة في ظل تطورات التكنولوجيا وتعدد قنواتها وابتكاراتها ومميزاتها التي تتطلب تشغيل مثل هذا المشروع لتوسيع قاعدة المشتركين وفق قناعات الخدمة الجيدة، لافتا إلى أن هذا المشروع سيساهم في تنوع الفرص لابتكار العروض والمميزات التي تحفز المستهلكين للإقبال على شركة دون أخرى، ما ينعكس إيجابا ليس فقط على المشتركين وإنما على شركات الاتصالات التي ستسارع الى تقديم أفضل الخدمات والمميزات لاجتذاب اكبر شريحة ممكنة من المشتركين.
ودعا الحسيني جميع المشتركين إلى تحديث بياناتهم لدى شركات الاتصالات للتأكد من مطابقة البيانات لدى الشركة مع بيانات صاحب الرقم باعتبارها شرطا لنقل الرقم من شركة إلى أخرى، ومن ثم التوجه إلى الشركة التي يرغب المشترك في تحويل رقمه إليها وتسديد ما عليه من مستحقات مالية على الرقم المراد نقله وتعبئة نموذج الطلب مدعوما بالوثائق اللازمة وإرسال رسالة نصية مجانية فيها كلمة «نقل» أو «port» على رقم (7678) لطلب الخدمة.
ولفت إلى أن عملية النقل تستغرق 24 ساعة، ويحق للمشترك إرجاء تأكيد النقل خلال مدة لا تتعدى 30 يوما من تاريخ تقديم طلب النقل للشركة المستقبلة.
وبين الحسيني أن لجميع مشتركي الدفع المسبق أو الدفع اللاحق الحق في تحويل الرقم أو الأرقام العاملة لديهم إلى أي شركة اتصالات يرغبون في الانتقال إليها، كما يحق للمشترك نقل رقمه أكثر من مرة بشرط مضي 90 يوما على آخر عملية نقل، والاختيار ما بين نظام الدفع المسبق أو الدفع اللاحق في الشركة التي سينتقل إليها مع الاستفادة بجميع الخدمات والعروض التي تقدمها الشركة.
ودعا الحسيني المشتركين الراغبين في نقل الرقم إلى الاستفادة من الأرصدة المتبقية لديهم لأنه في حال نقل الرقم يفقد المشترك أي رصيد له سواء في خدمة الدفع المسبق أو الدفع اللاحق، مشيرا إلى أن الشركة التي سينتقل منها المشترك لا يحق لها فرض أي رسوم على المشترك مقابل طلب النقل منها، كما لا يحق لها الاتصال بطالب النقل شخصيا أو من خلال اتصالات تسويقية مباشرة بهدف التأثير على إرادته للعدول عن طلب النقل.
ولفت إلى أن المشتركين بخدمة الدفع اللاحق «الفواتير» لابد لهم من دفع أي مستحقات قبل عملية النقل وهي الفاتورة الأولى وخلال 90 يوما من نقل الرقم سيخطر المشترك بالفاتورة النهائية المستحقة عليه ولابد من سدادها قبل انتهاء الفترة المحددة 90 يوما وإلا فستلغى عملية النقل تلقائيا ويعود الرقم للشركة المحول منها.
وعن العقود المبرمة بين الشركات والمشتركين لا سيما الاشتراكات والخدمات المفعلة على بعض الأرقام، لفت الحسيني إلى أن طلب نقل الرقم الذي يقدمه المشترك يعد بمنزلة طلب إلغاء عقده مع الشركة المحول منها ويعتبر العقد ملغى بمجرد إتمام عملية النقل ويتحمل المشترك وحده الالتزامات الناشئة عن إلغاء هذا العقد وفق البنود الموضحة به.
كما أن إتمام عملية النقل يترتب عليها انتهاء صلاحية جميع الخدمات ذات الصلة بشبكة الشركة المحول منها، وكذلك البيانات المخزنة لهذه الخدمة، بالإضافة إلى أن عملية نقل الرقم لا تنطوي على نقل أرقام صناديق البريد الخاصة بالفاكس الصوتي أو البيانات.
وأخيرا أشاد الحسيني بالتعاون المثمر بين الوزارة والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا وشركات الاتصالات المتنقلة الثلاثة (زين - الوطنية - فيفا) لما بذلوه من جهود مضاعفة خلال الفترة الأخيرة لتنطلق الخدمة في الموعد المحدد، موضحا أن هذا التعاون سيستمر حتى بعد انطلاق الخدمة ليستمر المشروع بالشكل المطلوب، مؤكدا أن وزارة المواصلات تسعى بكل طاقتها لإنجاح هذه الخدمة وستختص بالتحقيق والنظر في الشكاوى التي يقدمها المشتركون خطيا بشأن خدمة نقل الأرقام حرصا منها سير الخدمة بالمستوى المطلوب.
تعلن عن استعداد منصاتها التشغيلية وتعتبر هذه اللحظة مرحلة النضج الحقيقي للسوق
«زين»: لدينا الجاهزية الكاملة لتطبيق مشروع نقل الأرقام
كشفت زين أنها اليوم على كامل استعداداتها لتطبيق عملية نقل الأرقام، وذلك وفقا للمدة الزمنية التي حددتها وزارة المواصلات للبدء في إطلاق هذا المشروع.
وأفادت الشركة في بيان صحافي أنها قامت بجهود حثيثة منذ اللحظة الأولى التي تم فيها الإعلان عن هذا القرار حتى تكون على كامل استعداداتها عند الوصول إلى هذا اليوم، مبينة أنها هيأت منصاتها وأنظمتها التشغيلية وخدمة العملاء بالشكل الذي يسمح لها بتقديم تجربة اتصالات رائعة لأكبر قاعدة عملاء على أحدث شبكة اتصالات في الكويت.
وأوضحت زين أن تطبيق هذا القرار جاء بالتزامن مع مناسبة تاريخية تمر عليها في الوقت الراهن، وهي احتفالها بالعيد الـ 30 على ذكرى تأسيسها والذي يصادف نهايات الشهر الجاري، والذي تحتفل فيه مع قاعدة عملائها الذين تجاوزوا 2.4 مليون عميل بنسبة نمو 9% (203، 000 عميل جديد) خلال الـ 12 شهر الماضيةبمرور ثلاثة عقود من التميز والتفوق والريادة.
وهذا ما دعا الرئيس التنفيذي في الشركة عمر العمر إلى أن يصرح بقوله «في الوقت الذي نحتفل فيه مع عملائنا بالعيد الـ 30 على ذكرى تأسيس شركة زين كأول شركة اتصالات متنقلة في المنطقة، فإننا ننتهز هذه الفرصة لنؤكد على جاهزيتنا الكاملة لتطبيق قرار مشروع نقل الأرقام».
وأوضح العمر بقوله «لقد قمنا بجهود متواصلة حتى نصل إلى هذه الدرجة من الاستعداد، فبتطبيق هذا القرار فإننا نؤكد على أن سوق قطاع الاتصالات المتنقلة في الكويت قد وصل إلى مرحلة متقدمة من النضج الآن».
وأعرب العمر عن ثقته بكفاءة وجودة الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة، والتي تعتمد فيها على خبرة تراكمية ورصيدا غنيا في هذه الصناعة، مبينا أن شركة زين اليوم تفتخر بأنها الأولى في امتلاكها الشبكة الأكبر (والتي تضم تقنية الـ 2g والـ 3g بالإضافة إلى الأحدث وهي تقنية الجيل الرابع lte في كافة أنحاء الكويت) وانفرادها بأكبر قاعدة للعملاء، ولأكبر شبكة للفروع.
الجدير بالذكر أن شركة زين وبإطلاقها خدمات الجيل الرابع lte فإنها قد فتحت آفاقا جديدة أمام قاعدة عملائها لهذه النوعية من الخدمات في صناعة الاتصالات وتحديدا الانترنت النقال العريض النطاق (البرودباند) وانعكس ذلك على معدل النمو في خدمات الإنترنت لتصل إلى نسبة 14%.
وكانت زين من اوليات الشركات في المنطقة المهتمة كثيرا باقتناء أحدث التطبيقات التكنولوجية، وهي تؤكد بذلك مدى الاهتمام الكبير الذي توليه لراحة العميل في تقديم خدماتها، وحرصها الشديد على توفير أفضل المنتجات التي تتناسب مع الاحتياجات المختلفة لعملائها لتكون في متناول الجميع.
وإذ اكدت الشركة في أكثر من مناسبة أنها تحرص دائما على أن تقدم مجموعة من الخدمات المتميزة في خدمات الصوت والإنترنت، فإنها أشارت إلى أنها أثرت قائمة خيارات قاعدة عملائها الأكبر لتسجل بذلك بصمة جديدة لها كأول شركة اتصالات في الكويت تقدم هذه النوعية من الخدمات.
وإذا كانت شركة زين تفتخر بأنها الشركة الرائدة التي تمتلك أكبر شبكة اتصالات بتقنية الجيل الرابع lte في جميع انحاء الكويت، فإنها تفخر أيضا بأنها الشركة الأولى التي تمتلك أكبر شبكة فروع في الكويت (أكثر من 75 فرعا)، وأكبر شبكة موزعين معتمدين (36 موزعا)، وهو الانتشار الذي يسمح لها بالاقتراب إلى أقرب نقطة للعميل أينما كان.
وفي ظل تمتعها بهذه الانفرادات في هذه الصناعة والتي حجزت لنفسها فيها مركز الريادة، فإن شركة زين تفخر أيضا بأنها تمتلك أفضل مركز خدمة عملاء (107)، مبينة أن هذا المركز من أفضل مراكز خدمة الاتصال على مستوى منطقة الشرق الأوسط، حيث أن أكثر من 200 موظف في مركز الاتصال مستعدين لخدمة العملاء. وعلى صعيد قطاع الخدمات ذات القيمة المضافة والتي تعتبرها الشركة جزءا من خدماتها الأساسية في الأدوات التي تعتمد عليها في طرق الاتصال مع قاعدة عملائها، كشفت شركة زين أنها سجلت نموا كبيرا وصل إلى 14% و24 شركة شريكة في الخدمات المضافة على هذه النوعية من الخدمات، حيث قامت الشركة بوضع مجموعة من المعايير التي تنظم علاقتها مع شركائها من الشركات المزودة لهذه الخدمات عبر شبكتها، بهدف تقديم خدمة ترتقي بمستوى وطموحات العميل، وهي في هذا الإطار تحرص باستمرار على أن تنتقي أفضل المنتجات.
كما قامت زين باتباع سياسة تسويقية مرنة تأخذ في اعتبارها معطيات السوق. وساعدت هذه السياسة وخاصة مع طفرة الهواتف الذكية في تعزيز معدلات النمو لدى قاعدة عملائها، حيث ساهمت الاتفاقيات مع أكبر شركات الهواتف والأجهزة الذكية مثل apple وsamsung وhtc وblackberry في كسب ولاء شريحة جديدة من العملاء الشغوفين بالتكنولوجيا من خلال باقات صممت لاحتياجاتهم.
ومن الجدير بالذكر أن العلاقة التجارية مع الشركة العالمية «فودافون» ستشهد العديد من التطوارت الإيجابية خلال الفترة المقبلة، تشمل طرح العديد من العروض المميزة والتجوال على خدمات الصوت للمسافرين إلى المملكة المتحدة، وغيرها من دول العالم التي تقدم بها شركة «فودافون» خدمات الإنترنت الفريدة.
وقد طرحت الشركة مؤخرا خدمة «zain pass » وهي خدمة الـ wi-fi للتجوال العالمي التي تقدمها شركة ipass، لتمنح العملاء الفرصة للاستمتاع بخدمات الإنترنت والبقاء على تواصل مع الأهل والأصدقاء أثناء سفرهم في أكثر من 1.24 مليون نقطة wi-fi بـ 123 دولة حول العالم، ومن المنتظر أن تلاقي تلك الخدمة إقبالا كبيرا من قبل المسافرين خلال موسم الصيف هذا العام.
وتؤكد الشركة في هذا الاتجاه أنها أطلقت سلسلة طويلة من المبادرات والمنتجات المبتكرة على أكثر من مجال ومحور، حيث قدمت حلولا مبتكرة لقطاع الشركات والأعمال، ومجموعة من التطبيقات المميزة لخدمات الأفراد، كما نجحت في طرق أبواب جديدة في خدمات الدعاية والإعلان على أجهزة الهواتف النقالة، بالإضافة إلى المبادرات الاجتماعية والإنسانية التي تتبناها الشركة لتعزيز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية للشركات في العالم.
«الوطنية للمشاريع»: 4 خطوات لنقل الأرقام وتدشين موقع إلكتروني للخدمة
أكد مدير عام الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا انس ميرزا جهوزية خدمة نقل الأرقام تجاريا بين شركات الاتصالات والتي تبدأ اليوم وفقا للآليات والسياسات المحددة لذلك، مهنئا المواطنين والمقيمين بإطلاق الخدمة الجديدة.
وأشار في تصريح صحافي إلى أن الوطنية لمشاريع التكنولوجيا، قامت بكل ما يلزم من الاستعدادات والاختبارات الفنية التي تضمن تطبيق المشروع بالشكل المطلوب، مشيرا الى قيام الشركة بالكثير من التجارب للربط ما بين نظامها المركزي الذي سيقوم بعملية نقل الأرقام مع أنظمة شركات الاتصالات من جهة ووزارة المواصلات من جهة أخرى.
وأعرب ميرزا عن شكره لوزير المواصلات م.سالم الاذينة لما قام به من جهود في دعم تنفيذ مشروع نقل الأرقام وكذلك شركات الاتصالات الثلاث التي أبدت تعاونا كاملا في سبيل تطبيق الخدمة، مثمنا الدور الكبير الذي قام به فريق العمل في الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا بقيادة مدير المشروع م. عزت أبو عمارة.
من جانبه شكر مدير المشروع م. عزت أبو عمارة فرق عمل شركات الاتصالات الثلاث ووزارة المواصلات على حسن تعاونها منذ بدء الاستعدادات لتنفيذ المشروع وخلال المرحلة التجريبية والجهود الكبيرة التي بذلت لإطلاق المشروع في الموعد المحدد من قبل وزير المواصلات، مشيرا الى أن الشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا ستقوم بتدشين حملة توعوية وإعلانية حول الخدمة خلال الفترة المقبلة.
وأشار إلى أن الشركة قامت منذ إطلاق وزير المواصلات لخدمة نقل الأرقام تجريبيا بحصر كل المشكلات المحتملة التي يمكن أن تواجه المشروع بعد إطلاق الخدمة تجاريا، معلنا عن تدشين موقع الكتروني بالتعاون مع وزارة المواصلات لخدمة نقل الأرقام بعنوان www.kuwaitmnp.com.
وأشار إلى 4 خطوات يحتاجها العميل لنقل رقمه من شركة إلى شركة تتضمن تحديث بياناتك الشخصية لدى شركتك الحالية ودفع المبالغ المستحقة عند الشركة التي تود التحويل إليها وتعبئة نموذج الطلب لدى مزود الخدمة أي الشركة الجديدة إضافة إلى إرسال كلمة «port» أو «نقل» في رسالة مجانية إلى 7678.