بشرى شعبان
كلمة الدسلكسيا كلمة يونانية وتعني الصعوبة مع الكلمات و80% من اسباب حدوثها يرجع الى الوراثة ولا يوجد علاج لها، والتدخل المبكر يخفف 80% من آثارها والتأخر في التدخل يقلل من نسبة الاصابة.
الجمعية الكويتية للدسلكسيا تتابع ما يقارب الـ 6000 حالة موزعة على 22 مدرسة من مدارس وزارة التربية وعدد الحالات في الكويت يقارب 30 الف حالة هذا ما اعلنه رئيس مجلس ادارة الجمعية محمد يوسف القطامي في لقائه مع «الأنباء»، في محاولة لتسليط الضوء على هذه المشكلة التي يكاد لا يخلو منزل من وجود حالة بداخله وقال انها اول جمعية من نوعها في الوطن العربي وقامت بأول دراسة مسحية شملت مدارس الكويت بنين وبنات وتضمنت 52 سؤالا استمر العمل بها لمدة سنتين.
وكشف عن اعتماد الجمعية بالتعاون مع الامانة العامة للاوقاف برنامج سندباد، للاتصال مع العديد من الدول العربية مثل سورية، لبنان، المغرب، سلطنة عمان، قطر والسعودية.
وبيّن ان صعوبة التعلم هي نوع من انواع الدسلكسيا والتي تتضمن 8 صعوبات.
واكد ان عمل الجمعية موجه الى المجتمع وتمنى على الاهل - اذا وجدوا ان ولدهم يعاني من اي مشكلة تعليمية - التوجه للطب التطويري في وزارة الصحة واجراء الفحوصات اللازمة وامور اخرى تطرق لها في هذا اللقاء:
بداية هل تلخص لنا ما الدسلكسيا؟ وكيف انطلق عملكم بها في الكويت؟
عسر القراءة واحد من اهم واشهر صعوبات التعلم المعروفة، ودائما ما يطلق عليه «صعوبة تعلم خاصة» ويعاني الافراد في جميع الاعمار من تلك الحالة وعلى الرغم من انه دائما يتسم العسر القرائي بصعوبات في القدرة على القراءة والكتابة والحساب والهجاء، الا انه يمكن ان يؤثر ايضا على مناطق معرفية وادراكية عديدة مثل الذاكرة وسرعة التعامل مع المعلومات التي تصل الى المخ والقدرة على ادارة وتنظيم الوقت والتناسق البصري الحركي والقدرة على تمييز الاتجاهات.
وعلى الرغم من عدم معرفة السبب الرئيسي لعسر القراءة حاليا الا انه يوجد هناك شبه اجماع بين العلماء على ان العسر القرائي حالة وراثية «تم اكتشاف 9 جينات وراثية الى الآن ترتبط بالعسر القرائي» ترجع الى خلل عضوي ونمائي بوظائف المخ، وقد تظهر بعض الصعوبات الاخرى مصاحبة للعسر القرائي عند الافراد مثل ندرة او ضعف مهارات التنظيم وادارة الوقت والتسلسل، او بطء سرعة التعامل مع المعلومات التي تصل الى المخ بالاضافة الى ضعف الذاكرة العاملة الشفهية قصيرة الاجل وضعف مهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية وضعف المهارات التحليلية لاصوات وتركيبات اللغة واشكال الحروف والكلمات فيها، وتؤكد جميعها على ان المظاهر السلوكية للعسر القرائي اعم واشمل من مجرد مظاهر صعوبة في القراءة والكتابة والهجاء والحساب واللغة المكتوبة بشكل عام، ويمكن ان يعاني المعسر قرائيا من صعوبات اخرى مصاحبة مثل الخلل الناتج عن قلة التركيز والخلل الناتج عن النشاط المفرط وقلة التركيز وعدم التركيز بصورة عامة.
وتعتبر الكويت اولى الدول العربية التي اهتمت بحالات المعسرين قرائيا، فمع بداية التعرف على مشكلة الدسلكسيا كان لابد من انشاء جهة او مركز متخصص يهتم بصعوبات التعلم بشكل عام، حيث لا توجد اي هيئة او مركز يهتم بالدسلكسيا سواء في الكويت او في الوطن العربي وكانت الكويت اول من بدأ بانشاء مركز يهتم بالدسلكسيا، وقد بدأ العمل بمقر صغير عبارة عن غرفة ضمن لجنة من لجان صندوق اعانة المرضى وفي عام 2001 انتقل المركز الى مستشفى الطب الطبيعي حيث شهد توسعا كبيرا في الخدمات التي يقدمها وتم اشهاره تحت اسم «الجمعية الكويتية للدسلكسيا» في 4 ديسمبر 2005 ومقره الحالي منطقة العمرية.
الأهداف
ما أهداف الجمعية؟
تمثيل المعسرين قرائيا بالكويت وبقية العالم العربي وتوفير احتياجاتهم وتحقيق مصالحهم.
-
تطوير الخدمات التي من شأنها ان تفي بمتطلبات المعسرين قرائيا.
-
نشر الوعي بحالات العسر القرائي بالكويت والعالم العربي.
-
تطوير ادوات فرز وتشخيص العسر القرائي باللغة العربية.
-
توفير برامج تأهيلية وتدريبية للمعلمين في مجال العسر القرائي.
-
توفير مصادر وبرامج ومواد تعليمية وتصحيحية تخاطب الحواس المتعددة باللغة العربية.
-
اصدار ونشر مجلة اكاديمية محكمة مخصصة للعسر القرائي بالاضافة الى مجلة عامة وكتيب سنوي للرابطة.
-
تنظيم ندوات ولقاءات ومؤتمرات وورش عمل حول العسر القرائي بحيث تتم دعوة المعسرين قرائيا واولياء امورهم والاخصائيين للمشاركة والعمل الجماعي من اجل مناقشة احدث النظريات والممارسات واساليب التعاطي مع العسر القرائي للتخفيف من آثاره السلبية على الافراد والمجتمع.
-
توفير النصح فيما يخص مسألة التدخل العلاجي وضم المعسرين قرائيا الى المدارس العامة.
-
التعاون مع المنظمات الاخرى داخل الكويت او بالخارج من اجل تطوير السياسات التعليمية وخطط العمل التربوية الخاصة بالعسر القرائي.
حجم المشكلة
ما حجم المشكلة في الكويت؟
في بداية عمل الجمعية قمنا باجراء دراسة نسبية للتعرف على المشكلة وما حجمها وذلك لعدم وجود اي دراسة مسحية مسبقة في الوطن العربي، ونفتخر بأن الكويت هي اول دولة اجرت الدراسة العلمية المسحية للمشكلة حيث شملت كل مدارس الكويت للبنات والبنين، وطبقنا 52 سؤالا واستمر العمل بها لمدة سنتين واستنتجنا وجود الدسلكسيا بنسبة 6% وهي مشكلة كبيرة تحتاج لتعاون العديد من الجهات للتخفيف من وطأتها الى ما يقارب 30 الف حالة.
ما اسباب هذا المرض اذا صح التعبير؟
هو ليس بمرض ولكن حالة يعاني منها الابناء اما بالنسبة للاسباب فمنها 80% وراثيا والباقي غير مكتشف علميا من الآن.
هل يوجد علاج للحالات؟
لا يوجد علاج بالمطلق ولكن ممكن التخفيف من مدتها عبر الاكتشاف في سن مبكرة ومثال على ذلك اذا اكتشفت الحالة وبدأنا في المعالجة في السنة الاولى من المرحلة الابتدائية يمكن تخفيف آثارها بنسبة تصل الى 80%، واذا تأخر التدخل لـ «الاولى متوسطة» تنخفض نسبة تخفيف الآثار الى 40%.
ونحن في الجمعية وضعنا استراتيجية للتعامل تتركز على التدخل المبكر والكشف السريع والدقيق ونتعامل مع الحالات في علاج الصوتيات ونستعين في وضع البرنامج بخبيرة دولية وضعت البرنامج الذي يعتمد على تقنية الكمبيوتر وهو عرف باسم برنامج «كوبس العربي» وهو برنامج رائد لكشف الدسلكسيا على اسس علمية، وذلك عبر استخدام الكمبيوتر لاطفال اعمارهم تتراوح بين 4 سنوات الى اقل من 9 سنوات وقد طبقت النسخة الانجليزية من هذا البرنامج فيما يزيد على 4000 مدرسة في المملكة المتحدة وفي دول اخرى.
واثبت كوبس العربي مساعدته للمعلمين في تحديد صعوبات الادراك التي يمكن ان تواجه الاطفال اثناء التعلم ويظهر نقاط الضعف والقوة ويساهم في وضع الاستراتيجيات المناسبة للتعلم للتغلب على هذه الصعوبات وتجنب الرسوب والفشل وقد اصدر البرنامج دليلا شاملا للارشادات والتوجيهات بشأن تدريس الطفل «الوعي الصوتي، التمييز السمعي، الذاكرة السمعية قصيرة الاجل، الذاكرة البصرية قصيرة الأجل والتتابع اللفظي والبصري».
التعاون مع الدول الأخرى
تحدثتم عن ان الجمعية هي الاولى على مستوى الوطن العربي هل من تعاون مع دول اخرى؟
صحيح الجمعية الكويتية للدسلكسيا اول جمعية في الوطن العربي وانشئت بعدها جمعية في مصر وايضا انشئت اخرى في البحرين ونظمنا مع مصر دراسة مسحية للاصابة في مصر واظهرت ان 10% من الاطفال لديهم حالة الدسلكسيا، وجمعيتنا عملها غير مقتصر على الكويت حيث بدأنا الاتصالات والعمل مع سورية ولبنان والمغرب وعمان وقطر والسعودية، كما اننا نتلقى حالات من خارج الكويت للمعالجة، ونتواصل مع فلسطين عبر الانترنت.
بعد تحديد المشكلة ماذا تقدموا للاطفال؟
بعد تحديد نسبة المشكلة لدى كل حالة عبر الكشف نبدأ معهم التعلم، نحن نساعد على التعليم وهنا لابد من التمييز بين بطء التعليم والدسلكسيا، الدسلكسيا صعوبات التعلم وليس بطء التعلم وهناك 70 نوعا في الدسلكسيا يتوزعون على 8 صعوبات.
ونحن نعمل على ايجاد طرق لتطوير الحالات وهي تتم عبر الإنترنت واللقاءات والدورات التدريبية.
ماذا تقدمون للأهل؟
عملنا موجه لمصلحة المجتمع ونعمل على مساعدة الأهالي ونتمنى على الاهل اذا وجدوا اي مشكلة تعليمية لدى ابنائهم عدم التردد في الذهاب الى الطب التطويري في وزارة الصحة لاجراء الفحوصات الوراثية.
هل هناك مدارس خاصة لهذه الحالات؟
لا توجد مدرسة للدسلكسيا بل نجتهد على الأدوات وان تكون المدارس مبنية على اسس علمية وتخصصية.
هل من علاقة مع جهات رسمية وأهلية؟
نحن نتبع وزارة الشؤون ونتابع الحالات في مدارس الاحداث وتبين لنا ان 21% من ابناء ادارة الاحدــــاث هم حــــــالات دسلكسيا موزعين على 8 مدارس، وايضا لدينا مشروع مع وزارة التربية «المدارس الصديقة للدسلكسيا وعدد 22 مدرسة وفيها 6000 طالب تحت المتابعة.
ولدينا بعض الانشطة مع وزارة التخطيط والأمم المتحدة وهناك توجه لتحويل مركز الجمعية الى مركز اقليمي، وايضا هناك تعاون مع جامعة الكويت (كلية التربية) ومذكرة تفاهم مع اليونسكو.
مظاهر الحالات
ما مظاهر الحالات؟
المظاهر متعددة منها صعوبة القراءة والكتابة وعدم القدرة على التنظيم، عدم الإحساس بالوقت الصعوبة في حفظ الواجبات المدرسية، الخط الرديء، النسيان بصورة سريعة، وهندام غير مرتب.
وهناك نوعان من الاصابة منها فطرية وراثية وأخرى مكتسبة.
ما أبرز المشاريع التي تقومون بتنفيذها؟
أهمها مشروع المدارس الصديقة للدسلكسيا مع وزارة التربية واللجنة العليا للدسلكسيا التي شكلت للمعالجة والتصدي للمشكلة والكشف المبكر، ونحن نملك اول تجربة في العالم العربي ونعمل على نقل التجربة لدول اخرى، ونعمل على إدخال الرجل الآلي الذي يقوي الشخص تعليميا ويستمتع بالقراءة.
من أي أعمار تستقبل الجمعية؟
نستقبل من 4 سنوات إلى 9 سنوات حاليا، ولدينا توجه لتجهيز العمل لنصل الى عمر 18 سنة، الى جانب وضع استراتيجية لمساعدة الحالات الوظيفية.
كيف تتلقون الدعم؟
نتلقى الدعم من خلال عمارة وقفية تعود ايراداتها للجمعية، ونحن نتعامل مع حالات وزارة التربية بالمجان دون اي مقابل، اما الحالات الفردية التي تأتي الى الجمعية فنتقاضى منها بدلا رمزيا حسب وضع الأسرة المادية وحالات نقدم لها المساعدة بالمجان.
هل من كلمة اخيرة تتوجه بها؟
شكرا لوسائل الإعلام التي نعتبرها حلقة الوصل مع الجمهور ونتمنى استمرار التواصل الاعلامي ونركز على أهمية الكشف المبكر لمساعدة الحالات ونؤكد للاهل ان الابناء يحتاجون الى علاج وليس الى تعليم وان المدرسين الخصوصيين لا يقدمون العلاج وننصحهم بالتركيز على التعلم عبر العلاج.
«المصفوفات» أول اختبار لاكتشاف الحالة
الاخصائية النفسية في الجمعية ضياء الرشيد اكدت ان بداية العلاج بالتشخيص لتحديد المشكلة، وأول اختبار يجرى للطفل هو اختبار المصفوفات لتحديد القدرات الذهنية.
ثم يــــتم اجـــــراء اخــــتبار كــــوبس لقـــياس الدسلكسيا عند الطفل من 4 سنوات الى ما يقارب 9 سنوات منها 4 سمعية و4 بصرية.
ثم هناك اختبارات الفرز واصدقاء زوي والمتشابهات والسباقات، لتحديد مدى المشكلة وقالت ان الجمعية تعتمد العلاج باللغتين العربية والانجليزية ولا يرتبط بالمنهج الدراسي، بل يعتمد على صوت الحرف عبر برنامج خاص اسمه «حرفي الاولي».
دور الهيئة التعليمية تجاه المعسرين قرائياً
تقوم الهيئة التعليمية بدور كبير تجاه المعسرين قرائيا اهمها ما يلي:
ابدأ بالتركيز على نقاط القوة لدى المعسر قرائيا (الرسم، الموسيقى، الخ) بينما تعالج نقاط الضعف لديه.
أترك ما كتبت على اللوح اطول وقت ممكن وتأكد من صحة ما نقله من السبورة.
اربط المفاهيم الاساسية ببعضها وارجع دائما للمواد التي سبق واعطيت له، مضيفا معلومات جديدة في الوقت المناسب.
استعمل الصفائح الشفافة الملونة فوق الورق الابيض، أو الطباعة على الورق الملون اذا كان ذلك يقلل صعوبة القراءة.
اسمح للطفل بالجلوس بالقرب منك والتواصل معه بصريا، حتى تتمكن من مساعدته اذا احتاج لذلك.
اطلب الى المعسر قرائيا تسجيل ارقام هواتف بعض من زملائه في الصف حتى يستطيع الاتصال بهم في حالة عدم التأكد من الواجب المنزلي.
الاتصال المرئي مع المعسرين قرائيا ومحادثتهم لجذب انتباههم.
انه الدرس بتلخيص لما قمت بتدريسه.
بعد الانتهاء من اختبار الاملاء، يفضل عدم قراءة النتائج علنا.
تبادل الخبرات مع ولي الامر في التعامل مع المعسر قرائيا.
تبني طرق تدريس تخاطب الحواس المتعددة (بصري، سمعي، حسي، حركي).
تجاهل الاخطاء الاملائية في جميع المواد والتركيز على المعنى والمحتوى العلمي، فاختبار التاريخ ليس اختبارا في الاملاء.
تجنب خصم بعض الدرجات على الخط السيئ في اختبار الاملاء أو الواجبات الكتابية، أو مسألة رياضية قام بحلها صح، ولكن نقل ارقامها خطأ.
تذكير الطالب واخباره مقدما بأنه هو الذي سيجيب عن السؤال القادم.
تسجيل او السماح بتسجيل المادة اذا كان ذلك يساعد الطفل على التعلم بشكل افضل.
تصميم اختبارات تتطلب اجابات قصيرة والاختيار من متعدد، والصح والخطأ.
تصوير/ تصميم أوراق اختبار بحجم خط كبير (ورقة (a3.
تعد الكتابة بحروف متصلة (في اللغة الانجليزية) من الامور التي تساعد الاطفال المعسرين قرائيا، فهو يستطيع استخدام ذاكرته البصرية لتذكر تسلسل الحروف وترتيبها.
تفادي الطلب الى المعسر قرائيا القراءة جهريا في الصف الا بعد التدريب على الموضوع حتى الاتقان، تفاديا لإحراجه وفشله.
تفاد طلب نقل المعلومات من شفافيات جهاز العرض العلوي واعطه نسخة مصورة من العرض.
تفاد طلب نقل الواجبات المنزلية عن السبورة، بل اعطه نسخة مطبوعة بالواجبات.
قدم له الاختبارات دون اخضاعه لوطأة ضغط الوقت، اسمح له بوقت اضافي.
تقديم جدول الضرب حسب الترتيب التالي: جدول 2، 10، 11، 5، 3، 4، 9، 6، 7، 8 انتهاء 12 الذي سيكون قد حفظه مما سبق.
قسم ما تكلفهم به الى مهام صغيرة يسهل تذكرها. وقلل من كمية الواجبات دون التأثير على تحقيق الاهداف.
تكرار المعلومات بشكل منوع.
توفير تمارين لجداول الضرب بأشكال متنوعة وجذابة.
توفير قوائم بالكلمات التي يكثر الخطأ الاملائي فيها.
جلوس المعسر قرائيا في الصفوف الاولى.
حاول ان تقرأ وتصحح ما يكتبه المعسر قرائيا مركزا على المحتوى والمعنى.
زوده بتقرير شامل وواضح عن المادة.
شجع التلاميذ بأن يعبروا كلاميا عن كل خطوة حسابية (بالهمس).
شجع الطفل المعسر قرائيا على استعمال الآلة الحاسبة للتأكد من صحة اجاباته.
ضع خطا أو علامة (*) تحت المواضيع المهمة في النص (أسماء ـ مفردات... الخ).
طرق طاولة المعسر قرائيا قبل مخاطبته لجذب انتباهه.
عدم التغيير المفاجئ للمواعيد (اختبار، انشطة، رحلات.. الخ) المتفق عليها.
عزز ثقته بنفسه من خلال السماح له بتقديم مواضيع بالطريقة التي يجدها مناسبة له (ڤيديو ـ حاسوب ـ قصاصات... إلخ).
عند التعامل مع الحساب الذهني، اسمح للطفل بأن يكتب الرقم المهم أو العلامة الحسابية من السؤال، حيث ان ذاكرته قصيرة المدى قد لا تكون من القوة بحيث تثبت الارقام برأسه.